حبات صغيرة لذيذة تمنع النوبات القلبية والسكتات الدماغية

الأبحاث تكتشف مواد كيميائية في العنب تؤدي إلى خفض الكوليسترول في 4 أسابيع فقط.

توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول العنب يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم مما قد يساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وفقا لما نشرته صحيفة “ديلي ميل” Daily Mail البريطانية نقلًا عن دورية “نيوترينتس” Nutrients.

وأعطى باحثون في “جامعة كاليفورنيا” للمشاركين 46 غراما يوميًا من مسحوق العنب الكامل، أي ما يعادل حصتين من عنب المائدة، واكتشفوا أن تناول العنب زاد بشكل كبير من تنوع البكتيريا في الأمعاء، والتي تعتبر ضرورية لنظام المناعة القوي.

خفض الكوليسترول

كما أدى تناول العنب إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول، وهي مادة شبيهة بالدهون في دم الإنسان يمكن أن تؤدي إلى سد الشرايين والإصابة بأمراض القلب.

وتوصل الباحثون إلى أن تناول العنب يقلل من مستويات الأحماض الصفراوية، والتي تلعب دورًا أساسيًا في استقلاب أو معالجة الكوليسترول.

مضادات أكسدة

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن العنب والفواكه الأخرى مثل التفاح تحتوي على مضادات أكسدة تسمى البوليفينول، وهي عبارة عن مركبات عضوية موجودة بشكل طبيعي في النباتات تحافظ على الأوعية الدموية صحية ومرنة وبالتالي تضمن دورة دموية جيدة.

ويمكن أيضًا أن تقلل مادة البوليفينول، وغيرها من “المواد الكيميائية النباتية”، على التحكم في مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم وتقليل الالتهاب المزمن، وهو عامل خطر آخر لأمراض القلب.

فوائد صحية للقلب

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الجديدة، بروفيسور تشاوبينغ لي، اختصاصي التغذية وأستاذ الطب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: “تعمق هذه الدراسة معرفتنا وتوسع نطاق الفوائد الصحية للعنب، وتبرز فوائده الصحية للقلب من خلال خفض نسبة الكوليسترول في الدم”.

وأشار الباحثون في نتائج الدراسة إلى أنه بعد أربعة أسابيع من استهلاك العنب، كانت هناك زيادة في تنوع ميكروبيوم الأمعاء وفقا لقياسات بواسطة مؤشر شانون، وهو أداة شائعة الاستخدام لقياس تنوع الأنواع.

ومن بين البكتيريا المفيدة التي زادت هي “أكرمانسيا”، وهي بكتيريا ذات أهمية كبيرة لتأثيرها المفيد على استقلاب الغلوكوز والدهون، وكذلك على سلامة بطانة الأمعاء.

الأحماض الصفراوية

كما لوحظ انخفاض في نسبة الكوليسترول في الدم، بما يشمل 6.1% من الكوليسترول الكلي وبنسبة 5.9% للكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة) LDL.

كما تبين انخفاض الأحماض الصفراوية، أحماض الستيرويد المرتبطة بعملية التمثيل الغذائي للكوليسترول، بنسبة 40.9%.

ووفقًا لفريق الباحثين، تشير النتائج إلى دور جديد واعد للعنب في صحة الأمعاء وتعزيز فوائد العنب على صحة القلب.

ضغط الدم

كما سبق أن كشفت دراسة، أجراها باحثون من ألمانيا وأيرلندا الشمالية، أن نوعًا آخر من المواد الكيميائية النباتية يسمى الفلافونويد، وهو من العناصر الغذائية الوفيرة في الفواكه والخضروات والشاي والأطعمة النباتية الأخرى، له تأثير إيجابي على مستويات ضغط الدم.

ويتم تكسير مركبات الفلافونويد بواسطة مجتمع تريليوني قوي من الكائنات الحية الدقيقة في أمعاء الإنسان، والمعروفة باسم الجراثيم.

انخفاض الالتهاب في القلب

وفي عام 2010، درس باحثو “جامعة ميشيغان” تأثير عنب المائدة العادي (مزيج من العنب الأخضر والأحمر والأسود) الممزوج في شكل مسحوق بعد دمجه في النظام الغذائي لفئران التجارب، كجزء من نظام غذائي أميركي عالي الدهون.

وبعد ثلاثة أشهر، كانت الفئران التي تلقت النظام الغذائي الغني بالعنب تتمتع بانخفاض في ضغط الدم وتحسن وظائف القلب وانخفاض مؤشرات الالتهاب في القلب والدم مقارنة بالفئران، التي لم تحصل على مسحوق العنب.

المصدر ” العربية

اخر الاخبار
ترتيب هدافي كأس أمم إفريقيا بعد دور المجموعات توضيح جديد من التربية بشأن قرار "المحاولات" في 2021 | العراق يحافظ على مركزه كـ"أكبر" مصدر نفطي للهند الرافدين | استرجعنا مبالغ كبيرة من المتلكئين النفط تعلن إطلاق البطاقة الوقودية في 4 محافظات حديث جديد من الصحة بشأن الدوام الحضوري في الجامعات والمدارس بالأرقام | أقوى وأضعف منتخب في كأس إفريقيا بعد انتهاء دور المجموعات اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية العمليات المشتركة بعد حادثة العظيم | الرد سيكون قريباً وقاسياً بينها تخص الدوام | خلية الازمة في الديوانية تتخذ جملة قرارات بضمنها العراق | قائمة محدثة بأكثر الدول تضررا من كورونا الفتح | لا يمكن استبعاد دولة القانون من التحالفات وتشكيل الحكومة الجديدة سيتأخر كثيرا وفد امني رفيع يصل ديالى للوقوف على تداعيات حادثة استشهاد 11 منتسبا طقس العراق |استمرار انخفاض درجات الحرارة باليومين المقبلين واشنطن سمحت لدول البلطيق بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة أمريكية الصنع اسعار صرف الدولار والعملات الاجنبية في العراق رواتب الموظفين والمتقاعدين في مهبِّ رياح الأزمات الكشف عن 5 أعراض الاكثر شيوعا للمصابين بالمتحور "أوميكرون" النزاهة | تنفيذ 48 عملية ضبط في الشهر الماضي حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني شارك باستهداف الكاظمية |الإطاحة بإرهابي خطير مسؤول عن نقل الانتحاريين وصول دفعة ثالثة من الأسلحة البريطانية إلى أوكرانيا أردوغان يسعى إلى جمع بوتين وزيلينسكي إلى طاولة واحدة رئيسي | زيارتي إلى موسكو قد تكون نقطة تحول في العلاقات مع روسيا انخفاض أسعار الذهب الاتحاد الآسيوي يرد على طلب إيران بتغيير توقيت مواجهة العراق يوتيوبر عربي ينجح في جمع 11 مليون دولار لتدفئة 100 ألف أسرة الصحة | أجهزة حديثة لكشف إصابات أوميكرون النزاهة تكشف تفاصيل القبض على قائممقام الموصل انطلاق عملية أمنية لتطهير حوض نهر العظيم العراق يودع موجة البرد القارس في هذا الموعد أسعار صرف الدولار أمام الدينار اصابات كورونا ترتفع بنسبة 25% عالميا النزاهة تعلن ضبط 22 متهماً ببيع العقارات وتوقيف 16 منهم في نينوى النفط يتخطى حاجز الـ86 دولاراً قرعة ابطال اسيا تضع القوة الجوية في مجموعة ليست سهلة النزاهة | استقدام مدير عام جهاز محو الأمية لارتكابه مخالفات بعقود وزارة التربية الصحة | لدينا وفرة باللقاحات والمطعمون تجاوزوا 14 مليوناً أستقرار اسعار الدولار في العراق إبطال مفعول رمانتين يدويتين في بابل قرار حاسم ينهي قضية جوكوفيتش في أستراليا مجدداً | زيارة مرتقبة لوفد كردي إلى بغداد تعرف على حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق لإيقاف عمليات الاحتيال |الاعلام الرقمي يدعو فيسبوك لاعادة النظر بمعايير الاعلانات في العراق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة |البنك المركزي يعلن زيادة تخصيصات مبادرته استهداف الخضراء ومقرات الأحزاب | اراء متضاربة بشأن المستفيد والمتضرر هذه الفاكهة تحمي من العمى بيان جديد من الرافدين بشأن بيع سندات البناء التربية تحسم الجدل حول موعد الامتحانات ودوام المدارس