أعراض الاكتئاب المتعددة تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

كشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض اكتئاب متعددة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة بالسكتة الدماغية.

وأظهرت الدراسة التي نُشرت مؤخرا في مجلة Neurology: Clinical Practice، والتي قادها باحثون في جامعة ألاباما في برمنغهام، أن الذين سجلوا درجات أعلى في اختبار مصمم لقياس أعراض الاكتئاب، لديهم مخاطر أعلى للسكتة الدماغية من أولئك الذين حصلوا على درجات أقل.

واشتملت الدراسة على 9529 مشاركا من السود و14516 مشاركا من البيض، جميعهم غير مصابين بالسكتة الدماغية، وتبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر. مسجلين في دراسة REGARDS، وهي دراسة طولية الأمد قائمة على السكان ومصممة لفحص عوامل الخطر المرتبطة بالتفاوتات العرقية والإقليمية في حدوث السكتة الدماغية والوفيات.

وتم تقييم أعراض الاكتئاب باستخدام الاختبار المكون من أربعة عناصر لمقياس الاكتئاب، المعروف باسم CES-D-4.

ويعمل المقياس المكون من أربعة عناصر على تقييم مجموعة فرعية من الأعراض وتقييم عدد المرات التي شعر فيها المستجيبون بالاكتئاب أو الحزن أو الوحدة أو نوبات البكاء.

وسجلت 1262 حالة سكتة دماغية على مدى متابعة متوسطها تسع سنوات بين مجموعة الدراسة. ومقارنة بالمشاركين الذين لا يعانون من أعراض الاكتئاب، فإن المشاركين الذين حصلوا على درجات من 1 إلى 3 ضمن اختبار CES-D-4، زاد لديهم خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 39%.

والمشاركون الذين حصلوا على درجات CES-D-4 تفوق 4، تعرضوا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 54%. ولم يكن هناك دليل على وجود تأثير تفاضلي حسب العرق.

 

وقالت الدكتورة فرجينيا هوارد، الأستاذة في قسم علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة أبهاوس، وكبيرة مؤلفي الدراسة: “هناك عدد من عوامل الخطر المعروفة للسكتة الدماغية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض القلب، لكننا بدأنا نفهم أن هناك عوامل خطر غير تقليدية أيضا، وأن ظهور أعراض الاكتئاب يلوح في الأفق في تلك القائمة”.

وكان أحد أهداف الدراسة هو معرفة ما إذا كانت أعراض الاكتئاب تساعد في تفسير زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى السكان السود، خاصة في جنوب الولايات المتحدة.

وأوضحت الدكتورة ألكاساندرا فورد، من كلية كابستون للتمريض في جامعة ألاباما والمؤلفة المشاركة في الدراسة: “عوامل الخطر التقليدية لا تفسر كل الاختلاف في مخاطر السكتة الدماغية بين الأجناس. كانت النتائج مختلطة بين الدراسات القليلة التي سجلت مشاركين من السود وفحصت أعراض العرق والاكتئاب فيما يتعلق بالسكتة الدماغية. وغالبا لا يتم اكتشاف الاكتئاب ولا يتم تشخيصه لدى المرضى السود، كونهم أقل عرضة لتلقي رعاية وإدارة فعالة”.

وأضافت: “تشير هذه النتائج إلى أنه يجب إجراء مزيد من الأبحاث لاستكشاف عوامل الخطر غير التقليدية للسكتة الدماغية. وتؤكد الآثار المترتبة على نتائجنا أهمية تقييم عامل الخطر هذا في كلا المجموعتين”.

المصدر: medicalxpress

اخر الاخبار
وكالة الاستخبارات: القبض على مهربين للمخدرات بحوزتهما (10) كغم من مادة الحشيشة في البصرة الصحة العالمية تعلن انتهاء تفشي فيروس خطير دراسة حديثة: متلقو لقاح سينوفاك يحتاجون إلى جرعة ثالثة منشطة تحديد موعد امتحانات المكملين لإنهاء عامهم الدراسي انخفاض كبير في القيمة والاسهم المتداولة بسوق العراق للأسبوع الماضيانخفاض كبير في القيمة والاسهم المت... التلفزيون الإيراني الرسمي يعلن فوز إبراهيم رئيسي بالإنتخابات الرئاسية الإيرانية. خام البصرة الخفيف يتخطى 73 دولاراً للبرميل ويسجل أعلى سعر في "أوبك" تحذير من موجة جديدة لكورونا في العراق بعد لقاء القمة.. اتهام روسي لأمريكا التربية تحسم الجدل بشأن الدخول الشامل للصفوف المنتهية في ميسان.. نزاع عشائري طاحن يوقع ثلاثة قتلى بينهم امرأة نزاع قضائي سني- شيعي على أملاك الوقفين في العراق في الانبار.. "دكة عشائرية" عابرة للمحافظات ورسائل تهديد بسبب "مبلغ مالي" عشرات الإصابات في اقتحام قوات إسرائيلية المسجد الأقصى فيسبوك تعدل معايير وضوابط "المحتوى الساخر" داعش يستهدف كاميرا حرارية تابعة للشرطة في ديالى كربلاء.. اختناق عامل في مجاري الصرف الصحي وإنقاذ آخر بأعجوبة القبض على شخصين لا يحملان الجنسية العراقية يمارسان مهنة الطب دون شهادات أو موافقات لا لقاح له.. تحذير من وباء جديد يجتاح العالم إحباط هجوم صاروخي في كركوك بالوثيقة.. القضاء يحكم بسجن رئيس هيئة النزاهة الاسبق لاهانته الحكومة بالصور.. مواطنون من كربلاء ينضّمون وقفة احتجاجية لدعم مهلة أم إيهاب الوزني التي أطلقتها للكشف عن قتل... الكشف عن سبب "عطل الإنترنت العالمي" طائرات تركية تقصف قرية جلكي في إقليم كوردستان العثور على قذائف داخل حاويات للنفايات في بيروت ألمانيا ترفع دولا بينها دولتان عربيتان من قائمة المناطق المعرضة لخطر كورونا الصحة تعلن الموقف الوبائي والتلقيحي خلال الـ24 ساعة الماضية وفيات كورونا في العالم تصل لـ4 ملايين حالة أسعار صرف الدولار في العراق توقف تلسكوب هابل عن العمل بعد 30 عاما فى الفضاء لهذه الأسباب الذهب يتجه نحو أسوأ أسبوع في 15 شهرا بالصور: ضبط 5 صواريخ معدة للاطلاق في نينوى جريمة تهز محافظة عراقية.. امرأة تحرق شقيقها وعائلته بمادة التيزاب ضبط هدر بالمال العام بمبلغ 70 مليون دينار بمنفذ عراقي كورونا يضرب منتخبات كوبا أمريكا من جديد التعليم تقرر تخفيض ما نسبته 10 بالمئة من الأجور الدراسية للطلبة علكة روسية لمواجهة كورونا الصحة العالمية تؤكد وجود "دلتا" كورونا في 80 بلداً الصحة توضح بشأن "الفطر الاسود" وتوجه نداء لاصحاب المناعة المنخفضة فعاليته بنسبة 47%.. نتائج "مخيبة للآمال" للقاح ألماني اندلاع حريق داخل مخزن في شركة الببسي بمنطقة الزعفرانية اسعار الدولار في العراق تنخفض بشكل ملحوظ بايدن : من مصلحة روسيا والولايات المتحدة التأكد من أن إيران لا تملك السلاح النووي الحلبوسي يبرئ ساحته من "تعطيل" استجواب وزير المالية ومحافظ البنك رئاسة الجمهورية العراقية تصحح الموازنة المالية للعام 2021 بينهم المدير العام.. القبض على 15 موظفا في شركة تجارة الحبوب بكركوك التربية النيابية تكشف مصير الراسبين والمكملين في نصف السنة تعطل مواقع شركات الطيران الأمريكية الكبرى ريال مدريد يعلن رحيل قائده سيرجيو راموس حريق يلتهم عدداً من حافلات نقل الركاب في المنطقة الصناعية بمحافظة النجف