نائب: رفع قيود كورونا تخبط غير مدروس

انتقد عضو مجلس النواب النائب جمال المحمداوي، السبت، قرارات لجنة الصحة والسلامة الوطنية، عادا قراراتها متناقضة وتبين مدى التخبط في إدارة الأزمة الصحية في العراق.

وقال المحمداوي في بيان صحفي  ” لقد اشرنا سابقا ونؤكد حاليا أن لجنة الصحة والسلامة الوطنية يشوبها الكثير من عدم المهنية ولاسيما بعد إضافة عدد من المستشارين من خارج المنظومة الصحية وعدم الأخذ براي مستشاري الأوبئة في وزارة الصحة مما أثر سلبا على قرارات اللجنة وابتعد بها عن المهنية في التصدي لوباء كورونا .

واضاف ان “القرارات الأخيرة تبين مدى التناقض في إدارة الأزمة فمن جهة تعلن الجهات الصحية ارتفاعا في  معدل عدد إصابات كورونا الجديدة في العراق ومن جهة ثانية تقرر اللجنة رفع القيود المفروضة لمواجهة كورونا وهذا بحد ذاته كاشف عن أزمة داخل اللجنة”.

وتابع أن” العراق في المركز الثاني بعدد الوفيات ب‍ فيروس كورونا في الشرق الأوسط بعد جمهورية مصر العربية مما يدل على أن البلد لا يزال في مرحلة ذروة التفشي الوبائي ولم تسعى هذه اللجنة للعمل على وضع خطط صحية مناسبة لتقليل نسبة الوفيات وإيجاد حلول مناسبة لهذا الموضوع فيما قراراتها تتناسب مع مرحلة تنازل الاصابات و السيطرة على الوباء وهذا لم يحصل إلى الآن.

وأشار الى أن “التناقض واضح في تأكيدها  منع التجمعات و اقفال للعيادات الطبية الخاصة ولكن من جهة اخرى تسهيل فتح المولات التجارية التي تعد من أهم اماكن التجمع المغلقة والتي قد تزيد من عدد الاصابات لا سامح الله”.

واكد ان “الحكومة إلى الآن تقوم بفتح أماكن جديدة ومستشفيات مؤقتة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا مما يدل على اكتضاض المستشفيات بالمصابين فكيف تقرر اتخاذ قرارات ذات طبيعة انفتاحية كاملة”، محذرا من “قرار فتح المنافذ الحدودية والمطارات امام حركة المسافرين وقد اشرت وزارة الصحة اللبنانية (١١) حالة من المسافرين العراقيين على متن رحلة جوية من بغداد إلى بيروت وذلك يبين ضعف الامكانيات التشخيصية في المطارات العراقية.

ودعا الى “إعادة النظر في هذه القرارات والابتعاد عن الطابع السياسي فيما يخص إجراءات الصحة العامة وتشكيل لجنة من خبراء الصحة لتقييم أداء الوضع الوبائي”، مقترحا، “زيادة الفحوصات الطبية للمواطنين للكشف عن حالات الإصابة من عدمها فإلى الان لم يصل عدد الفحوصات إلى ٨٠٠ الف فحص للعينات منذ تفشي الوباء إلى منتصف تموز الجاري وهو مايعادل تقريبا أقل من ٢ ٪ من عدد سكان العراق وهذه نسبة منخفضة جدا مقارنة بدول الجوار.

المصدر : وكالات
اخر الاخبار
متنبئ جوي يحذر العراقيين من موجة امطار غزيرة أرامكو تكشف تفاصيل جديدة بشأن "الهجوم الحوثي" على منشأة نفط حيوية في ‏جدة اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في البرازيل... فيديو العراق يحقق إيرادات تجاوزت ثلاثة مليارات دولار من تصدير النفط الشهر الماضي بوتين يوقع على قانون ضريبة دخل جديدة في روسيا المعموري: الحكومة غير جادة بإكمال ميناء الفاو أسعار النفط تواصل مكاسبها بفضل آمال اللقاح وتوتر في منطقة الخليج حمية غذائية تجعل متبعيها أكثر عرضة لكسور العظام بنسبة 43% كيسنجر يحذر بايدن من حرب طاحنة بين أمريكا والصين "غير قابلة للسيطرة" محافظ نينوى: دعم أممي لاتفاق سنجار زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر الصحة العالمية تحذر من موجة كورونا ثالثة في أوروبا بداية العام القادم وسط تصعيد التوتر حول غزة.. إسرائيل تطلق تدريبات تحاكي حربا على القطاع إفشال عملية تهريب اسلحة ومتفجرات عبر احدى دول الجوار الى العراق الكاظمي يأمر باستنفار ثماني جهات لمواجهة غرق بغداد.. وثيقة قتلى وجرح العشرات بقصف في أفغانستان وأمريكا تحذر رعاياها الحكومة الإثيوبية تعلن السيطرة على مدينة أخرى في إقليم تيغراي النزاهة تطالب باستعادة 40 مليون دولار لمشاريع متلكئة بمطار النجف بوتين يمدد العقوبات الجوابية ضد الغرب ترامب ناقش مهاجمة إيران وحلفائها في المنطقة الأسبوع الماضي بسبب لقاحات كورونا وتخفيض أوبك.. أسعار النفط ترتفع طرفا النزاع في قره باغ تبادلا جثث 200 قتيل حتى الآن في 2021.. لجنة "أوبك+" تتوقع فائضا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا اليابان وأستراليا تسعيان لتحالف دفاعي لمواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب قبالة سواحل اليابان العاصفة الاستوائية "إيوتا" تتحول إلى إعصار وتتجه إلى أمريكا الوسطى الأمن الوطني يفكك خلية نائمة مؤلفة من خمسة عشر ارهابياً في نينوى مقتل أو فقدان 8 أشخاص جراء انهيار طيني تسببت به العاصفة إيوتا في غواتيمالا القضاء يرفض قرار تجديد رخص شركات الهاتف النقال القبض على مسؤول حكومي عراقي بتهمة الرشوة عدم صرف رواتبهم لخمسة اشهر يدفع قراء المقاييس الكهربائية في كربلاء للتظاهر العراق يتمرد على أوبك والاخيرة تسعى لإبقاء تخفيض إنتاج النفط الانتقام الصيني بدأ"... استبعاد أمريكا من أكبر تكتل تجاري في العالم الإمارات: التفاوض مع واشنطن على شراء "إف-35" انطلق بعد التطبيع مع إسرائيل وزير الصحة الروسي يعلن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا دراسة جديدة: نحو 70٪ من المرضى يعانون من أعراض "كوفيد الطويلة" لشهور الصين تطلق أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس صادقون: مبلغ قانون الاقتراض كبير جدا رغم تخفيضه سقوط 9 ضحايا من أفراد الأمن بانفجار في صلاح الدين غيبريسوس: وباء "كوفيد - 19" خرج عن إطار حالة الطوارئ العادية الذهب يربح مع هبوط الدولار بفعل آمال تحفيز عقب فوز بايدن الرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على مدينة شوشا في قره باغ واشنطن تحث منظمة الصحة العالمية على دعوة تايوان لحضور جمعية الرعاية الصحية سلطات قره باغ: القوات الأذربيجانية تقصف عاصمتنا بقذائف عنقودية علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون لغز الإشارات الغامضة في مجرة درب التبانة في إسبانيا... كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء نائب: حكومة الكاظمي تماطل بحسم ملفات فساد بمئات الملايين من الدولارات مقتل شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين بانفجار شمال شرقي أفغانستان أسعار النفط تعود إلى المنطقة الحمراء ترقب نتائج عدد من الولايات الأمريكية لحسم اسم الفائز في الانتخابات