آبل تستغني عن معالجات إنتل!

أعلنت شركة آبل رسميًا خلال فعاليات مؤتمر المطورين السنوي (WWDC 2020) عن خططها للتحول من معالجات شركة إنتل إلى معالجات خاصة بها في حواسيب ماك المحمولة والمكتبية، التي أطلقت عليها الشركة اسم (آبل سيليكون) Apple Silicon.

وقالت الشركة عند الإعلان: إنها تقوم بهذه الخطوة مدفوعة بالرغبة في زيادة الأداء إلى أقصى حد، مع تقليل استهلاك الطاقة في حواسيبها المكتبية والمحمولة، ولكن يبدو أن هذا ليس السبب الوحيد لذلك، فما هو السبب الذي جعل شركة آبل تقوم بهذه الخطوة؟

في حديثه إلى موقع PC Gamer، شرح مهندس إنتل السابق (فرانسوا بيدنول) François Piednoël أن القرار الذي اتخذته آبل بالتحول كان يتعلق بعدم رضائها عن معالجات شركة إنتل منذ تقديمها للجيل السادس من معالجها الذي يُسمى (Skylake) في عام 2015.

حيث ذكرت الكثير من التقارير أن معالجات Skylake واجهت العديد من المشاكل في ذلك الوقت، وأن شركة آبل كانت من أكبر العملاء الذين اشتكوا من هذه الأخطاء، ويذكر المهندس السابق في شركة إنتل أنه: “كانت معالجات (Skylake) سيئة بشكل غير طبيعي، كنا نجد فيها الكثير من الأخطاء، كما قدم لنا المهندسون الكثير من تقارير الأخطاء في الهندسة المعمارية للمعالج، وهذا كان سيئًا للغاية”.

قبل هذا الإعلان، كان السبب السائد لنقطة التحول هذه هو أن شركة آبل قد سئمت من شركة إنتل وعدم وفائها بتقديم المعالجات وفق المواعيد النهائية، مما أدى إلى اضطرار الشركة إلى إطلاق حواسيب ماك بمعالجات قديمة.

ولكن الآن من خلال التحكم بتطوير المعالج وإنتاجه ستتمكن الشركة من التخطيط بشكل أفضل لمنتجاتها المستقبلية وتجنب المشاكل التي كانت تواجهها مع شركة إنتل، بالإضافة لذلك، وكما أوضحت الشركة خلال مؤتمر (WWDC 2020) فإن جعل جميع منتجاتها – ماك وآيفون وآيباد – تعمل بالكامل على بنية معالج (Apple Silicon) نفسه، مما سيجعل الأمور أسهل كثيرًا للمطورين الذين يطورون تطبيقات لهذه الأنظمة.

كما تدعي الشركة أن معالجات (آبل سيليكون) الخاصة بها ستجمع بين الأداء الاستثنائي مع الحد الأدنى من استهلاك الطاقة، وستحتل مساحة صغيرة في أجهزتها مقارنة بمعالجات إنتل، ومن ثم إذا أثبتت آبل هذا الأمر فإن حاسوبها القادم سيكون مميزًا ويستحق الانتظار بكل تأكيد.

الجدير بالذكر أن الشركة تخطط لشحن أول جهاز ماك مع معالج (آبل سيليكون) بحلول نهاية العام الحالي، وإكمال الانتقال في نحو عامين. ومع ذلك، أكدت الشركة أنها ستستمر بدعم الإصدارت القديمة، وإطلاق إصدارات جديدة من نظام التشغيل (ماك أوإس) لأجهزة ماك التي تعمل بمعالجات إنتل لسنوات قادمة.

اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق