الصين تنضم لمعاهدة تجارة الأسلحة وتشن هجوما لاذعا على أمريكا

انضمت الصين إلى معاهدة تجارة الأسلحة العالمية التي ترفضها امريكا، لتوجه انتقادا لإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باتهامها بالبلطجة والأحادية وتقويض الجهود المبذولة للتصدي للتحديات العالمية.

وقال تشانغ جون، سفير الصين لدى الأمم المتحدة إنه أودع وثائق انضمام الصين للمعاهدة التي تنظم تجارة الأسلحة التقليدية عبر الحدود في العالم والتي تقدر قيمتها بنحو 70 مليار دولار وتسعى لإبقاء الأسلحة بمنأى عن أيدي منتهكي حقوق الإنسان.
وأصبحت الصين، التي أعلنت خططها في سبتمبر أيلول الماضي، الدولة رقم 107 التي تنضم للاتفاقية التي أقرتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2013. ووقع الاتفاقية آنذاك الرئيس الأمريكي باراك أوباما لكن الاتحاد الوطني للأسلحة عارضها ولم يصدق عليها مجلس الشيوخ الأمريكي.

وقال ترامب في أبريل نيسان 2019 إنه يعتزم إلغاء وضع الولايات المتحدة كدولة موقعة على المعاهدة. وفي يوليو تموز من ذلك العام، أبلغت الولايات المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن واشنطن لا تعتزم أن تصبح طرفا في المعاهدة وأنه لا توجد أي التزامات قانونية مترتبة على توقيعها في 2013.
وقال تشانغ في بيان دون أن يذكر الولايات المتحدة بالاسم لكن وسط توتر متزايد بين بكين وواشنطن ”دولة بعينها… انسحبت من التزاماتها الدولية وشرعت في تحركات أحادية وبلطجة“.

ومضى يقول ”أدى هذا إلى قدر هائل من الغموض في الميزان الاستراتيجي والاستقرار العالميين وقوض بشكل خطير الجهود المشتركة لكل البلدان للتعامل مع التحديات العالمية“.

وأضاف ”من الضروري أن تقدم القوى الكبرى… النموذج بالمساهمة في حماية النظام الدولي وحكم القانون ودور الأمم المتحدة والتعددية“.
ولم ترد بعثة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة على طلب التعليق على تصريحات تشانغ.

وكانت الصين خامس أكبر مصدر للأسلحة في العالم فيما بين عامي 2014 و2018، وفقا لمعهد أبحاث السلام الدولي في ستوكهولم، ولا تنشر الصين نفسها أي أرقام عن الأسلحة التي تقوم بتصديرها.

اخر الاخبار
التربية تحدد موعدا جديداً لامتحانات الدور الثاني للمراحل غير المنتهية البرلمان يستعد لاستجواب أول وزيرين في حكومة الكاظمي بروكسل بصدد فرض عقوبات على 3 شركات لخرقها حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا الصحة : عدم وجود أي أدلة علمية تفيد بإصابة الاشخاص بكورونا عن طريق العين إيران : مجيء إسرائيل إلى منطقة الخليج يشكل تهديدا الخامان الامريكي وبرنت يحققان أكبر مكاسب اسبوعية ألمانيا تحذر من عواقب التخلي عن "التيار الشمالي 2" ديالى... عمليات تفتيش بـ9 قرى لتعزيز الأمن والاستقرار طهران تتهم الدول الأوروبية بالتواطؤ مع واشنطن في العقوبات نائب يكشف سبب عدم ادراج مشروع قانون الموازنة بجلسة السبت قبل رفع حصانتهم... نواب يسافرون الى الخارج خشية اعتقالهم بقضايا فساد ماذا يحصل للجسم عند تناول المشروبات الغازية بانتظام؟ علماء يحذرون من انخفاض متوسط العمر المتوقع نحو 9 سنوات بسبب "كوفيد-19"! لافروف: تلاعب واشنطن بالقضية الكردية تهدد المنطقة بعواقب كارثية بالوثيقة.. جدول الرحلات الجوية ليوم غد السبت الأرصاد الجوية المصرية تحذر من تقلبات حادة وسريعة في الطقس العراق يشتري 10 آلاف طن من مادة زيت الطعام العراق بصدد الانتهاء من مشروع يمتد "من البحر الى البحر" وزير الدفاع التركي: ماكرون يصب الزيت على النار واليونان بدأت تخفف شروطها موسكو تقفز 16 مرتبة في تصنيف المدن الذكية مصر تنشئ 5 سدود جديدة لافروف: مرض العقوبات لدى الغرب يتفاقم وهو يبحث عن تعليلات مفتعلة نائب: حظر التجوال كان أمنياً وليس صحياً ! المنافذ توضح بشأن مقاطع فيديو لزائرين إيرانيين يحاولون الدخول الى العراق تركيا تعلن مقتل اثنين من جنودها بصاروخ في اقليم كوردستان 30 مليون شخص في العالم مهددون بالموت جوعا و270 مليونا "على شفا المجاعة" إنفجار مخزن للعتاد في قاعدة سبايكر بصلاح الدين وثائق... الكهرباء تطلق رواتب موظفي الاجور والعقود وتصدر قرارا بشأن الجباة انخفاض مناسيب أكبر خزين مائي بديالى.. والمحافظة تعلق الهجرة النيابية تدعو لتحقيق "عاجل" بشأن "تجاوزات أخلاقية" تمارسها سيطرات بحق النازحين البرلمان : لم نطلع على موازنة 2020 حتى الآن مدة المناعة ضد الفيروس التاجي تقلق العلماء هل يمكن أن يؤجج "كوفيد-19" مقاومة الأدوية؟ "ناسا" تتحرك سريعا لتأكيد "الحياة" على كوكب الزهرة الأمن الوطني يعتقل اربعة عناصر من "ديوان الجند" في نينوى البرلمان الأوروبي يدعو لتجميد "السيل الشمالي-2" وتشديد العقوبات ضد روسيا بسبب قضية نافالني توجيه بإيقاف عملية الوعد الصادق.. عمليات البصرة تكشف السبب وثائق سرية تكشف وجود إحتياطات ضخمة من اليورانيوم في السعودية إخلاء حاويات محملة بمواد شديدة الخطورة في ميناء أم قصر أردوغان: سنواصل القيام بما نراه الأفضل لمصلحة تركيا شرق المتوسط ضحايا كورونا عالميا: 940 ألف وفاة و30 مليون مصاب الإعصار "سالي" يجتاح جنوب شرق الولايات المتحدة ويهدد بكوارث... فيديو مصادر: "قطر للبترول" تبيع خامها بخصومات فورية النفط يتراجع مع ظهور مخاوف بشأن الطلب من جديد العراق يدعو لرفع اسمه من قائمة الدول عالية الخطورة وزير التربية يوجه باعتماد معدل 95% للتقديم على مدارس المتميزين وكلية بغداد الخدمات النيابية: 4 مشاريع للطرق والجسور ستطرح للاستثمار منها طريق بسماية علماء الفيروسات يكشفون فترة بقاء المتعافي من "كوفيد-19" مصدرا للعدوى اكتشاف سر تغير الشعور بالوقت مع التقدم بالعمر القبض على ١٠ إرهابيين في نينوى