تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا

اعتبرت صحيفة “الغارديان” البريطانية ان تصريحات وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن خلال مؤتمر روما حول رفضه استمرار احتجاز الاف المقاتلين السابقين في تنظيم “داعش” في معسكرات في العراق وسوريا، تستهدف الحليفتين بريطانيا وفرنسا تحديدا.

وخلال قمة للتحالف الدولي ضد داعش في روما، قال بلينكن “هذا الوضع ببساطة لا يمكن الدفاع عنه، لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى الولايات المتحدة مستمرة في حث الدول، بما في ذلك الشركاء في التحالف، على اعادة مواطنيها واعادة تاهيلهم، ومحاكمتهم اذا اقتضى الامر ذلك”.

وأشارت “الغارديان” إلى فرنسا وبريطانيا، وهما من أقرب حلفاء الولايات المتحدة، قاومتا الدعوات لإعادة مواطنيهما من المقاتلين السابقين، خشية ألّا تتوفر وسيلة موثوقة لمحاكمتهم، وان تطلب المحاكم الفرنسية والبريطانية منح مقاتلي داعش السابقين حريتهم، ما سيفرض عبئا كبيرا على اجهزة الاستخبارات فيهما.

وفي المقابل، فان بلينكن اشاد بايطاليا، الدولة المضيفة للمؤتمر، باعتبارها واحدة من الدول الاوروبية الغربية القليلة التي أعادت مواطنيها ممن المقاتلين السابقين، كما أشاد بالجهود التي تبذلها دول آسيا الوسطى مثل كازاخستان والتي قال انها اعادت 600 مقاتل وأفراد الى اسرهم ووضعتهم في برامج إعادة التأهيل.

وقبل قمة روما، دعا زعيم قوات سوريا الديمقراطية مظلوم عبدي، دول التحالف “للمساعدة في اعادة هؤلاء الاشخاص الى بلدانهم الاصلية، وتمويل برامج التعليم لمكافحة التطرف، ودعم الاستقرار والانتعاش الاقتصادي في المناطق المحررة لمعالجة الأسباب الجذرية للتطرف”.

وكان قائد القياد المركزية الامريكية الجنرال كينيث ماكنزي قال لـ”معهد امريكان انتربرايز” خلال ندوة عبر الانترنت في آواخر ابريل/نيسان الماضي، ان الاطفال في مخيم الهول “يتعرضون للتطرف، وانه ما لم يتم ايجاد طريقة لاعادتهم الى الوطن واعادة دمجهم والتخلص من التطرف” فهناك خطر لتحولهم الى مقاتلين متطرفين خلال سنوات قليلة.

واشارت الصحيفة الى ان هناك 60 الفا من انصار داعش السابقين محتجزين في مخيم الهول في شمال سوريا.

وتابعت ان التحالف المؤلف من 83 دولة ضد داعش، تعرض للتشققات في ظل رئاسة دونالد ترامب وذلك لسبب جزئي مرتبط بقراره الاحادي الجانب بسحب القوات الامريكية من سوريا، مما أضعف موقف الكورد السوريين، وهو القرار الغاه جزئيا في وقت لاحق تحت ضغط من الحلفاء والجيش الامريكي.

المصدر: شفق نيوز
اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق