جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن لديه “التزاماً تجاه النساء والرجال الشجعان، والذين يخدمون في جيش الولايات المتحدة الأميركية، ألا يطلب منهم المخاطرة بأرواحهم في صراعات كان يجب إنهاؤها منذ وقت طويل”.

وفي تغريدة في “تويتر”، اليوم الثلاثاء، أكد بايدن أنه “لم يكن ليطلب من الجنود الأميركيين الشجعان مواصلة القتال والمخاطرة بأرواحهم في عمل عسكري كان يجب أن ينتهي في الماضي”.

وقال إن “قادتنا فعلوا ذلك في حرب فيتنام عندما كنت صغيراً”، مضيفاً: “لن أفعلها في أفغانستان”.

وبشأن الانتقادات التي يتعرّض له قرار الرئيس الأميركي بشأن الانسحاب من أفغانستان، أوضح بايدن “أنني أعرف أن قراري بشأن الانسحاب من أفغانستان سوف يقابَل بانتقادات”، مشيراً إلى “أنني أفضّل مواجهة كل تلك الانتقادات على تمرير قرار الانسحاب وتركه للرئيس المقبل”.

وتابع بايدن “إذا لم أتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان، فسيصبح الرئيس المقبل هو الرئيس الخامس، الذي يشهد حرب أفغانستان”، مضيفاً أن “هذا هو القرار الصحيح الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الأميركية من أجل الشعب الأميركي، ومن أجل جنود الجيش الأميركي الشجعان، والذين يخاطرون بأرواحهم من أجل أمتنا”.

ووجّه الرئيس الأميركي، أمس، خطاباً من البيت الأبيض، مع تسارع التطورات في أفغانستان، ووسط الانتقادات الشديدة بسبب طريقة إدارته الأزمةَ الأفغانية، في الوقت الذي تُواصل القوات الأميركية عملية انسحابها من البلاد، بعد أن حققت حركة “طالبان” انتصاراً خاطفاً، وسيطرت على معظم الولايات الأفغانية والمعابر الحدودية.

وقال بايدن في خطابه إن “مُهمتنا في أفغانستان لم تكن أبداً بناء الدولة، وإنما أن نركّز على مكافحة الإرهاب، ومنع الاعتداءات على الأراضي الأميركية”، مشيراً إلى أن “التهديد الإرهابي ضد الولايات المتحدة تراجَعَ”.

وقطع بايدن عطلته في كامب ديفيد، وعاد إلى البيت الأبيض في العاصمة واشنطن اليوم، مع السقوط المفاجئ للعاصمة كابول في قبضة “طالبان”، والفوضى التي تسود عملية الإجلاء التي تجريها القوات الأميركية، بحسب ما أعلنت الرئاسة الأميركية.

وأكّد بايدن، في آخر تصريح له بشأن أفغانستان الأسبوع الماضي، أنه “غير نادم على قرار الانسحاب”، مشدداً على أنه “يتعيّن على الأفغان أن يقاتلوا من أجل بلادهم”.

سوليفان: بايدن يتحمل مسؤولية أي قرار بخصوص أفغانستان

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، “إننا على اتصال بطالبان لضمان مرور آمن إلى مطار كابول”.

وفي تصريح صحافي، أضاف سوليفان أن “وجودنا العسكري لم يكن ليوقف تقدم طالبان، وربما كنا سندفع ثمناً باهظاً”، مشيراً إلى أن “بايدن يتحمل مسؤولية أي قرار بخصوص أفغانستان”.

وقال إن “كَبْحَ جِماح طالبان كان يتطلّب وجوداً عسكرياً أكبر، وكان من الممكن أن يتسبّب بسقوط ضحايا، ويؤدي إلى مقتل رجالنا ونسائنا مرة أخرى في أفغانستان”، لافتاً إلى أن “بايدن لا يريد موت مزيد من الأميركيين في حرب أهلية أخرى”.

وأكد سوليفان “أننا نعمل يوماً بعد آخر لإخراج أكبر عدد ممكن من الناس”، مشيراً إلى “أننا تواصلنا مع المواطنين الأميركيين طوال أسابيع، لنخبرهم بالخروج من البلاد، لكن اختار كثيرون منهم البقاء حتى النهاية”.

وأضاف أن “طالبان أبلغت إلينا أنها مستعدة لتوفير ممرّ آمن للمدنيين إلى المطار، وسنحكم على إيفائها بهذا الالتزام”، كاشفاً أن “بايدن بحث مع وزير الدفاع والقادة العسكريين في الوضع الأمني في مطار كابول”.

وقال سوليفان “إننا سنبقى على اتصال وثيق بحلفائنا وشركائنا في الأيام المقبلة، وسنظل يقظين باستمرار ضد تهديد الإرهاب في أفغانستان وغيرها من الأماكن”، مشيراً إلى “أننا قلنا في عام 2011 إننا سنخرج في عام 2014، لكننا بقينا 7 سنوات أخرى. ويركّز الرئيس بايدن على تحقيق أهداف الأمن القومي الأساسية للولايات المتحدة”.

المصدر : الميادين
اخر الاخبار
ترتيب هدافي كأس أمم إفريقيا بعد دور المجموعات توضيح جديد من التربية بشأن قرار "المحاولات" في 2021 | العراق يحافظ على مركزه كـ"أكبر" مصدر نفطي للهند الرافدين | استرجعنا مبالغ كبيرة من المتلكئين النفط تعلن إطلاق البطاقة الوقودية في 4 محافظات حديث جديد من الصحة بشأن الدوام الحضوري في الجامعات والمدارس بالأرقام | أقوى وأضعف منتخب في كأس إفريقيا بعد انتهاء دور المجموعات اسعار صرف الدولار في الاسواق المحلية العمليات المشتركة بعد حادثة العظيم | الرد سيكون قريباً وقاسياً بينها تخص الدوام | خلية الازمة في الديوانية تتخذ جملة قرارات بضمنها العراق | قائمة محدثة بأكثر الدول تضررا من كورونا الفتح | لا يمكن استبعاد دولة القانون من التحالفات وتشكيل الحكومة الجديدة سيتأخر كثيرا وفد امني رفيع يصل ديالى للوقوف على تداعيات حادثة استشهاد 11 منتسبا طقس العراق |استمرار انخفاض درجات الحرارة باليومين المقبلين واشنطن سمحت لدول البلطيق بتزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة أمريكية الصنع اسعار صرف الدولار والعملات الاجنبية في العراق رواتب الموظفين والمتقاعدين في مهبِّ رياح الأزمات الكشف عن 5 أعراض الاكثر شيوعا للمصابين بالمتحور "أوميكرون" النزاهة | تنفيذ 48 عملية ضبط في الشهر الماضي حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق المالية تطلق تمويل رواتب الموظفين لشهر كانون الثاني شارك باستهداف الكاظمية |الإطاحة بإرهابي خطير مسؤول عن نقل الانتحاريين وصول دفعة ثالثة من الأسلحة البريطانية إلى أوكرانيا أردوغان يسعى إلى جمع بوتين وزيلينسكي إلى طاولة واحدة رئيسي | زيارتي إلى موسكو قد تكون نقطة تحول في العلاقات مع روسيا انخفاض أسعار الذهب الاتحاد الآسيوي يرد على طلب إيران بتغيير توقيت مواجهة العراق يوتيوبر عربي ينجح في جمع 11 مليون دولار لتدفئة 100 ألف أسرة الصحة | أجهزة حديثة لكشف إصابات أوميكرون النزاهة تكشف تفاصيل القبض على قائممقام الموصل انطلاق عملية أمنية لتطهير حوض نهر العظيم العراق يودع موجة البرد القارس في هذا الموعد أسعار صرف الدولار أمام الدينار اصابات كورونا ترتفع بنسبة 25% عالميا النزاهة تعلن ضبط 22 متهماً ببيع العقارات وتوقيف 16 منهم في نينوى النفط يتخطى حاجز الـ86 دولاراً قرعة ابطال اسيا تضع القوة الجوية في مجموعة ليست سهلة النزاهة | استقدام مدير عام جهاز محو الأمية لارتكابه مخالفات بعقود وزارة التربية الصحة | لدينا وفرة باللقاحات والمطعمون تجاوزوا 14 مليوناً أستقرار اسعار الدولار في العراق إبطال مفعول رمانتين يدويتين في بابل قرار حاسم ينهي قضية جوكوفيتش في أستراليا مجدداً | زيارة مرتقبة لوفد كردي إلى بغداد تعرف على حالة الطقس للأيام المقبلة في العراق لإيقاف عمليات الاحتيال |الاعلام الرقمي يدعو فيسبوك لاعادة النظر بمعايير الاعلانات في العراق للمشاريع الصغيرة والمتوسطة |البنك المركزي يعلن زيادة تخصيصات مبادرته استهداف الخضراء ومقرات الأحزاب | اراء متضاربة بشأن المستفيد والمتضرر هذه الفاكهة تحمي من العمى بيان جديد من الرافدين بشأن بيع سندات البناء التربية تحسم الجدل حول موعد الامتحانات ودوام المدارس