لجنة تدعو لإنشاء سدود تولد طاقة كهربائية نظيفة لا تسبب تلوثاً للبيئة

دعت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، الاثنين، إلى الإسراع بإنشاء السدود لإستطلاح مساحات كبيرة من الأراضي وتوفير الكميات اللازمة للخطط الزراعية.

وقال رئيس اللجنة سلام الشمري في بيان إن “الوضع في العراق ودول المنبع المجاورة تركيا وايران يتسم بالتذبذب بالايرادات الفصلية والسنوية مما يؤثر بشكل سلبي على الخطط الزراعية”.

وأضاف الشمري، أن “فترة الايرادات العالية تكون خلال فصل الربيع وهي لا تخدم الموسم الزراعي الشتوي ولا الموسم الزراعي الصيفي، لذلك فأن انشاء السدود يعتبر ضرورة ملحة”.

وتابع، أن “هدف انشاء السدود الرئيسي تأمين وتنظيم المياه اللازمة للري من خلال خطط تشغيل صيفية وشتوية مبنية على سياسة تشغيل مركزية لتلبية الاحتياجات المائية على مدار السنة للقطاعات المستخدمة للمياه كافة وفي مقدمتها القطاع الزراعي الذي يستهلك بحدود 85% من حجم المياه المتاحة وتأمين كميات معينة من الخزين للسنة التالية في حالة استمرار الشحة لسنة ثانية لغرض تأمين الاحتياجات المائية بالحد الادنى للقطاع الزراعي وتأمين مياه الشرب”.

وأكد الشمري، أن “توليد الطاقة الكهربائية التي تولدها السدود كطاقة كهربائية نظيفة لا تسبب تلوثاً للبيئة وهذا ما يدعو الى الاستمرار في انشاء السدود عموماً”، مبينا أن “انشاء السدود سيوفر انتاجا وفيرا للثروة السمكية وتطوير السياحة للساكنين قرب السدود او المواطنين الراغبين بالاستمتاع بمواقغ مريحة وجذابة”.

وشدد رئيس اللجنة، على “أهمية اعطاء هذا الامر الاولوية في الخطط الحكومية المقبلة.

المصدر : وكالات

اخر الاخبار
فيتنام تستعد لإجلاء 1.2 مليون مواطن مع اقتراب عاصفة استوائية دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة اكتشاف أقدم حالة معروفة لـ "مرض تصخر العظام" في رفات من العصر الحديدي أرسين تتار: يهدد بالتخلي عن مساعي توحيد شطري قبرص والسعي إلى "حل الدولتين" القبض على إرهابيين اثنين في الأنبار إنفجار كدس عتاد داخل معسكر أشرف التابع للحشد في ديالى الزراعة: التجار يتلاعبون بـ"البيض" لضرب المنتج المحلي بـ"حجر" الأسعار الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق اللجنة المالية: الحكومة تحتاج الى 20 تريليون دينار وليس 40 اليابان لن تنضم إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية الصين تقرر فرض عقوبات على شركات أمريكية باكو ويريفان تعلنان الامتثال الكامل بنظام وقف إطلاق النار في قره باغ أسعار النفط تهبط بنحو 3% رغم الحظر الأميركي.. إيران تؤكد مواصلتها تصدير المشتقات النفطية للعراق بعد تحذير مماثل في تركيا.. السفارة الأمريكية في باكو تتحدث عن تهديدات بهجمات وعمليات خطف يريفان: حصلنا على أدلة تشير لمشاركة القوات الخاصة التركية في القتال في قره باغ وزير الداخلية التركي يوجه انتقادات حادة لواشنطن بعد إعلانها عن هجمات إرهابية محتملة بالصور.. طلبة جامعات النجف يلتحقون بساحات التظاهر نائب: قانون الاقتراض سيمضي لكن ليس بالمبلغ المعلن بالصور.. تظاهرات ساحة الحبوبي بالصور.. متظاهرو ميسان أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة