اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي

توقع متنبئ جوي عراقي، يوم الاثنين، استمرار ارتفاع درجات الحرارة متجاوزة نصف درجة الغليان “50°م ” في جنوب البلاد خلال الاسبوع الحالي، في وقت وجهت مفوضية حقوق الانسان نداء الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، ودعت السلطات الى تقليص ساعات الدوام الرسمي.

ونشر صادق عطيه عبر موقع التواصل الا جتماعي ” فيسبوك”، خارطة بدرجات الحرارة المتوقعة ظهر اليوم في الظل”، متوقعاً بذات الوقت أن “تستمر الحرارة بالارتفاع طوال الاسبوع لتتجاوز الـ 50 مئوية بقليل في بعض مدن الجنوب والفرات الاوسط خلال اليومين القادمين”.

وأشار إلى أن “صورة القمر الاصطناعي توضح تواجد غطاء سحابي متوسط الارتفاع في اجواء مدن الجنوب (البصرة وميسان وذي قار) واجزاء من بادية الجنوب، مصاحبة لاجواء مرهقة رطبة شديدة الحرارة”.

وتوقع عطيه ايضاً، أن “تخف الرطوبة والاجواء المرهقة مساء الخميس وتنتهي الجمعة باستقرار الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي حسب التنبؤات الاولية”.

من جانبها وجهت مفوضية حقوق الانسان في العراق، نداء الى رئيس الوزراء، ودعت السلطات إلى “تقليص ساعات الدوام الرسمي بسبب إرتفاع درجات الحرارة”، واشارت إلى أن ذلك أصبح “ضرورة قصوى”.

وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في تصريح ورد إلى “وكالة شفق نيوز”، إن صحة المواطن هي حق اساسي، مشيراً إلى أن انتشار السلالة الثالثة من جائحة كورونا بات يهدد حياة المواطنين بالخطر.وأوضح أن ارتفاع درجات الحرارة الى اكثر من ٥٠ درجة مئوية وقلة تجهيز ساعات الكهرباء تؤكد المخاطر الصحية والنفسية التي تلحق بالمواطن.

وأضاف الغراوي اننا نطالب الحكومة وكافة مؤسسات الدولة والسلطات المحلية في المحافظات كافة بتقليص ساعات الدوام الرسمي لغاية الساعة الواحدة ظهرا لحين انتهاء هذه الموجة.

بدورها وجهت عضو المفوضية العليا لحقوق الانسان، فاتن الحلفي، رسالة إلى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، دعته فيها لاتخاذ تدابير “احترازية” لمواجهة موجة الحر.

وقالت إنه “من منطلق رعايتكم ومسؤوليتكم في حماية سلامة وحياة المواطن العراقي وتحت وطأة ارتفاع درجات الحرارة والتنبؤات الجوية المقلقة للاسبوعين المقبلين”، مضيفة “اوجه ندائي لكم واتمنى منكم تبنى مهمة دعوة الوزارات الخدمية نحو القيام بتدابير احترازية وبذل العناية الواجبة في سبيل تسهيل امور المواطنين في الشوارع العامة وفي الدوائر الخدمية وحتى في منازلهم”.

وخصت الحلفي بالذكر “وزارة الكهرباء لمضاعفة ساعات وكميات تزويد الطاقة الكهربائية للمناطق السكنية، وامانة بغداد لاستنفار كافة طاقاتها لكي تفعل عمليات رش الشوارع بالماء وتشغيل النافورات واصلاح العاطل منها وتوفير اجهزة رش الماء في الاسواق والاماكن المزدحمة وتبني اية مشاكل تتعلق باي انقطاعات في شبكة الماء الصالح للشرب حيث انقطاع المياه عن مناطق عديدة في بغداد والمحافظات الآن”.

المصدر: شفق نيوز
اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق