تقرير أمريكي: مساعٍ لإبرام العراق صفقة لشراء مقاتلات كورية بدلاً من “اف-16”

ذكرت مجلة “فوربس” الاميركية، يوم الثلاثاء، أن كوريا الجنوبية تأمل ان تبرم صفقة مع العراق لشراء طائرتها المقاتلة الجديدة “KF-21 Boramae”، خاصة ان طائرات “اف-16” الاميركية سيكون قد أصبح عمرها 15 سنة.

ونقلت المجلة الاميركية في تقرير ترجمته وكالة شفق نيوز، عن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي قوله إن “العراق قد يصبح مشترا محتملا لـ KF-21 Boramae ، مشيرة الى ان العراق اشترى في السابق طائرة التدريب النفاثة T-50 Golden Eagle الأسرع من الصوت، وهي أول طائرة مقاتلة في كوريا الجنوبية يتم تصنيعها محليا.

وتعتبر الطائرة “KF-21” متطورة وخفية، وسعرها منخفض نسبيا، وستكون نسخة Block 1 من الطائرة، مقاتلة متفوقة جويا ومخصصة فقط للمهام الجوية، اما النسخة Block 2 فستكون طائرة متعددة الادوار تتمتع ايضا بقدرات لتنفيذ هجمات أرضية.

واشارت الصحيفة الى ان “سلاح الجو العراقي بعد عام 2003 استخدم في الاساس لشن ضربات جوية ضد تنظيم داعش الذي احتل ثلث ذلك البلد في العام 2014″، مضيفة ان “واشنطن باعت للعراق اسطولا من طائرات “إف -16 سي / دي بلوك 52 “، وهي القاذفات المقاتلة الاكثر تطورا في ترسانة العراق”.

واوضحت انه “على الرغم من ذلك، فإن طائرات العراق الهجومية الروسية ” Su-25 Frogfoot “الاقل تطورا هي التي نفذت الغالبية العظمى من الضربات الجوية العراقية ضد داعش طوال تلك الحرب”.

واشارت الى انه “تم ايقاف العديد من طائرات F-16 العراقية على مدار العام الماضي، على الرغم من ان البلاد لم تبدأ باستلامها الا في منتصف العام 2015 ، ويرجع ذلك اساسا الى ضعف الصيانة”.

وتابعت ان “العراق يعتمد على واشنطن من اجل الحصول على قطع الغيار والدعم الفني للحفاظ على تشغيل هذه الطائرات”.

واعتبرت المجلة الاميركية انه “بالنظر الى طبيعة التهديدات التي من المرجح ان يواجهها في المستقبل المنظور، مثل داعش، فان العراق قد يفضل الطائرات الهجومية الاساسية، التي يسهل الحفاظ عليها مثل “سوخوي -25″، والطائرة التشيكية L-159 وحتى الكورية-50 T ، اكثر من KF-21 الاكثر تقدما”.

وبحلول الوقت الذي ستتوفر فيه طائرات KF-21 ، سيكون عمر طائرات F-16 العراقية، 15 عاما على الأقل.

وبحلول ذلك الوقت، قد تقرر بغداد ان شراء بعض طائرات KF-21 لاستبدال تلك الطائرات وتعزيز قدراتها المحدودة للحراسة والدوريات والدفاع عن مجالها الجوي، سيكون استثمارا مفيدا.علاوة على ذلك ، قد تثبت كوريا الجنوبية انها دولة مفضلة لشراء مثل هذه الطائرة المتقدمة.

ونقلت عن نائب مدير معهد ستراتفور الاميركي روجرز بيكر قوله، إن “المقاتلة الكورية متقدمة وسعرها معتدل وليست مرتبطة بالأعباء السياسية لدول كاميركا او اوروبا، او حتى روسيا”.

ووفقا لبيكر فان “العراق يتوقع اما خفضا كبيرا او انسحابا كاملا للقوات العسكرية الاميركية من البلاد كجزء من اعادة ترتيب عالمية لاولويات واشنطن”.

واشار بيكر الى ان “العراق يواجه الى حد كبير تحديات اقتصادية وامنية داخلية، وبالتالي سيركز بشكل كبير على الانظمة ذات المستوى الادنى والطائرات بدون طيار لمواجهة التمرد”.

ولفت ايضا الى ان “العراق يدرك تماما القدرات والنفوذ المتزايد لتركيا وايران، وبينما سيعمل مع هؤلاء الجيران، فانه سيسعى ايضا لاظهار قدرته الذاتية على الدفاع عن أرضه”.

وأوضح ان “طائرات مثل KF-21 ، يمكن ان تكون بمثابة دليل على وجود عراق اقوى في جوار صعب ويتناسب مع حالة عراق اكثر استقلالا، واقل اعتمادا على القوى العظمى الخارجية”.

وقال بيكر “تشمل التحديات الرئيسية تساؤلات تتعلق بالوحدة السياسية للعراق واستقراره على مدى العقد المقبل، بالاضافة الى قدرة البلاد على اعادة تشكيل ميزانيتها ونفقاتها لارساء اساس مالي اكثر امانا للمستقبل”.

المصدر: –شفق نيوز

اخر الاخبار
صور.. وقفة احتجاجية في واسط لانجاز مشروع صحي معطل منذ 10 اعوام السلطات الفرنسية تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع و ترفع حظر التجول الليلي الصحة تعلن الموقف الوبائي لجائحة كورونا في العراق الهند.. تسجيل أول إصابة بعدوى "الفطر الأخضر" بولاية ماديا براديش خريجو الهندسة يتظاهرون امام مبنى شركة نفط ميسان للمطالبة بالتعيين الكاظمي من موقع جريمة سبايكر: الفساد والسياسات الخاطئة سبب هذه المأساة النفط يواصل الارتفاع ويقترب من 75 دولارا اسعار الدولار في العراق تسجل انخفاضا جديدا التربية تعلن ضوابط تسجيل وانتقال التلاميذ بين المدارس للعام المقبل النزاهة تضبط (67) معاملة ممارسة مهنة الطب غير مستوفية في المثنى استقرار أسعار الذهب والدولار بالسوق العالمية الدموع تساعد على اكتشاف نوع من السرطان دراسة تؤكد: فيروس كورونا كان موجودا قبل ظهوره في الصين! Copy اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. Copy تحذيرات من عواصف ترابية.. طقس العراق حتى الاحد المقبل الكشف عن كورونا..ابتكار جديد يحدث طفرة هائلة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا والمرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم إيران لدول جوارها: أطمئنوا لن نهاجمكم بينها يخص كورونا.. قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم "برنت" يتجاوز 74 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نيسان 2019 العراق يخسر أمام إيران ويضمن التأهل للمرحلة الأخيرة من التصفيات كورونا عالمياً.. حصيلة الإصابات تتجاوز 177 مليوناً تركيا: البيان الذي نشر في ختام اجتماع 7 دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي في أثينا "لا قيمة له" تحقيق يكشف تسرباً نووياً.. ماذا يحصل في الصين؟ بعد انتهاء مهلة الأسبوعين .. الخريجون يستعدون لغلق المؤسسات النفطية في ذي قار محتجون يغلقون بوابة رئيسية لمصفاة نفطية جنوبي العراق لجنة برلمانية: كتل وراء رفع سعر الدولار تعرقل استجواب وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الكاظمي يتحدث عن وزارة في حكومته بدأت بها الدعاية الانتخابية باستغلال رواتب الفقراء خبر صادم من الشركة المصنعة للقاح كورونا "أسترازينيكا" بالصور: حريق يلتهم مول تجاري في النجف التجارة توجه نداء الى المواطنين بشأن البطاقة التموينية الإلكترونية مجلس الوزراء يقرر السماح للشركات النفطية الرابحة بتشغيل الأجراء اليوميين كورونا العراق .. 4618 إصابة جديدة و26 حالة وفاة خلال يوم واحد بعد العراق وسوريا ومصر.. الفطر الأسود يقتحم دولة عربية جديدة مجلس الوزراء يصوت على فتح التصدير دون قيد أو شرط الصحة: ملايين الجرعات من "فايزر" ستصل العراق خلال 2021 مجلس الوزراء يصوت على قرار يخص "أحمد راضي" بضربتين جويتين.. تدمير وكرًا كبيرًا للإرهابيين في الثرثار الصدر لاتباعه: من لم يلقح خلال شهر فهو خارج مفاصل التيار بعملية تفتيشية.. ضبط عبوات وصاروخ "SPG9" في كركوك في أوروبا.. ظاهرة جديدة تثير قلق العلماء الكاظمي يصدر توجيهات تخص الناجيات الايزيديات صحيفة إسرائيليّة تمنع عرض وجوه وزيرات الحكومة الجديدة: "حرام"! في ذكراها السابعة.. دعوة أهالي ضحايا سبايكر لتسلم جثامينهم سحب يد اثنين من مسؤولي وزارة النفط استناداً لقانون "انضباط موظفي الدولة" باحثون يعثرون على "مفاجأة" في دماغي مريضين بالزهايمر! ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. الصحة تعلن الموقف الوبائي القبض على 22 متهما إثر نزاع عشائري شمالي البصرة دولة مجاورة تعلن ظهور إصابات بالسلالة "الخطرة" من كورونا