ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات

اكد مسؤولون ومختصون في محافظة ديالى، يوم الاحد، ان اكثر من 80% من متضرري أعمال العنف والاخطاء العسكرية لم يتسلموا التعويضات المالية منذ أكثر من 15 عاما بسبب الإجراءات الحكومية المعقدة.

وقال مدير ناحية السعدية، احمد ثامر الزركوشي، “لوكالة شفق نيوز”، ان “نسبة المتضررين من اعمال العنف والارهاب الذين تسلموا التعويضات بمختلف أشكالها لا تتجاوز الـ20% منذ 2005 وحتى الآن”.

واضاف ان “مجمل من تسلموا مستحقات التعويض خلال أحداث القاعدة وداعش لا يتجاوز 30% في عموم مناطق السعدية (60 كم شمال شرق بعقوبة)”.

وعزا أسباب ذلك الى “الاجراءات الروتينية المعقدة لدوائر التعويضات في ديالى وبغداد والمراحل الماراثونية والتدقيقية التي تمر بها معاملات الصرف المنجزة من قبل الوحدات الادارية وحسب الضوابط القانونية”.

وينقل الزركوشي المعاناة والاحصائيات نفسها في ناحية جلولاء (70 كم شمال شرق بعقوبة) التي يديرها بالوكالة، قائلا “نسبة من تسلموا التعويضات بلغ 45% فيما ما تزال آلاف المعاملات معطلة في الناحية خلال تسلمي الادارة بالوكالة”، مشيرا الى “انجاز واحالة 60% من معاملات التعويض الى الجهات المختصة”.

وبين أن “عدد طلبات ومعاملات التعويض في السعدية بلغ أكثر من 3000 معاملة، أحيل منها 95% والبقية بانتظار استكمال النواقص من قبل أصحابها فيما بلغ عدد الطلبات والمعاملات الخاصة بالتعويضات في ناحية جلولاء أكثر من 5000 معاملة”.

وفي ناحية قره تبه (113 كم شمال شرق بعقوبة)، اكد مديرها وصفي مرتضى التميمي، لوكالة شفق نيوز، ان “نسبة من تسلموا تعويضات عن اعمال العنف والارهاب لا تتجاوز 10% من إجمالي أكثر من 2000 معاملة في الناحية”.

وعزا اسباب تلكؤ وتباطؤ صرف التعويضات الى “عدم وجود تخصيصات مالية أو انعدامها منذ العام 2007 وحتى الآن، وإجراءات المناقلة والتقييم من قبل مكاتب التعويض واللجان القضائية في ديالى وبغداد”.

وكشف التميمي عن “قرارات بحصر إجراءات التخمين والتقييم والصرف ضمن المحافظات منذ أشهر عدة الا ان القرار لم ينفذ عمليا حتى الآن”.

بدوره، شكا ابو ماهر (57 عاما)، احد سكان ناحية السعدية، من “إهمال شرائح المتضررين وحرمانهم من التعويضات التي لا وجود لها الا بقرارات وبيانات اعلامية متغيرة ومتواصلة منذ 15 عاما”.

واكد ابو ماهر لوكالة شفق نيوز، انه روج معاملة منذ عام 2009 لدارين سكنيين فجرهما تنظيم القاعدة في اطراف السعدية عام 2006 ولا يعرف حتى الآن مصير المعاملة ومكان وجودها وان الاجوبة حائرة بين لجنة التعويضات في ديالى واللجنة المركزية في بغداد.

ويؤكد مسؤولون محليون تلكؤ عملية تعويض ضحايا الارهاب في ديالى واصحاب العقارات والبساتين المدمرة خلال الأعوام التي سبقت 2009 بسبب حالات التزوير والتلاعب إبان فترة العنف وغياب القانون والرقابة الحكومية.

وتسببت اعمال العنف في ديالى بتدمير نحو 100 قرية واكثر من 15 الاف دارا سكنية، الى جانب مقتل واصابة الاف المدنيين والعسكريين جراء الهجمات المسلحة، فيما يشكو المتضررون من أعمال العنف من بطء إجراءات التعويض وقلتها.

المصدر : شفق نيوز
اخر الاخبار
بضمنها العراق.. قائمة محدثة بأكثر دول العالم تضررا من كورونا الكهرباء تكشف عن 6 تحديات مستمرة في مجال توزيع الطاقة استقرار نسبي بأسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية قريبا.. الرافدين يطلق مجموعة قروض وسلف لهذه الفئات انخفاض بدرجات الحرارة.. طقس العراق حتى الثلاثاء المقبل الاتحاد اللبناني يوافق على تغيير ملعب تدريب المنتخب الوطني نفي رسمي بعدم تعرض مطار أربيل إلى هجوم الصحة تحذر من ظهور متحورات جديدة للفيروس وفد أمني برئاسة نائب قائد العمليات المشتركة يصل كركوك بفارق 250 ديناراً.. أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية أمطار وارتفاع بدرجات الحرارة.. طقس العراق حتى الخميس المقبل تستقطب ملايين المستخدمين "واتساب" يطرح ميزة طال انتظارها تحذير من نزاع مسلح بين أمريكا والصين ريال مدريد وبرشلونة يدرسان بيع 49% من الناديين صحيفة : بريطانيا ستعلن تشديد العقوبات ضد روسيا الاثنين المقبل طهران تدين استهداف مطار بغداد: خطوة تهدف إلى ضرب الاستقرار في العراق الرافدين : مستمرون بفتح الحسابات للمواطنين أسعار النفط تغلق على مكاسب اسبوعية متتالية قيادي في الإطار : هناك نية لعقد جولات جديدة للحوار مع الصدر خلال الساعات المقبلة أسعار صرف الدولار تسجل استقراراً في الأسواق المحلية واشنطن تهدد بعرقلة خط الغاز الروسي في حال الهجوم على أوكرانيا أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية خبراء بريطانيون يحذرون من رفع قيود كورونا: "خطوة متهورة" الاتحاد الكردستاني يكشف سيناريو انتخاب رئاسة الجمهورية : زيباري اقيل بسبب الفساد سعي حكومي لشمول 600 ألف أسرة بالرعاية الاجتماعية ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 89.83 دولارا للبرميل مصرف حكومي يحدد نسبة الفائدة على حسابات التوفير قصف صاروخي يستهدف قاعدة فكتوريا قرب مطار بغداد الدولي عملاق الإتصالات العراقي آسياسيل تصنف "أفضل شبكة هاتف محمول" بعد فوزها بجائزتين من أووكلا “Ookla®” بعد ارتفاعها.. أسعار النفط تتراجع بفارق 250 ديناراً | أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية حالة الطقس للأيام الأربعة المقبلة في العراق اعتقال 18 مطلوباً والعثور على كدس للمتفجرات في بغداد طقس العراق : أمطار رعدية وغبار بدءا من هذا الموعد أسعار صرف الدولار مقابل الدينار في الأسواق المحلية المحكمة الاتحادية تباشر النظر في الطعن المقدم بشأن جلسة البرلمان الأولى محافظ البنك المركزي : المبادرات التنموية انعكست إيجاباً على الاقتصاد في جنوب العراق الصحة العالمية بشأن "أوميكرون" : ليس نسخة أخيرة من كورونا أسعار النفط تواصل الارتفاع رصد سلالة فرعية من "أوميكرون" في بريطانيا النزاهة تكشف تلاعباً وتـزويراً بملياري دينار في صحة الأنبار الحوثيون يعلنون تفاصيل "عملية إعصار اليمن الثانية" | جاهزون لمواجهة التصعيد بالتصعيد السماح بتطعيم الأطفال في دولة مجاورة للعراق زلزال قوي يضرب شمال غربي الصين اسعار صرف الدولار في بغداد وعدد من المحافظات مواعيد أول مباراتين في ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا الكهرباء تكشف عن أسباب التراجع الكبير في تجهيز الطاقة للأسبوع الثاني | ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أميركا الكتلة الصدرية تعقد اجتماعا طارئا مع وزير الكهرباء ترتيب هدافي كأس أمم إفريقيا بعد دور المجموعات