بينها يخص كورونا.. قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم

عقد مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، جلسة اعتيادية برئاسة رئيس المجلس مصطفى الكاظمي، واتخذ قرارات عدة.
وبحسب مكتب الكاظمي، فإن المجلس بحث مستجدات الاحداث في البلاد، فضلا عن مناقشة الموضوعات المدرجة ضمن جدول ألاعمال واصدر القرارات الاتية.

اولا/ الموافقة على مشروع قانون اتفاقية التصديق على التعاون الاقتصادي والتجاري والعلمي بين حكومة جمهورية العراق وحكومة هنكاريا، وإحالته الى مجلس النواب.

ثانيا/ الموافقة على تعديل قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية (مكافحة جائحة فايروس كورونا) رقم 117 لسنة 2020، المعدل بالقرار (3) لسنة 2021، بشأن توقف المشروعات والعقود في ظل جائحة كورونا، باعتماد الآلية التالية:
1- عد مدة أزمة جائحة كورونا مدة توقف للعقود الحكومية التي توقفت بسبب هذه الجائحة، من 31 تموز 2020، ولغاية 20 شباط 2021
سواء كان التوقف كليا او جزئيا دون ان يترتب على ذلك اي ضرر على المتعاقدين مع جهات التعاقد، من حيث عدم مطالبتها بالغرامات التأخيرية ورسوم التأمين طول هذه المدة ودون اي تبعات أو مطالبات مالية على جهات التعاقد.

2- تقدم طلبات الشمول بالفقرة (1) آنفا ما بعد التاريخ المذكور الى لجنة متخصصة تؤلف في وزارة التخطيط برئاسة وكيل وزير التخطيط للشؤون الادارية، والمدير العام لدائرة العقود في الوزارة المذكورة آنفا، وممثل عن الجهة الحكومية ذات العلاقة بحسب الحاجة.

3- يجري التعامل مع العقود المذكورة آنفا التي تأثرت بجائحة كورونا بعد التاريخ المذكور في الفقرة (1) آنفا من جهة التعاقد، على وفق القانون والتعليمات النافذة وبضمنها الضوابط رقم (6) الملحقة بتعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014)، وشروط المقاولة لأعمال الهندسة المدنية او ما يقابلها من الشروط العامة لأعمال الهندسة الكهربائية والميكانيكية، أو الوثائق القياسية بالنسبة للعقود الخاضعة لهذه الوثائق من خلال عد تلك المدة (توقفا كليا أو جزئيا أو تمديدا).

ثالثا/ الموافقة على تخويل وزير التجارة صلاحية تسديد دفعة من مستحقات الفلاحين عن مادتي الحنطة والشلب من السيولة المتوافرة في حساب الشركة العامة لتجارة الحبوب، على أن يجري استقطاع مبلغ الدفعة لاحقا من مستحقات الفلاحين التي ستمولها وزارة المالية مستقبلا.

رابعا/ الموافقة على منح رئيس صندوق إعمار محافظة ذي قار الصلاحيات الإدارية والمالية للوزير المختص، إستنادا الى أحكام المادة (13) من تعليمات صندوق إعمار محافظة ذي قار (2 لسنة 2021).

خامسا/ الموافقة على اطفاء ما ترتب بذمة لاعب منتخب العراق السابق بكرة القدم المرحوم (أحمد راضي أميش)، استنادا الى احكام المادة (46) من قانون الادارة المالية الاتحادية رقم (6 لسنة 2019) المعدل، وقرار مجلس الوزراء ( 28 لسنة 2020).

سادسا/ إقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة (92 لسنة 2021)، بحسب الآتي:

  • تسديد مبلغ الدفعة المقدمة البالغ مقدارها (35000000)، بالنفط الخام مساواة بمبلغ القرض، الذي سيسدد بموجب اتفاقية تحميل النفط الخام التي ستوقع بين شركة تسويق النفط وشركة ليتاسكو (المقرض) لتجنب تمويل مشروع واحد من موازنتين مختلفتين (الموازنة التشغيلية لشركة نفط ذي قار والموازنة الاتحادية الاستثمارية)، استثناء من تعلميات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية/2021.

سابعا/ الموافقة على مايلي:
1- انشاء مدينة الرفيل ضمن المساحة الكلية للمنطقة المحيطة ب‍مطار بغداد الدولي، والبالغة مساحتها (106) الف دونم، وطرحها كفرص استثمارية استناداً الى أحكام المادة ( 7/ ب)، من قانون الاستثمار رقم (13 لسنة 2006) المعدل، على أن يتم تعويض الجهات المالكة للأراضي بأراضي أخرى ملائمة بما يمكنها من تنفيذ متطلباتها من وزارة المالية، واستثناء من قرار مجلس الوزراء (175 لسنة 2019) من هذا المشروع.

2- تعديل قرار مجلس الوزراء (175 لسنة 2019)، بمساحة اجمالية (106) ألف دونم بدل من (16003) دونم، الواردة بالفقرة (2) من قرار مجلس الوزراء المذكور آنفا، لتشمل كافة الاراضي المحيطة بمطار بغداد.

3- تعديل المساحة الممنوحة وفق قرار مجلس الوزراء المذكور آنفا لشركة دايكو العالمية القابضة، البالغ مساحتها (4000) دونم لتصبح المساحة (1800) دونم وحسب الاتفاق المبرم مع الشركة المذكورة آنفا.

4- منح شركة اعمار قطعة ارض بواقع (1000) دونم في أرض المطار لانشاء منطقة سكنية متكاملة المرافق ونادي ثقافي ورياضي مع ملعب كولف، بمعايير عالمية.

5- استثناء الطيران المدني والمواقع العسكرية (قيادة القوة الجوية وقاعدة الشهيد محمد علاء الجوية وقيادة القوة البرية وطيران الجيش والدفاع الجوي) الواقعة ضمن المساحة المحيطة ب‍مطار بغداد الدولي من الفقرات آنفا لحين توفر البديل.

المصدر :- السومرية نيوز

اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق