أطباء جلدية: سبع طرق للتخلص من تجاعيد الجبهة والوقاية منها

مع تقدمنا ​​في العمر، نفقد الكولاجين، وهذا يمكن أن يساهم في ظهور تجاعيد الجبهة والخطوط الدقيقة، وهي جزء طبيعي من متلازمة الشيخوخة
وفي حين أنه لا ينبغي أن نخجل من تجاعيد الجبهة، إلا أنه إذا كنت ترغب في تقليل مظهرها، فهناك العديد من الطرق للقيام بذلك.

عندما تتعرض إلى أشعة الشمس فوق البنفسجية، فإنها تلحق الضرر ببشرتك، ما يؤدي إلى تسريع تلف الكولاجين وتضخيم علامات الشيخوخة.

وتقول سارة بيركنز، طبيبة أمراض جلدية في طب جامعة ييل وأستاذ مساعد في كلية الطب بجامعة ييل: “أظهرت الدراسات باستمرار فوائد استخدام واقي الشمس في تقليل ليس فقط خطر الإصابة بسرطان الجلد، ولكن أيضا شيخوخة الجلد. ويجب وضع واقي الشمس يوميا، بغض النظر عن الموسم، ويجب إعادة وضعه كل ساعتين على مدار اليوم عندما تكون بالخارج”.

النيكوتين، أحد أكثر من 4000 مادة كيميائية موجودة في السجائر، ويقلل من تدفق الأكسجين والمواد المغذية لخلايا الجلد، ما يسرّع شيخوخة الجلد ويسبب التجاعيد المبكرة.

ووفقا لدراسة صغيرة أجريت عام 2019 شملت مدخنين وغير مدخنين، فإن التدخين أيضا يجعل الجلد أقل مرونة، خاصة على الجبهة، ويؤدي فقدان مرونة الجلد إلى الترهل.

وبحسب الدكتورة ماريسا غارشيك، أخصائية الأمراض الجلدية في MDCS Dermatology: “يمكن أن يؤدي التدخين إلى انهيار الكولاجين، ما يجعل خطوط الجبهة والتجاعيد، بشكل عام، أكثر عرضة للظهور”.

وكلما طالت مدة التدخين، زادت مخاطر شيخوخة الجلد المبكرة.

قد يسبب الإجهاد المزمن ظهور التجاعيد لأن هرمون الإجهاد الأساسي، الكورتيزول، يمكن أن يقلل من إنتاج الكولاجين.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تكرار تعبيرات الوجه المرتبطة بالتوتر، مثل تجعّد الحواجب، تؤدي إلى تعميق التجاعيد، كما تقول الدكتورة غارشيك.

ولا يوجد إجراء طبي لمنع شيخوخة الجلد الناتجة عن الإجهاد، ولكن الحصول على قسط كاف من النوم وتناول نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن يساعدك في إدارة الإجهاد ومنع تفاقم شيخوخة الجلد.

شيخوخة الجلد ليست جيدة في الاحتفاظ بالرطوبة. ونتيجة لذلك، يصاب الجلد بالجفاف ما يؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل أكثر وضوحا.

ويمكن محاربة التجاعيد الناتجة عن جفاف الجلد عن طريق استخدام مرطب بانتظام، خاصة المنتجات ذات المكونات النشطة التي تعمل على ترطيب وتنعيم
البشرة، كما تقول بيركنز.

قد تكون قادرا على تقليل ظهور التجاعيد من خلال الإجراءات داخل العيادة مثل:

-التقشير بالليزر: حيث يزيل الليزر الطبقة الخارجية من الجلد ويسخن الطبقة الأساسية لتحفيز نمو الكولاجين. ثبت أن هذا الإجراء فعال في علاج التجاعيد الدقيقة.

-التقشير الدقيق للجلد: إجراء طفيف التوغل يقلل من ظهور التجاعيد عن طريق رش بلورات كاشطة على الوجه وإزالة طبقة رقيقة من الجلد.

-تقنية Microneedling: حيث يستخدم طبيب الأمراض الجلدية إبرا رفيعة ومعقمة لثقب الجلد وخلق الجروح، ما يعزز بشكل فعال إنتاج الكولاجين.

  1. البوتوكس

يمكن لحقن البوتوكس تحسين مظهر التجاعيد بشكل فعال.

وتسبب تقلصات العضلات الصغيرة الناتجة عن تعابير الوجه تجاعيد في الجلد تتطور إلى تجاعيد بمرور الوقت.

ويقلل البوتوكس من التجاعيد “من خلال إرخاء حركة العضلات التي تؤدي إلى تعابير الوجه، وبالتالي منع الخطوط من التشكل أو أن تصبح أعمق”، كما تقول غارشيك.

قد تكون الكريمات المضادة للتجاعيد المتاحة دون وصفة طبية فعالة في تقليل التجاعيد، اعتمادا على مكوناتها النشطة ومدة استخدامها. وأفضل مكونات مقاومة التجاعيد التي يجب البحث عنها في منتجات العناية بالبشرة هي:

-الريتينول: “وهو أكثر المكونات فعالية في مكافحة التجاعيد. فهو يعزز تجدد خلايا الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ما يقلل بدوره من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

-مضادات الأكسدة: تقول غارشيك: “مضادات الأكسدة مثل فيتامين C، التي تساعد على الحماية من ضرر الجذور الحرة، يمكن أن تساعد أيضا في تعزيز الكولاجين”. ويعمل النياسيناميد، وهو أحد أشكال فيتامين B-3، على تحسين مرونة الجلد والاحتفاظ بالرطوبة أيضًا. تحتوي المنتجات التي تحتوي على مستخلصات الشاي أو بذور العنب بشكل عام على مركبات تحتوي على مضادات الأكسدة.

ومع ذلك، فإن فوائد الكريمات المضادة للتجاعيد التي لا تحتاج إلى وصفة طبية بشكل عام قليلة وقصيرة الأجل لأنها مستحضرات تجميل لا تخضع لاختبارات صارمة للتحقق من فعاليتها.

ومن الأفضل الجمع بين استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد والممارسات الأخرى التي تعمل على تحسين مظهر التجاعيد.

المصدر :- RT

اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق