ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات

اكد مسؤولون ومختصون في محافظة ديالى، يوم الاحد، ان اكثر من 80% من متضرري أعمال العنف والاخطاء العسكرية لم يتسلموا التعويضات المالية منذ أكثر من 15 عاما بسبب الإجراءات الحكومية المعقدة.

وقال مدير ناحية السعدية، احمد ثامر الزركوشي، “لوكالة شفق نيوز”، ان “نسبة المتضررين من اعمال العنف والارهاب الذين تسلموا التعويضات بمختلف أشكالها لا تتجاوز الـ20% منذ 2005 وحتى الآن”.

واضاف ان “مجمل من تسلموا مستحقات التعويض خلال أحداث القاعدة وداعش لا يتجاوز 30% في عموم مناطق السعدية (60 كم شمال شرق بعقوبة)”.

وعزا أسباب ذلك الى “الاجراءات الروتينية المعقدة لدوائر التعويضات في ديالى وبغداد والمراحل الماراثونية والتدقيقية التي تمر بها معاملات الصرف المنجزة من قبل الوحدات الادارية وحسب الضوابط القانونية”.

وينقل الزركوشي المعاناة والاحصائيات نفسها في ناحية جلولاء (70 كم شمال شرق بعقوبة) التي يديرها بالوكالة، قائلا “نسبة من تسلموا التعويضات بلغ 45% فيما ما تزال آلاف المعاملات معطلة في الناحية خلال تسلمي الادارة بالوكالة”، مشيرا الى “انجاز واحالة 60% من معاملات التعويض الى الجهات المختصة”.

وبين أن “عدد طلبات ومعاملات التعويض في السعدية بلغ أكثر من 3000 معاملة، أحيل منها 95% والبقية بانتظار استكمال النواقص من قبل أصحابها فيما بلغ عدد الطلبات والمعاملات الخاصة بالتعويضات في ناحية جلولاء أكثر من 5000 معاملة”.

وفي ناحية قره تبه (113 كم شمال شرق بعقوبة)، اكد مديرها وصفي مرتضى التميمي، لوكالة شفق نيوز، ان “نسبة من تسلموا تعويضات عن اعمال العنف والارهاب لا تتجاوز 10% من إجمالي أكثر من 2000 معاملة في الناحية”.

وعزا اسباب تلكؤ وتباطؤ صرف التعويضات الى “عدم وجود تخصيصات مالية أو انعدامها منذ العام 2007 وحتى الآن، وإجراءات المناقلة والتقييم من قبل مكاتب التعويض واللجان القضائية في ديالى وبغداد”.

وكشف التميمي عن “قرارات بحصر إجراءات التخمين والتقييم والصرف ضمن المحافظات منذ أشهر عدة الا ان القرار لم ينفذ عمليا حتى الآن”.

بدوره، شكا ابو ماهر (57 عاما)، احد سكان ناحية السعدية، من “إهمال شرائح المتضررين وحرمانهم من التعويضات التي لا وجود لها الا بقرارات وبيانات اعلامية متغيرة ومتواصلة منذ 15 عاما”.

واكد ابو ماهر لوكالة شفق نيوز، انه روج معاملة منذ عام 2009 لدارين سكنيين فجرهما تنظيم القاعدة في اطراف السعدية عام 2006 ولا يعرف حتى الآن مصير المعاملة ومكان وجودها وان الاجوبة حائرة بين لجنة التعويضات في ديالى واللجنة المركزية في بغداد.

ويؤكد مسؤولون محليون تلكؤ عملية تعويض ضحايا الارهاب في ديالى واصحاب العقارات والبساتين المدمرة خلال الأعوام التي سبقت 2009 بسبب حالات التزوير والتلاعب إبان فترة العنف وغياب القانون والرقابة الحكومية.

وتسببت اعمال العنف في ديالى بتدمير نحو 100 قرية واكثر من 15 الاف دارا سكنية، الى جانب مقتل واصابة الاف المدنيين والعسكريين جراء الهجمات المسلحة، فيما يشكو المتضررون من أعمال العنف من بطء إجراءات التعويض وقلتها.

المصدر : شفق نيوز
اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق