بومبيو يتعهد منع تدفق النفط الإيراني إلى «حزب الله» اللبناني

تعهد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بمنع بلاده تدفق نفط إيران إلى حليفها «حزب الله» اللبناني، وحض مجلس الأمن الدولي على تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض على طهران، مشيراً إلى ضبط سفينة تحمل أسلحة إيرانية إلى المتمردين الحوثيين في اليمن الشهر الماضي.

وعلق بومبيو، خلال مؤتمر صحافي بمقر وزارة الخارجية أمس، على إمكانية إرسال شحنات نفط إيرانية إلى لبنان، قائلاً إن واشنطن «لن تسمح بتدفق الأموال إلى أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم»، محذراً من فرض عقوبات إذا وقّعت بيروت اتفاقاً مع طهران لشراء النفط.وصرح بومبيو بأن «هذا لن يكون مقبولاً. هذا منتج خاضع للعقوبات بالتأكيد»، مضيفاً: «سنفعل كل ما في وسعنا للتأكد من أن إيران لا يمكنها الاستمرار في بيع النفط الخام في أي مكان، بما في ذلك (حزب الله)».

وجاء تحذير بومبيو بعدما حثّ الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله الحكومة اللبنانية على شراء النفط من إيران ومحاكاة نموذجها الاقتصادي للاكتفاء الذاتي.

ونوه بومبيو بأن الولايات المتحدة «ستبقى تتعامل مع (حزب الله) اللبناني على أنه منظمة إرهابية»، مؤكداً في الوقت نفسه مواصلة دعم الولايات المتحدة للبنان ومساعدة الشعب اللبناني على تشكيل حكومة مستقلة، «ما دامت الإصلاحات تنجح وتتراجع سيطرة (حزب الله)».

وتمسك بومبيو بدعوة الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى تمديد حظر الأسلحة المفروض على إيران، المقرر انتهاؤه في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وقال: «لا بد لمجلس الأمن من أن يمدد حظر الأسلحة على إيران لمنع مزيد من الصراعات في المنطقة… لا يسع أي شخص جاد الاعتقاد بأن إيران ستستخدم الأسلحة التي تحصل عليها لأغراض سلمية»، حسبما أوردت «رويترز».

وقال بومبيو إن الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها «ضبطت الشهر الماضي سفينة أسلحة؛ بينها 27 صاروخاً باليستياً، كانت متوجهة إلى المتمردين الحوثيين الذين تدعمهم إيران في اليمن»، لافتاً إلى أنها «لا تزال تقوم بإرسال الأسلحة إلى الحوثيين في اليمن».

وأشار بومبيو في السياق نفسه، إلى تقرير الأمم المتحدة الذي صدر أخيراً ويتهم طهران بمسؤوليتها عن شحنات الأسلحة التي ضبطت في نوفمبر (تشرين الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين. كما اتهم الحوثيين بمنع موظفي الأمم المتحدة من الصعود إلى ناقلة النفط «صافر» التي يتسرب منها النفط في البحر الأحمر؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى انفجارها والتسبب في تلوث بيئي كبير بالمنطقة.

وفيما يخص العراق، طالب بومبيو بملاحقة واعتقال ومحاكمة المسؤولين عن اغتيال الصحافي والباحث العراقي هشام الهاشمي «الذي وقف إلى جانب طموحات الشعب العراقي وتعرض لتهديدات من ميليشيات إيران». وقال إن الولايات المتحدة «تنضم إلى مختلف الأصوات والدول التي أدانت عملية الاغتيال، وتقف مع حكومة العراق للاقتصاص من القتلة».
من جانب آخر؛ اتهم بومبيو نظام الرئيس السوري بشار الأسد وروسيا والصين بمنع صدور قرار أممي يسمح بتدفق المساعدات الإنسانية إلى سوريا. وقال إن روسيا والصين «استخدمتا حق النقض في مجلس الأمن لإجهاض القرار الدولي على أمل الاستفادة لاحقاً من عمليات البناء في المستقبل؛ الأمر الذي يفاقم راهناً من الأوضاع الإنسانية المتردية أصلاً».

المصدر : الشرق الاوسط

 

اخر الاخبار
أول معارضة برلمانية للإقتراض الجديد: "سيغرق العراق بالديون الاستخدام طويل الأمد لأدوية ارتجاع الحمض يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض مزمن دراسة تحذر من مخاطر المحادثة في نشر قطرات "كوفيد-19" المالية النيابية: سحب جميع الأموال المتراكمة للاتفاقية الصينية الزراعة تؤكد وجود 10 دول جاهزة لاستيراد التمر برلماني يؤشر "ملابسات" بتأمين الحكومة للرواتب: هناك خلل يتطلب موقف حازم لتأمين الزيارة الاربعينية.. انطلاق عملية امنية في النخيب والصحراء عبوة ناسفة تستهدف عجلة مدنية على طريق مطار بغداد العراق يعلن انتاجه من الغاز المصاحب خلال شهر أسعار النفط تواصل النزيف اليونان تطرح مبادرة لتسوية نزاع قره باغ وتحذر تركيا من تصعيد التوتر لجنة برلمانية : السنوات المقبلة تنذر بنقص المياه بسبب تركيا وزارة الدفاع الأرمينية: الطيارون يتحدثون باللغة التركية في قاره باغ جنرال روسي: تركيا جاءت إلى سوريا لتبقى فيها إلى الأبد التعليم: أكثر من 40 ألف متقدم للدراسات العليا ومدة التقديم تنتهي مساء اليوم "تصعيد خطير"... أذربيجان تدمر منظومة "إس -300" تابعة للقوات الأرمينية ماكرون: تصريحات تركيا بشأن قره باغ خطيرة وسأبحث الموضوع مع بوتين وترامب الصحة تعدُّ خطة بالتزامن مع التغييرات المناخية أنقرة تعلن استعدادها لتقديم دعم عسكري مباشر لأذربيجان في حربها ضد أرمينيا في قره باغ ثلاث هزات أرضية تضرب السليمانية بومبيو يكشف هدف السياسة الأمريكية في منطقة شمال اليونان زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب غرب إيران أرمينيا: كبدنا أذربيجان خسائر كبيرة في الأفراد والمعدات استقرار أسعار الذهب مع ضعف الدولار قيادي في "الجيش الوطني السوري": نذهب إلى أذربيجان لرد الدين التركي الشهر المقبل موعداً للتصويت على جرائم المعلوماتية بعد إعلان أذربيجان... يريفان تنفي تقارير باكو عن تدمير فوج مؤلل في قره باغ وسط تصاعد القتال.. أرمينيا تدرس إمكانية إجلاء سكان قره باغ نصائح للوقاية من الفيروسات وزير النقل يوجه بتفعيل خط سكة حديد بين العراق وتركيا أردوغان: أرمينيا يجب أن تنسحب من الأراضي التي تحتلها في أذربيجان أخصائي روسي يكشف عن علامات اقتراب السكتة الدماغية علماء يزعمون اكتشاف ما تنفسته الحياة على الأرض قبل وجود الأكسجين! الحشد: مقتل والي الجبل واثنين من مرافقيه في قضاء طوزخورماتو أمانة مجلس الوزراء تحسم الجدل بشأن عودة الدوام مئة بالمئة العراق يضمن توفير 8 ملايين جرعة لقاح ضد كورونا واشنطن وأثينا تتفقان على مشاريع مشتركة للطاقة والغاز في المتوسط أذربيجان ترد على أرمينيا وتكشف حقيقة إرسال تركيا مقاتلين من سوريا وزير الطاقة الروسي يحذر من مخاطر كوفيد-19 على النفط العالمي سفير أرمينيا لدى روسيا: مسلحون من سوريا مدعومون من الأتراك يقاتلون في قره باغ داعش" يفجر منازل أسرة ضابط رفيع بحرس الحدود العراقي على خلفية معارك قره باغ.. أذربيجان تعلن تعبئة عسكرية جزئية بومبيو يتحدث مجددا عن خطر الصين الداهم! 230 الف برميل يوميا صادرات النفط العراقي لأمريكا خلال 6 اشهر موسكو تدعو طرفي النزاع في قره باغ إلى وقف إطلاق النار فورا وزير النفط يوعز بالاسراع بتنفيذ مشاريع استثمار الغاز المصاحب تركيا تعلن دعمها لأذربيجان في النزاع مع أرمينيا إيران تصدر أكثر من 30 الف طن من السلع والبضائع الى العراق خبير: عائدات كردستان النفطية انخفضت بعد خروج نفط كركوك عن السيطرة مركز روسي: جسم الإنسان ينتج الأجسام المضادة خلال 14 يوما من التطعيم