وزير سوري يكشف عن سبب العجز الاقتصادي في البلاد

ذكر وزير المالية السوري، كنان ياغي، أن زيادة العجز في عدد من القطاعات يعود لارتفاع سعر صرف الليرة، إضافة إلى الحصار والعقوبات، خاصة قانون قيصر.

وخلال مناقشة البيان الحكومي حول الموازنة العامة للدولة للعام القادم أمام مجلس الشعب (البرلمان) قال ياغي إن من أسباب ارتفاع عجز شركة “محروقات” في الموازنة القادمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة من 435 إلى 1250 ليرة للدولار (السعر الرسمي).

ويضاف إلى ذلك ارتفاع نسبة تكاليف المادة للمشتقات النفطية المستوردة “بسبب العقوبات الاقتصادية وقانون قيصر”

ونقلت صحيفة “الوطن” عن ياغي أن نفقات شركة “محروقات” قُدرت بمبلغ 4 آلاف مليار ليرة في موازنة العام القادم، بينما قدرت إيراداتها بمبلغ 2500 مليار ليرة، لتغطية الحساب المكشوف لدى المصرف المركزي.

وأشار ياغي إلى أن دعم المشتقات النفطية في موازنة العام القادم بلغ 3500 مليار ليرة، إضافة إلى 1800 مليار للطاقة الكهربائية.

وعزا الوزير السوري أسباب زيادة عجز الدقيق التمويني إلى ارتفاع سعر شراء القمح المسلم من الفلاحين، وارتفاع سعر الصرف من 435 إلى 1250 ليرة للدولار، إضافة إلى ارتفاع كلفة إنتاج الخميرة.

وأضاف الوزير أن دعم الدقيق التمويني ارتفع إلى 700 مليار ليرة في موزانة العام القادم، بعدما كان 337 مليار ليرة في موازنة العام الحالي.

كذلك ارتفع دعم الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية إلى 50 مليار ليرة في موازنة العام القادم، بعدما كان 15 مليار في موازنة العام الحالي.

وحول الرواتب والأجور قال ياغي إن اعتماداتها قُدرت بـ 1018 مليار ليرة، أي بزيادة قدرها 49 في المئة عن اعتمادات موازنة العام الحالي.

وقال ياغي إن من أسباب زيادة تلك الاعتمادات إصدار مرسومين تشريعين بزيادة أجور العاملين في الدولة والمتقاعدين، وزيادة تقدير سعر صرف الدولار مقابل الليرة من 435 ليرة إلى 1250 ليرة للدولار، إضافة إلى إصدار بعض المراسيم والقوانين الناظمة للتعويضات.

وختم وزير المالية السوري بالإشارة إلى أن من المخاطر المالية لمشروع الموازنة زيادة المديونية من المصرف المركزي، مؤكدا أن وزارته “تحرص على الحد منها”

المصدر: الوطن + RT

اخر الاخبار
صور.. وقفة احتجاجية في واسط لانجاز مشروع صحي معطل منذ 10 اعوام السلطات الفرنسية تلغي إلزامية ارتداء الكمامات في الشوارع و ترفع حظر التجول الليلي الصحة تعلن الموقف الوبائي لجائحة كورونا في العراق الهند.. تسجيل أول إصابة بعدوى "الفطر الأخضر" بولاية ماديا براديش خريجو الهندسة يتظاهرون امام مبنى شركة نفط ميسان للمطالبة بالتعيين الكاظمي من موقع جريمة سبايكر: الفساد والسياسات الخاطئة سبب هذه المأساة النفط يواصل الارتفاع ويقترب من 75 دولارا اسعار الدولار في العراق تسجل انخفاضا جديدا التربية تعلن ضوابط تسجيل وانتقال التلاميذ بين المدارس للعام المقبل النزاهة تضبط (67) معاملة ممارسة مهنة الطب غير مستوفية في المثنى استقرار أسعار الذهب والدولار بالسوق العالمية الدموع تساعد على اكتشاف نوع من السرطان دراسة تؤكد: فيروس كورونا كان موجودا قبل ظهوره في الصين! Copy اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. اندلاع حريق داخل احد المخازن في منطقة جميلة شرقي العاصمة بغداد. Copy تحذيرات من عواصف ترابية.. طقس العراق حتى الاحد المقبل الكشف عن كورونا..ابتكار جديد يحدث طفرة هائلة المنتخبات المتأهلة إلى كأس آسيا والمرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم إيران لدول جوارها: أطمئنوا لن نهاجمكم بينها يخص كورونا.. قرارات جلسة مجلس الوزراء اليوم "برنت" يتجاوز 74 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ نيسان 2019 العراق يخسر أمام إيران ويضمن التأهل للمرحلة الأخيرة من التصفيات كورونا عالمياً.. حصيلة الإصابات تتجاوز 177 مليوناً تركيا: البيان الذي نشر في ختام اجتماع 7 دول أعضاء بالاتحاد الأوروبي في أثينا "لا قيمة له" تحقيق يكشف تسرباً نووياً.. ماذا يحصل في الصين؟ بعد انتهاء مهلة الأسبوعين .. الخريجون يستعدون لغلق المؤسسات النفطية في ذي قار محتجون يغلقون بوابة رئيسية لمصفاة نفطية جنوبي العراق لجنة برلمانية: كتل وراء رفع سعر الدولار تعرقل استجواب وزير المالية ومحافظ البنك المركزي الكاظمي يتحدث عن وزارة في حكومته بدأت بها الدعاية الانتخابية باستغلال رواتب الفقراء خبر صادم من الشركة المصنعة للقاح كورونا "أسترازينيكا" بالصور: حريق يلتهم مول تجاري في النجف التجارة توجه نداء الى المواطنين بشأن البطاقة التموينية الإلكترونية مجلس الوزراء يقرر السماح للشركات النفطية الرابحة بتشغيل الأجراء اليوميين كورونا العراق .. 4618 إصابة جديدة و26 حالة وفاة خلال يوم واحد بعد العراق وسوريا ومصر.. الفطر الأسود يقتحم دولة عربية جديدة مجلس الوزراء يصوت على فتح التصدير دون قيد أو شرط الصحة: ملايين الجرعات من "فايزر" ستصل العراق خلال 2021 مجلس الوزراء يصوت على قرار يخص "أحمد راضي" بضربتين جويتين.. تدمير وكرًا كبيرًا للإرهابيين في الثرثار الصدر لاتباعه: من لم يلقح خلال شهر فهو خارج مفاصل التيار بعملية تفتيشية.. ضبط عبوات وصاروخ "SPG9" في كركوك في أوروبا.. ظاهرة جديدة تثير قلق العلماء الكاظمي يصدر توجيهات تخص الناجيات الايزيديات صحيفة إسرائيليّة تمنع عرض وجوه وزيرات الحكومة الجديدة: "حرام"! في ذكراها السابعة.. دعوة أهالي ضحايا سبايكر لتسلم جثامينهم سحب يد اثنين من مسؤولي وزارة النفط استناداً لقانون "انضباط موظفي الدولة" باحثون يعثرون على "مفاجأة" في دماغي مريضين بالزهايمر! ارتفاع إصابات ووفيات كورونا.. الصحة تعلن الموقف الوبائي القبض على 22 متهما إثر نزاع عشائري شمالي البصرة دولة مجاورة تعلن ظهور إصابات بالسلالة "الخطرة" من كورونا