الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد يهدد بمعارضة الانتخابات الإيرانية إذا رُفض ترشيحه لمنصب الرئاسة

قدم الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد الأربعاء أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في 18 يونيو القادم.

وذكرت محطة “برس تي في” الإخبارية الإيرانية أن أحمدي نجاد وصل إلى وزارة الداخلية للتسجيل للانتخابات الرئاسية.

ويتعين، وفقا لما أعلنه مجلس صيانة الدستور، على المرشحين التوجه إلى وزارة الداخلية وبحوزتهم الوثائق المطلوبة للترشح.

ويعتقد على نطاق واسع أن الرئيس الإيراني السابق، وهو المحافظ المتشدد والشعبوي الذي يكثف ظهوره ميدانيا وفي وسائل إعلام خصوصا خارج إيران، قد يواجه رفض مجلس صيانة الدستور المخول بمنح الأهلية للمرشحين، حيث رفض ترشحه في انتخابات عام 2017.

وسيدرس مجلس صيانة الدستور أهلية المرشحين لمدة خمسة أيام بعد انتهاء المهلة المتاحة للتسجيل.

ولا يحق للرئيس الإصلاحي حسن روحاني الترشح لهذه الانتخابات بعدما قضى ولايتين في المنصب، في المقابل، يستبعد متابعون أن ينجح التيار الإصلاحي في الاتفاق على مرشح للانتخابات، أو حتى أن ينال أي مرشح يطرحه، مصادقة مجلس صيانة الدستور الذي يحظى المحافظون بغالبية فيه، وله الكلمة الأخيرة في المصادقة على الترشيحات.

ويأمل المحافظون في أن تصبّ الانتخابات الرئاسية لصالحهم، ما سيعزز موقعهم في السياسة المحلية بعد فوزهم العريض في انتخابات مجلس الشورى مطلع العام الماضي، في مواجهة روحاني والإصلاحيين.

وتخوض طهران مفاوضات مع القوى الدولية في فيينا، تحاول من خلالها واشنطن إحياء الاتفاق النووي الإيراني للعام 2015. وتتخوف أوساط إيرانية من أنه ما لم يتمّ قريبا إحراز تقدم أو تتحقق العودة إلى الاتفاق النووي ستتعطل الدبلوماسية لشهور بسبب انتخابات الرئاسة الإيرانية.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان ألقى باللوم على سياسات التحضير للانتخابات الإيرانية في تعطيل إنعاش الاتفاق النووي.

وذكر لو دريان أن الجهود الرامية إلى إحياء المحادثات النووية الإيرانية تواجه صعوبات بسبب مشكلات تكتيكية والوضع الداخلي في إيران قبيل الانتخابات الرئاسية.

ويعد الاتفاق النووي السياسة الرئيسية للرئيس الإيراني الحالي حسن روحاني الذي حقق فوزا ساحقا مرتين متتاليتين في انتخابات الرئاسة منتصرا على معارضين متشددين وذلك بعد وعوده بفتح الاقتصاد الإيراني على العالم الخارجي.

وتقول المعارضة المتشددة في إيران إن العقوبات الأميركية دليل على فشل سياسة روحاني المتمثلة في التقارب مع العدو.

ومن شأن عدم إحراز تقدم في المسألة النووية أن يهدد فرص تولي سياسي معتدل المسؤولية خلفا لروحاني على الرغم من أن القرار النهائي بشأن أي مبادرة دبلوماسية يتخذه الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي وليس الرئيس المنتخب.

المصدر: العرب
اخر الاخبار
صور.. وقفة احتجاجية في واسط لانجاز مشروع صحي معطل منذ 10 اعوام السلطات الفرنسية تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع و ترفع حظر التجول الليلي الصحة تعلن الموقف الوبائي لجائحة كورونا في العراق الهند.. تسجيل أول إصابة بعدوى "الفطر الأخضر" بولاية ماديا براديش خريجو الهندسة يتظاهرون امام مبنى شركة نفط ميسان للمطالبة بالتعيين الكاظمي من موقع جريمة سبايكر: الفساد والسياسات الخاطئة سبب هذه المأساة النفط يواصل الارتفاع ويقترب من 75 دولارا اسعار الدولار في العراق تسجل انخفاضا جديدا التربية تعلن ضوابط تسجيل وانتقال التلاميذ بين المدارس للعام المقبل النزاهة تضبط (67) معاملة ممارسة مهنة الطب غير مستوفية في المثنى استقرار أسعار الذهب والدولار بالسوق العالمية الدموع تساعد على اكتشاف نوع من السرطان دراسة تؤكد: فيروس كورونا كان موجودا قبل ظهوره في الصين! Copy اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. Copy تحذيرات من عواصف ترابية.. طقس العراق حتى الاحد المقبل الكشف عن كورونا..ابتكار جديد يحدث طفرة هائلة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا والمرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم إيران لدول جوارها: أطمئنوا لن نهاجمكم بينها يخص كورونا.. قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم "برنت" يتجاوز 74 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نيسان 2019 العراق يخسر أمام إيران ويضمن التأهل للمرحلة الأخيرة من التصفيات كورونا عالمياً.. حصيلة الإصابات تتجاوز 177 مليوناً تركيا: البيان الذي نشر في ختام اجتماع 7 دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي في أثينا "لا قيمة له" تحقيق يكشف تسرباً نووياً.. ماذا يحصل في الصين؟ بعد انتهاء مهلة الأسبوعين .. الخريجون يستعدون لغلق المؤسسات النفطية في ذي قار محتجون يغلقون بوابة رئيسية لمصفاة نفطية جنوبي العراق لجنة برلمانية: كتل وراء رفع سعر الدولار تعرقل استجواب وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الكاظمي يتحدث عن وزارة في حكومته بدأت بها الدعاية الانتخابية باستغلال رواتب الفقراء خبر صادم من الشركة المصنعة للقاح كورونا "أسترازينيكا" بالصور: حريق يلتهم مول تجاري في النجف التجارة توجه نداء الى المواطنين بشأن البطاقة التموينية الإلكترونية مجلس الوزراء يقرر السماح للشركات النفطية الرابحة بتشغيل الأجراء اليوميين كورونا العراق .. 4618 إصابة جديدة و26 حالة وفاة خلال يوم واحد بعد العراق وسوريا ومصر.. الفطر الأسود يقتحم دولة عربية جديدة مجلس الوزراء يصوت على فتح التصدير دون قيد أو شرط الصحة: ملايين الجرعات من "فايزر" ستصل العراق خلال 2021 مجلس الوزراء يصوت على قرار يخص "أحمد راضي" بضربتين جويتين.. تدمير وكرًا كبيرًا للإرهابيين في الثرثار الصدر لاتباعه: من لم يلقح خلال شهر فهو خارج مفاصل التيار بعملية تفتيشية.. ضبط عبوات وصاروخ "SPG9" في كركوك في أوروبا.. ظاهرة جديدة تثير قلق العلماء الكاظمي يصدر توجيهات تخص الناجيات الايزيديات صحيفة إسرائيليّة تمنع عرض وجوه وزيرات الحكومة الجديدة: "حرام"! في ذكراها السابعة.. دعوة أهالي ضحايا سبايكر لتسلم جثامينهم سحب يد اثنين من مسؤولي وزارة النفط استناداً لقانون "انضباط موظفي الدولة" باحثون يعثرون على "مفاجأة" في دماغي مريضين بالزهايمر! ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. الصحة تعلن الموقف الوبائي القبض على 22 متهما إثر نزاع عشائري شمالي البصرة دولة مجاورة تعلن ظهور إصابات بالسلالة "الخطرة" من كورونا