لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود

يتحضّر لبنان لبدء الجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل لترسيم الحدود البحرية، برعاية الأمم المتحدة، في جنوب لبنان.

وتشخص الأنظار الى مقر قوات الأمم المتحدة في الناقورة، جنوبي لبنان، الذي يستضيف الاجتماع الأول بين الوفدين اللبناني والإسرائيلي بحضور وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد شينكر، وسط ترقب في لبنان لطبيعة ومستوى الوفد المفاوض، ورفض بعض القوى السياسية وفي مقدمتها “حزب الله” رفع مستوى التمثيل وحصره بضباط عسكريين اختصاصيين بشؤون ترسيم الحدود، كي لا تأخذ المفاوضات أبعاداً أخرى.

 

في هذا السياق، قال الخبير العكسري العميد المتقاعد أمين حطيط لـ”سبوتنيك”، إن المفاوضات التي ستنطلق بتاريخ 14 أكتوبر/تشرين الأول، ستكون غير مباشرة بين وفد لبناني تقني غير سياسي يستجيب لمفاهيم المفاوضات غير المباشرة ووفد إسرائيلي.

وأوضح أن “وظيفة المفاوضات محصورة بترسيم الحدود البحرية، خلافاً لما يشاع بأن هناك ترسيماً للبر وللبحر، كل ما يتم تناقله في الإعلام حول مهمة الوفد المفاوض هو كلام فارغ وبعيد عن الحقيقة”.

 

وشدد على أن مهمة الوفد اللبناني المفاوض محصورة بترسيم الحدود البحرية وبت النزاع حول مساحة تبلغ 860 كلم، المثلث المتنازع عليه والمتشكل من نقاط ثلاثة، النقطة الأولى “ب 1” النقطة الحدودية على البر، والنقطة “1” في البحر وهي النقطة التي وضعت بشكل غير صحيح عند التفاوض بين لبنان وقبرص، والنقطة “23” وهي النقطة التي صحح مكانها الجيش اللبناني.
وشدد حطيط على أن وظيفة المفاوضات حل النزاع في ملكية هذا المثلث الذي يبلغ مساحته 860 كلم.

 

وأضاف: “بالنسبة لمدة المفاوضات، فهذا أمر عائد إلى سلوك المتفاوضين، وبالنسبة للبنان فهو غير مستعد للتنازل عن أي مساحة، وإسرائيل بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية تساوم على هذا الأمر فتطرح مرة إعطاء لبنان 500 كلم من أصل 860، ومرة ثانية تطرح إعطاء لبنان 560 كلم من أصل 860 وهكذا وفقاً لخط هوف”.

ولفت الخبير العسكري إلى أن “استجابة إسرائيل للمطلب اللبناني وتراجعها إلى الحدود التي تفرضها قواعد وأحكام قانون البحار، فإن المفاوضات قد تنتهي بجلستين أو 3 جلسات، أما إذا تمسكت فإن المفاوضات ستدور في حلقة مفرغة ولن يكون هناك تنازل من قبل لبنان لأن موقفه نهائي باستعادة الـ 860 كلم والمسألة هي في الملعب الإسرائيلي، إما أن تستجيب إسرائيل أو تتوقف المفاوضات وإما أن يتنازل لبنان، وحتى هذه اللحظة لا يوجد أحد من المسؤولين اللبنانيين قادر على التنازل”.

وكان قد أعلن الجيش اللبناني في بيان، أن قائد الجيش جوزيف عون اجتمع مع الوفد المكلف بملف التفاوض لترسيم الحدود، وأعطى التوجيهات الأساسية لانطلاق عملية التفاوض بهدف ترسيم الحدود البحرية على أساس الخط الذي ينطلق من نقطة رأس الناقورة براً والممتد بحراً تبعاً لتقنية خط الوسط.

المصدر : سبوتنيك

اخر الاخبار
رغم الحظر الأميركي.. إيران تؤكد مواصلتها تصدير المشتقات النفطية للعراق بعد تحذير مماثل في تركيا.. السفارة الأمريكية في باكو تتحدث عن تهديدات بهجمات وعمليات خطف يريفان: حصلنا على أدلة تشير لمشاركة القوات الخاصة التركية في القتال في قره باغ وزير الداخلية التركي يوجه انتقادات حادة لواشنطن بعد إعلانها عن هجمات إرهابية محتملة بالصور.. طلبة جامعات النجف يلتحقون بساحات التظاهر نائب: قانون الاقتراض سيمضي لكن ليس بالمبلغ المعلن بالصور.. تظاهرات ساحة الحبوبي بالصور.. متظاهرو ميسان أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت