لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود

دعا رئيس مجلس النواب (البرلمان) اللبناني نبيه بري، أمس الثلاثاء، الى عقد جلسة عامة بعد غد الجمعة في قصر الاونيسكو لمناقشة الإجراء المناسب لمواجهة قرار رفع الدعم ونقص الوقود الذي يسبب حالة من الشلل في البلاد، استجابة لطلب الرئيس ميشال عون، في ضوء القرار الذي اتخذه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة برفع الدعم عن المحروقات من دون انتظار صدور البطاقة التمويلية، في وقت تسود أجواء إيجابية بقرب إعلان التشكيلة الحكومية بعد إنجاز عملية توزيع الحقائب على الكتل بينما يجري العمل لاسقاط الأسماء عليها، فيما تواصلت الاحتجاجات على تردي الأوضاع المعيشية وفقدان مادتي البنزين والمازوت، بالتزامن مع مواصلة الجيش والقوى الأمنية العمل على مصادرة المواد المخزنة وتوزيعها.

وشرح عون في رسالته مسار الاجتماعات التي عقدت بين الوزراء المعنيين وسلامة وتلك التي عقدت في مقر الحكومة، والتي لم تؤد الى نتائج عملية تفضي الى رفع الدعم تدريجياً عن المشتقات النفطية والأدوية والمستلزمات الاستشفائية والطبية على أنواعها، والتي لم تعد متوافرة، الأمر الذي يهدد صحة الناس وغذاءهم وأمنهم الاجتماعي وايضاً حقوقهم الحياتية. كذلك تعذر انعقاد مجلس الوزراء، بعد رفض رئيسه حسان دياب الدعوة الى عقد جلسة لهذا الغرض.

من جهة أخرى، دخل التأليف الحكومي مرحلة إسقاط الأسماء على الحقائب التي توزعت على الكتل النيابية المشاركة في الحكومة بعد التفاهم الذي أنجز بين عون ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي تمهيداً لاعلان التشكيلة رسمياً خلال الساعات القليلة المقبلة بعد إزالة بعض العقد المستجدة التي يعمل على حلها، حيث بات من المؤكد أن الداخلية ستكون من حصة ميقاتي ويطرح أحد اسمي اللواءين إبراهيم بصبوص وزين مكي، والدفاع والخارجية من حصة عون والتيار الوطني الحر والمالية من حصة «حركة أمل»، والعدل والطاقة من حصة عون أيضاً والاشغال من حصة «حزب الله» والاتصالات من حصة تيار «المردة» والتربية من حصة الحزب التقدمي الاشتراكي.

وقال ميقاتي بعد لقائه عون للمرة الحادية عشرة امس لاستكمال البحث في ملف تشكيل الحكومة: «نستكمل المشاورات والنية عند الجميع بتشكيل الحكومة​ لان عدم التشكيل خطيئة بحق الوطن والحوار مع ​الرئيس عون​ إيجابي ونأمل أن نرى الحكومة قريباً». وكان المكتب الاعلامي لميقاتي قد أصدر بياناً أكد فيه متانة العلاقة التي تربطه مع رؤساء الحكومات السابقين سعد الحريري وفؤاد السنيورة وتمام سلام، ودعمهم له الى أقصى الحدود ومواكبة جهوده لتشكيل الحكومة، وفق الاسس الدستورية المعروفة. ورداً على بيان ميقاتي غرد الحريري عبر حسابه على «تويتر» قائلاً: «بيان الرئيس نجيب ميقاتي لسان حالنا جميعاً والعلاقة معه أقوى من أن يتلاعب بها المغرضون».

في غضون ذلك، توفي جندي من بلدة خربة شار في عكار، متأثراً بحروقه البالغة التي أصيب بها إثر انفجار خزان البنزين في بلدة التليل بعد منتصف ليل السبت الماضي.

الى ذلك، تواصلت موجة التحركات والاحتجاجات الشعبية على سوء الاوضاع الحياتية والمعيشية، واعتراضاً على قرار رفع الدعم عن المحروقات، خاصة مع استمرار طوابير السيارات أمام المحطات، حيث قطع محتجون العديد من الطرقات في الشمال والجنوب والبقاع بما في ذلك طريق بيروت – دمشق، احتجاجاً على نفاد مادة المازوت وتردي الأوضاع المعيشية وانقطاع الخبز والكهرباء.

وأقدم عدد من الاشخاص على إشعال النيران في محطة جبل عامل في منطقة الكفاءات جنوبي بيروت، وذلك على أثر إشكال حصل في المحلة. وتدخل الجيش على الفور وعمل على توقيف عدد من مطلقي النار في الاشكال.

وكانت قوات الأمن قد أعلنت في بيان، أنه تم ضبط اكثر من 70 الف ليتر من مادّة المازوت مخزنة داخل خزانات وصهاريج وإحدى بؤر الخردة في محلة طريق المطار، ولفتت الى انه تم ضبط كمية أخرى في المنطقة ذاتها من قبل دوريّة من مفرزة الضاحية القضائية.

ولفتت الى أنه جرى توزيع الكمية المضبوطة على المستشفيات وعلى أصحاب المولدات. كما أعلن الجيش اللبناني عن دهم مستودع في المدينة الصناعية – ذوق مصبح، حيث صودرت كمية 65 ألف ليتر من المازوت و48 ألف ليتر من البنزين تم توزيعها على المستشفيات والأفران في المنطقة.

المصدر : الخليج
اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق