اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق “الدهون العميقة” في دراسات على الفئران

كشفت سلسلة من التجارب الجديدة على الفئران عن عملية أساسية يتواصل من خلالها الدماغ والجهاز المناعي لحرق مخازن عميقة من الدهون الحشوية.

وهذه المرة الأولى التي يحدد فيها العلماء مسارا مناعيا عصبيا مرتبطا بشكل مباشر بالتحكم في الدهون، وبينما تقتصر النتائج على الفئران، ويأمل المؤلفون أن يمتد النظام ليشمل الثدييات الأخرى، مثل البشر أيضا.

والدهون الحشوية أو “العميقة” هي المادة الصفراء التي تغلف أعضاء البطن. ومثل معظم أنواع الدهون، فإن وجودها ضروري للحفاظ على وظائف الجسم الأساسية، ولكن إذا تراكمت كثيرا، فقد يتسبب أيضا في مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسرطان.

ويمكن أن تساعدنا معرفة كيفية تراكمها يوما ما في معالجة البدانة والأمراض المرتبطة بالسمنة لدى البشر، لكن العملية معقدة حقا.

وفي السنوات الأخيرة، بدأ العلماء يشُكّون في أن الجهاز العصبي والجهاز المناعي يعملان معا للسيطرة على الدهون الحشوية. وهذه المادة الصفراء العميقة لا تحتوي فقط على الألياف العصبية، بل تحتوي أيضا على خلايا مناعية. ومع ذلك، يصعب تحديد التواصل بين الاثنين.

ووجد العمل المخبري السابق الذي قام به هؤلاء الباحثون أن الدهون العميقة حول الرئة يتم التحكم فيها عن طريق الرسائل بين الأعصاب والخلايا المناعية، ولكن عندما نظر الباحثون إلى الدهون العميقة حول مبيض أو خصيتي فأر، لم يجدوا مثل هذا التواصل.

وتوضح عالمة الأحياء الجزيئية آنا فيليبا كاردوسو، من مركز Champalimaud Center for the Unknown في البرتغال: “لم تكن الخلايا العصبية والخلايا المناعية تتحدث مع بعضها البعض. لذلك قمنا بفحص المرشحين الآخرين في الأنسجة، وأخيرا وجدنا وسيطا غير متوقع إلى حد ما”.

وما كان يُعتقد أنه “متفرج خلوي”، أصبح الآن وسيطا حاسما. وفي الواقع، تم تجاهل الخلايا المتعلقة باللحمة المتوسطة (MSCs) من قبل العلماء حتى وقت قريب جدا.

ويقول عالم المناعة هنريك فيغا فرنانديز، من مركز Champalimaud Center for the Unknown: “كان الرأي السائد هو أنها أنتجت أساسا سقالات الأنسجة، والتي ستقوم الخلايا الأخرى بالعمل عليها. ومع ذلك، اكتشف العلماء منذ ذلك الحين أن الخلايا الجذعية السرطانية تؤدي أدوارا نشطة أساسية متعددة”.

وعندما أحرق الباحثون الخلايا المتعلقة باللحمة المتوسطة في الدهون العميقة للفئران، توقفت الخلايا المناعية القريبة، والمعروفة باسم الخلايا اللمفاوية الفطرية من النوع 2 (ILC2)، عن تنظيم نمو الدهون.

ولتتبع الأعصاب التي تعصب الخلايا الجذعية السرطانية والعودة إلى مصدرها الأصلي، قام الباحثون بحقن فيروس قهقري متوهج في أعصاب الفأر.

ويبدو أن الرسائل المحيطية التي تتلقاها الدهون الحشوية تأتي في النهاية من مناطق منفصلة في جذع الدماغ، والدماغ المتوسط​، واللوزة، والمهاد.

وبالنظر إلى مدى أهمية نواة منطقة ما تحت المهاد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، يفترض المؤلفون أن هذه المنطقة من الدماغ هي “محور مركزي” للتحكم في الدهون. ومن هنا، يتم إرسال الرسائل إلى خلايا مناعية معينة داخل الدهون العميقة لضمان توازن الطاقة في جميع أنحاء الجسم.

وبالنسبة للدهون الحشوية حول الرئتين، يبدو أن هذه الرسائل العصبية تذهب مباشرة إلى الخلايا اللمفاوية الفطرية من النوع 2 (ILC2). ولكن في الغدد التناسلية، يبدو الأمر كما لو أنها تحتاج أولا إلى “ترجمتها” بواسطة الخلايا المتعلقة باللحمة المتوسطة قبل إرسالها إلى الخلايا المناعية القريبة التي تنظم عملية التمثيل الغذائي للدهون.

ويقول فيغا فرنانديز: “يبدو الأمر كما لو أن الخلايا العصبية والمناعة لا تتحدث نفس اللغة، وتعمل الخلايا المتعلقة باللحمة المتوسطة كمترجم فوري”.

والدراسة هي أول مثال واضح لدائرة الدماغ والجسم التي توجه الخلايا المناعية لحرق الدهون، وفقا لفيغا فيرنانديز، ويأمل العلماء في أن نتمكن يوما ما من محاكاة عملية التحكم في مخازن الدهون العميقة بين أولئك الذين لديهم مستويات ضارة بشكل خاص. .

وللمضي قدما، يأمل الباحثون في معرفة ما الذي قد يحفز نواة منطقة ما تحت المهاد لإرسال رسائل حرق الدهون إلى أجزاء من الجسم في المقام الأول. ومن الجدير أيضا استكشاف سبب احتواء بعض مخازن الدهون الحشوية على الخلايا اللمفاوية الفطرية من النوع الذي يمكن أن يتغذى بشكل مباشر من قبل العصب السمبثاوي، بينما يحتاج البعض الآخر إلى مترجمين مثل الخلايا المتعلقة باللحمة المتوسطة (MSCs).

المصدر: ساينس ألرت + RT
اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق