زلزال مدمر يضرب هايتي.. والضحايا 304 قتلى


   

ارتفعت حصيلة الزلزال القوي الذي هز هايتي، صباح السبت، وبلغت قوته 7.2 إلى 304 قتلى على الأقل، حسب ما أعلنت أجهزة الحماية المدنية، فيما وقعت هزة ارتدادية بقوة 5.9 درجة.

فقد وقع زلزال قوي على بعد 8 كيلومترات من بلدة بيتي ترو دي نيب، على بعد نحو 150 كيلومترا غربي العاصمة بورت أو برنس وعلى عمق 10 كيلومترات.

وأسفر الزلزال عن سقوط أكثر من 300 قتيل وفقد المئات بحسب السلطات في هايتي.

وفي وقت لاحق، قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن زلزالا آخر بقوة 5.9 درجة ضرب منطقة هايتي في ساعة متأخرة من مساء السبت، بعد ساعات من وقوع زلزال كبير في المنطقة أسفر عن مقتل أكثر من 300 شخص.

وقال المسؤول عن الحماية المدنية جيري شاندلر في مؤتمر صحفي مساء السبت “أحصينا مقتل 160 شخصا في الجنوب، و42 في منطقة نِيب، و100 في منطقة غراند آنس، وشخصين في الشمال الغربي” وفقا لفرانس برس.

وقال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي إن الزلزال الأخير كان على عمق 8 كيلومترات.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطان الهايتية أن ما لا يقل عن 227 شخصا لقوا حتفهم وأصيب وفقد المئات بعد أن هز زلزال قوي جنوب غرب هايتي اليوم السبت، وتسبب أيضا في انهيار كنائس وفنادق ومنازل، في أحدث مأساة تشهدها تلك الدولة الفقيرة الواقعة في الكاريبي.

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7.2 درجة وقع على بعد 8 كيلومترات من بلدة بيتي ترو دي نيب، على بعد نحو 150 كيلومترا غربي العاصمة بورت أو برنس وعلى عمق عشرة كيلومترات.

وأعقبت الزلزال سلسلة من الهزات الارتدادية.

وأضافت الوكالة بعد ظهر السبت على تويتر، أن عمال الإنقاذ والمارة تمكنوا من انتشال العديد من الأشخاص من تحت الأنقاض. كما ذكرت أن الجرحى ما زالوا ينقلون إلى المستشفيات.

وشعر الناس بالزلزال في أماكن بعيدة مثل كوبا وجامايكا، وقد كان أكبر وأقل ضحالة من الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات والذي وقع قبل 11 عاما وأودى بحياة عشرات الآلاف في أفقر دولة في الأميركتين.

مرور 10 أعوام على ذكرى مقتل أكثر من 200 ألف هايتي

 لكن هذا الزلزال وقع بعيدا عن العاصمة في الساعة 8.30 صباحا بالتوقيت المحلي. وقال شهود من رويترز إن الناس في بورت أو برنس شعروا بالزلزال بقوة.

وكانت أقرب بلدة كبيرة من مركز الزلزال لي كاي التي يبلغ عدد سكانها نحو 126 ألف نسمة حيث انهار العديد من المباني أو تعرضت لأضرار جسيمة وذلك حسبما قالت السلطات التي ذكرت أنها تبحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وأعلن رئيس الوزراء أرييل هنري حالة الطوارئ لمدة شهر، كما دفع باتجاه بتعجيل وصول المساعدات إلى المناطق التي دمرت فيها بلدات وباتت المستشفيات مكتظة بالمرضى الوافدين.

وأشار إلى أن بعض البلدات دمرت بالكامل تقريبا، وأن الحكومة لديها أشخاص في بلدة ليس كايس الساحلية للمساعدة في تخطيط الاستجابة وتنسيقها.

وتابع هنري قائلا “أهم شيء هو انتشال أكبر عدد ممكن من الناجين تحت الأنقاض … لقد علمنا أن المستشفيات المحلية، ولا سيما مستشفى ليس كايس، مكتظة بالجرحى”، بحسب الأسوشيتد برس.

وأوضح أيضا أن الصليب الأحمر الدولي والمستشفيات في المناطق غير المتضررة تساعد في رعاية الجرحى، وناشد الهايتيين الوحدة.

واستطرد قائلا “الاحتياجات هائلة. يجب أن نعتني بالجرحى … وأن نوفر أيضا الطعام والمساعدات والمأوى المؤقت والدعم النفسي”.

المصدر :- سكاي نيوز عربية

اخر الاخبار
الصحة السعودية تؤكد وجود متحور "دلتا" بالمملكة وتحذر من سرعة انتشاره واشنطن تعرض مكافأة بملايين الدولارات مقابل معلومات عن "زعيم بارز في حزب الله" الصحة تتحدث عن "المناعة المجتمعية" ضد الفايروس انخفاض اسعار الدولار مع اغلاق اسواق بغداد وزارة الشباب تعتزم التحقيق بعدم إدراج مخصصات اتحادات "غير اولمبية" ضمن الموازنة قبرص: ناقشنا مع إسرائيل واليونان استفزازات وانتهاكات تركيا اكتشاف نظام لم يسبق له مثيل لحرق "الدهون العميقة" في دراسات على الفئران بريطانيا تطلب عقد قمة طارئة لـG7 بشأن أفغانستان مقتل واصابة شخصين باسلحة نوع كلاشنكوف في محافظة النجف بسبب خلاف على توزيع (القيمة) التربية تعلن توزيع الاستحقاقات المالية للمحاضرين في جميع المحافظات "حوت الناصرية" يبتلع مداناً بالإرهاب تونسي الجنسية ديالى: 80% من متضرري اعمال العنف والارهاب لم يتسلموا التعويضات الجزائرية الفائزة في كأس العالم للحساب الذهني: أجريت 500 عملية حسابية خلال 3 دقائق الاعلام الامني يعلن تحقيق "نتائج مهمة" في 3كم² من الطارمية شمالي بغداد الصحة تعلن وصول 415 ألف جرعة من لقاحات كورونا اليابان تتعهد بتقديم 300 مليون دولار لتحديث مصفاة نفط في محافظة البصرة الموقف الوبائي لفيروس كورونا في العراق الأردن يعلن رسميا المباشرة بتطبيق نظام دور تو دور مع العراق صادرات العراق النفطية لأمريكا ترتفع بمعدل 30 ألف برميل يوميا الكاظمي يلتقي أمير الكويت ويبحث معه هذه الملفات السلطات اللبنانية ترفع أسعار المحروقات بشدة وسط أزمة اقتصادية حادة قمة بغداد على طاولة مباحثات الكاظمي وامير الكويت القبض على 26 مطلوباً بينهم خمسة إرهابيين وضبط عبوتين ناسفتين في بغداد وسائل إعلام: إغلاق مطار كابل ليومين مسؤول في الناتو: 20 قتيلا على الأقل في مطار كابل ومحيطه خلال الأسبوع الماضي فيديوهات من مطار كابل.. فوضى وإطلاق نار فيضانات تجتاح ولاية نيوجيرسي الأمريكية مع اقتراب الإعصار "هنري" رئيس وزراء إسرائيل: سنصفي حساباتنا مع من يستهدف جنودنا ومدنيينا البصرة تمنع دخول دوائر الدولة دون كارت اللقاح (وثيقة) بعد اكتشاف ثغرة في الموقع .. إدارة “فيسبوك” تمنح شاب عراقي 4 الف دولار رسميا.. ثائر جسام مدربا لنفط ميسان الصحة تكشف عن موقفها من إعطاء جرعة ثالثة من لقاحات كورونا ريال مدريد يعلن تجديد عقد بنزيما لعامين عمليات بغداد تصدر توجيهات لحماية المراكز الانتخابية العصائب تكشف عن قرار يخص توحيد المقاومة في المنطقة ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 66.77 دولارا للبرميل التربية تعلن استعداداتها لامتحانات السادس الاعدادي يوم السبت احباط محاولة ادخال مواد مخدرة الى البلاد بحوزة مسافر عراقي مطار بغداد: استقبال أكثر من 5 آلاف اجنبي لزيارة العتبات المقدسة خلال 3 ايام الكشف عن حراك سياسي لتأجيل الانتخابات الى نيسان من العام المقبل ريال مدريد يجدد عقد احد نجومه ويودع آخر وفد خليجي يتفقد منشآت البصرة للوقوف على استعدادات استضافة كأس الخليج زلزال هايتي المدمر يخلف1941 قتيلاً لبنان.. الاحتجاجات تتواصل والبرلمان يبحث الجمعة وقف دعم الوقود جو بايدن: مواجهة الانتقادات أفضل من تمرير قرار الانسحاب للرئيس المقبل نفوق الأسماك يزداد وتحذيرات من ضرب الاكتفاء الذاتي الرئيس التونسي يعد بتشكيل الحكومة قريباً عملية {عاشوراء الكرامة} في ديالى تقطع خطوط إمدادات داعش خام البصرة يتراجع والذهب يواصل مكاسبه الزراعة تتحرك للسيطرة على أسعار المواد الغذائية في الأسواق