لماذا يؤثر الاكتئاب الشديد على النساء والرجال بشكل مختلف؟

توصل فريق من علماء جامعة لافال إلى سبب قد يشرح اختلاف تأثير الاكتئاب الشديد على النساء والرجال، وفقا لدراسة حديثة نُشرت في Nature Communications.

وفحص العلماء أدمغة المصابين بالاكتئاب وقت الوفاة، واكتشفوا تغيرات في أجزاء مختلفة من الدماغ لكل جنس، وحددوا أيضا علامة بيولوجية محتملة للاكتئاب لدى النساء.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة، كارولين مينارد، الأستاذة في كلية الطب في جامعة لافال بكندا، والباحثة في مركز أبحاث الدماغ CERVO: “الاكتئاب يختلف كثيرا بين الرجال والنساء. المرض أكثر شيوعا لدى النساء، والأعراض مختلفة، والاستجابة لمضادات الاكتئاب ليست هي نفسها لدى الرجال. وكان هدفنا هو معرفة السبب”.

وأظهر فريق كارولين مينارد، في دراسة سابقة، أن الإجهاد الاجتماعي المطول لدى الفئران الذكور أضعف الحاجز الدموي الدماغي الذي يفصل الدماغ عن الدورة الدموية الطرفية. وكانت هذه التغييرات بسبب فقدان بروتين يسمى كلودين-5 (claudin-5)، وكانت واضحة في النواة المتكئة، وهي جزء من الدماغ مرتبط بالمكافأة والتحكم في العواطف. ووجد العلماء الشيء نفسه في أدمغة الرجال الذين يعانون من الاكتئاب وقت وفاتهم.

وعندما كررت البروفيسورة مينارد وفريقها التجربة على إناث الفئران، وجدوا أن تغييرات الحاجز الدماغي الناتجة عن فقدان كلودين-5 تقع في قشرة الفص الجبهي.

وكانت النتائج التي توصلوا إليها هي نفسها عندما فحصوا أدمغة النساء اللائي يعانين من الاكتئاب وقت وفاتهن. ومع ذلك، في الرجال، لم يتأثر الحاجز الدموي الدماغي لقشرة الفص الجبهي.

وشرحت البروفيسورة مينارد: “تشارك قشرة الفص الجبهي في تنظيم الحالة المزاجية، ولكنها أيضا تشارك في القلق وإدراك الذات. وفي الفئران الذكور التي تعاني من الإجهاد المزمن وفي الرجال المصابين بالاكتئاب، لم يتغير هذا الجزء من الدماغ. وتشير هذه النتائج إلى أن الإجهاد المزمن يغير الحاجز الدماغي بشكل مختلف حسب الجنس”.

وأثناء إجراء مزيد من التحقيق، اكتشف العلماء علامة دم مرتبطة بصحة الحاجز الدماغي، والمتمثلة في السيليكتين الالتصاقي (E-selectin) القابل للذوبان، وهو جزيء التهابي يوجد بتركيزات أعلى في دم إناث الفئران المجهدة. كما أنه موجود في عينات دم النساء المصابات بالاكتئاب، ولكن ليس عند الرجال.

وأوضحت مينارد: “اليوم، لا يزال الاكتئاب يُشخص من خلال الاستبيانات. مجموعتنا هي أول من أظهر أهمية صحة الأوعية الدموية في الاكتئاب ونقترح E-selectin القابل للذوبان كمؤشر حيوي للاكتئاب. ويمكن استخدامه للكشف عن الاكتئاب وتشخيصه. ويمكن استخدامه أيضا لقياس فعالية العلاجات أو العلاجات قيد التطوير. ولكن أولا، يجب إجراء دراسات إكلينيكية جماعية كبيرة لتأكيد موثوقية العلامة الحيوية”.

المصدر ” RT Arabic

اخر الاخبار
ترتيب هدافي كأس أمم إفريقيا بعد دور المجموعات توضيح جديد من التربية بشأن قرار "المحاولات" في 2021 | العراق يحافظ على مركزه كـ"أكبر" مصدر نفطي للهند الرافدين | استرجعنا مبالغ كبيرة من المتلكئين النفط تعلن إطلاق البطاقة الوقودية في 4 محافظات حديث جديد من الصحة بشأن الدوام الحضوري في الجامعات والمدارس بالأرقام | أقوى وأضعف منتخب في كأس إفريقيا بعد انتهاء دور المجموعات اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية العمليات المشتركة بعد حادثة العظيم | الرد سيكون قريباً وقاسياً بينها تخص الدوام | خلية الازمة في الديوانية تتخذ جملة قرارات بضمنها العراق | قائمة محدثة بأكثر الدول تضررا من كورونا الفتح | لا يمكن استبعاد دولة القانون من التحالفات وتشكيل الحكومة الجديدة سيتأخر كثيرا وفد امني رفيع يصل ديالى للوقوف على تداعيات حادثة استشهاد 11 منتسبا طقس العراق |استمرار انخفاض درجات الحرارة باليومين المقبلين واشنطن سمحت لدول البلطيق بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة أمريكية الصنع اسعار صرف الدولار والعملات الاجنبية في العراق رواتب الموظفين والمتقاعدين في مهبِّ رياح الأزمات الكشف عن 5 أعراض الاكثر شيوعا للمصابين بالمتحور "أوميكرون" النزاهة | تنفيذ 48 عملية ضبط في الشهر الماضي حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني شارك باستهداف الكاظمية |الإطاحة بإرهابي خطير مسؤول عن نقل الانتحاريين وصول دفعة ثالثة من الأسلحة البريطانية إلى أوكرانيا أردوغان يسعى إلى جمع بوتين وزيلينسكي إلى طاولة واحدة رئيسي | زيارتي إلى موسكو قد تكون نقطة تحول في العلاقات مع روسيا انخفاض أسعار الذهب الاتحاد الآسيوي يرد على طلب إيران بتغيير توقيت مواجهة العراق يوتيوبر عربي ينجح في جمع 11 مليون دولار لتدفئة 100 ألف أسرة الصحة | أجهزة حديثة لكشف إصابات أوميكرون النزاهة تكشف تفاصيل القبض على قائممقام الموصل انطلاق عملية أمنية لتطهير حوض نهر العظيم العراق يودع موجة البرد القارس في هذا الموعد أسعار صرف الدولار أمام الدينار اصابات كورونا ترتفع بنسبة 25% عالميا النزاهة تعلن ضبط 22 متهماً ببيع العقارات وتوقيف 16 منهم في نينوى النفط يتخطى حاجز الـ86 دولاراً قرعة ابطال اسيا تضع القوة الجوية في مجموعة ليست سهلة النزاهة | استقدام مدير عام جهاز محو الأمية لارتكابه مخالفات بعقود وزارة التربية الصحة | لدينا وفرة باللقاحات والمطعمون تجاوزوا 14 مليوناً أستقرار اسعار الدولار في العراق إبطال مفعول رمانتين يدويتين في بابل قرار حاسم ينهي قضية جوكوفيتش في أستراليا مجدداً | زيارة مرتقبة لوفد كردي إلى بغداد تعرف على حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق لإيقاف عمليات الاحتيال |الاعلام الرقمي يدعو فيسبوك لاعادة النظر بمعايير الاعلانات في العراق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة |البنك المركزي يعلن زيادة تخصيصات مبادرته استهداف الخضراء ومقرات الأحزاب | اراء متضاربة بشأن المستفيد والمتضرر هذه الفاكهة تحمي من العمى بيان جديد من الرافدين بشأن بيع سندات البناء التربية تحسم الجدل حول موعد الامتحانات ودوام المدارس