جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل

قال الرئيس الأميركي، جو بايدن، إن لديه “التزاماً تجاه النساء والرجال الشجعان، والذين يخدمون في جيش الولايات المتحدة الأميركية، ألا يطلب منهم المخاطرة بأرواحهم في صراعات كان يجب إنهاؤها منذ وقت طويل”.

وفي تغريدة في “تويتر”، اليوم الثلاثاء، أكد بايدن أنه “لم يكن ليطلب من الجنود الأميركيين الشجعان مواصلة القتال والمخاطرة بأرواحهم في عمل عسكري كان يجب أن ينتهي في الماضي”.

وقال إن “قادتنا فعلوا ذلك في حرب فيتنام عندما كنت صغيراً”، مضيفاً: “لن أفعلها في أفغانستان”.

وبشأن الانتقادات التي يتعرّض له قرار الرئيس الأميركي بشأن الانسحاب من أفغانستان، أوضح بايدن “أنني أعرف أن قراري بشأن الانسحاب من أفغانستان سوف يقابَل بانتقادات”، مشيراً إلى “أنني أفضّل مواجهة كل تلك الانتقادات على تمرير قرار الانسحاب وتركه للرئيس المقبل”.

وتابع بايدن “إذا لم أتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان، فسيصبح الرئيس المقبل هو الرئيس الخامس، الذي يشهد حرب أفغانستان”، مضيفاً أن “هذا هو القرار الصحيح الذي اتخذه رئيس الولايات المتحدة الأميركية من أجل الشعب الأميركي، ومن أجل جنود الجيش الأميركي الشجعان، والذين يخاطرون بأرواحهم من أجل أمتنا”.

ووجّه الرئيس الأميركي، أمس، خطاباً من البيت الأبيض، مع تسارع التطورات في أفغانستان، ووسط الانتقادات الشديدة بسبب طريقة إدارته الأزمةَ الأفغانية، في الوقت الذي تُواصل القوات الأميركية عملية انسحابها من البلاد، بعد أن حققت حركة “طالبان” انتصاراً خاطفاً، وسيطرت على معظم الولايات الأفغانية والمعابر الحدودية.

وقال بايدن في خطابه إن “مُهمتنا في أفغانستان لم تكن أبداً بناء الدولة، وإنما أن نركّز على مكافحة الإرهاب، ومنع الاعتداءات على الأراضي الأميركية”، مشيراً إلى أن “التهديد الإرهابي ضد الولايات المتحدة تراجَعَ”.

وقطع بايدن عطلته في كامب ديفيد، وعاد إلى البيت الأبيض في العاصمة واشنطن اليوم، مع السقوط المفاجئ للعاصمة كابول في قبضة “طالبان”، والفوضى التي تسود عملية الإجلاء التي تجريها القوات الأميركية، بحسب ما أعلنت الرئاسة الأميركية.

وأكّد بايدن، في آخر تصريح له بشأن أفغانستان الأسبوع الماضي، أنه “غير نادم على قرار الانسحاب”، مشدداً على أنه “يتعيّن على الأفغان أن يقاتلوا من أجل بلادهم”.

سوليفان: بايدن يتحمل مسؤولية أي قرار بخصوص أفغانستان

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، “إننا على اتصال بطالبان لضمان مرور آمن إلى مطار كابول”.

وفي تصريح صحافي، أضاف سوليفان أن “وجودنا العسكري لم يكن ليوقف تقدم طالبان، وربما كنا سندفع ثمناً باهظاً”، مشيراً إلى أن “بايدن يتحمل مسؤولية أي قرار بخصوص أفغانستان”.

وقال إن “كَبْحَ جِماح طالبان كان يتطلّب وجوداً عسكرياً أكبر، وكان من الممكن أن يتسبّب بسقوط ضحايا، ويؤدي إلى مقتل رجالنا ونسائنا مرة أخرى في أفغانستان”، لافتاً إلى أن “بايدن لا يريد موت مزيد من الأميركيين في حرب أهلية أخرى”.

وأكد سوليفان “أننا نعمل يوماً بعد آخر لإخراج أكبر عدد ممكن من الناس”، مشيراً إلى “أننا تواصلنا مع المواطنين الأميركيين طوال أسابيع، لنخبرهم بالخروج من البلاد، لكن اختار كثيرون منهم البقاء حتى النهاية”.

وأضاف أن “طالبان أبلغت إلينا أنها مستعدة لتوفير ممرّ آمن للمدنيين إلى المطار، وسنحكم على إيفائها بهذا الالتزام”، كاشفاً أن “بايدن بحث مع وزير الدفاع والقادة العسكريين في الوضع الأمني في مطار كابول”.

وقال سوليفان “إننا سنبقى على اتصال وثيق بحلفائنا وشركائنا في الأيام المقبلة، وسنظل يقظين باستمرار ضد تهديد الإرهاب في أفغانستان وغيرها من الأماكن”، مشيراً إلى “أننا قلنا في عام 2011 إننا سنخرج في عام 2014، لكننا بقينا 7 سنوات أخرى. ويركّز الرئيس بايدن على تحقيق أهداف الأمن القومي الأساسية للولايات المتحدة”.

المصدر : الميادين
اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق