مصدر : الكاظمي يعتزم دمج وزارات في حكومته وتحويل الكهرباء الى هيئة عامة

قال مصدر مسؤول في الأمانة العامة لمجلس الوزراء رفض الكشف عن اسمه إن مصطفى الكاظمي يعتزم دمج وإلغاء بعض الوزارات في مسعى لتقليص حكومته .

وتبقى تلك المساعي مجرد رغبة سرعان ما تصطدم بجدار المحاصصة الذي يهيمن تشكيل الحكومات العراقية فضلا عن ان الامر يبقى مرهونا بتشريع برلماني .
واوضح المصدر ان لدى الكاظمي رغبة بتحويل وزارة الكهرباء إلى هيئة عامة ودمجها مع وزارة النفط لتعمل الوزارتان تحت مظلة وزارة واحدة هي ( وزارة الطاقة).

واشار ايضا الى دمج وزارة الزراعة مع وزارة الموارد المائية لتعمل الوزارتان تحت عنوان وزارة ( الزراعة والموارد المائية).

ولفت الى دمج وزارة المالية مع وزارة التخطيط لتتحول الوزارتان إلى ( وزارة المالية والتخطيط).

كما اشار الى دمج وزارة وزارة الصناعة والمعادن مع وزارة التجارة لتصبح الوزارتان إلى وزارة ( الصناعة والتجارة).

وتحدث عن إلغاء وزارة الهجرة والمهجرين ونقل موظفيها إلى باقي الوزارات والهيئات وتحويل مهامها إلى المفوضية العليا لحقوق الإنسان.
ولا تزال تلك الخطوة تعبير عن رغبة في تقليص الحكومة لكنها ستصطدم بموافقة الكتل السياسية البرلمانية اذ تحتاج الى تشريع قانوني من المستبعد تحقيقه خلال هذه الحكومة .

يجدر ان نظام المحاصصة يهيمن على تقسيم الكابينة الوزارية في الحكومات العراقية وهو يكبل اي مساع لتقليص الوزارة او هيكلتها لتكون حكومة رشيقة .

المصدر : وكالات

اخر الاخبار
أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل