لبنان… الحرائق تتمدد والمزارعون يصرخون طار موسم الزيتون

اندلع، اليوم، حريق كبير في الأشجار الحرجية والمثمرة وكروم الزيتون في جنوب لبنان وشماله.

حرائق بالجملة في قرى في قضاء صور واليونيفيل والجيش والدفاع المدني يعملون على اطفائها.* شهدت قرى في قضاء صور حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل. ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون رأس العين اندلع حريق كبير واتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة وعملت فرق الدفاع المدني وفرق كشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية بمؤازرة طوافات للجيش على إخمادها، فيما سجلت حالات إختناق لعدد من المسعفين، كما تم اجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.وفي بلدات جويا ودبعال ومعروب وباريش وجناتا ودير قانون النهر اندلعت حرائق متفرقة واتت النيران على مساحات واسعة من اشجار الزيتون، وتعمل فرق الدفاع المدني وكشافة الرسالة الإسلامية والهيئة الصحية والاهالي على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لاصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار المياه.كذلك في بلدة معركة المشهد لا يختلف حيث اندلع اكثر من حريق اكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار اليونيفيل، حيث حاصرت النيران المركز المحاط بمساحات من اشجار الزيتون التي التهمت بمعظمها.وادت النيران الى احتراق سيارة في بلدة دبعال، اضافة الى خسائر مادية جسيمة.وبعد مناشدة الاهالي لقوة اليونيفيل والجيش، عملت مروحية لقوة الطوارىء مع الجيش والدفاع المدني والاهالي على اخماد النيران.

Posted by ‎موقع البهاء – albahaasite‎ on Friday, October 9, 2020

امتدت الحرائق التي اندلعت في خراج بلدة شيخلار الحدودية بشكل سريع جدا إلى كروم الزيتون في الأراضي المتاخمة في خراج بلدتي رماح وخربة الرمان، حسب موقع “النهار” اللبناني.

واستقدمت مراكز الدفاع المدني في عيدمون وشدرا ومنجز سيارات إطفاء إضافية في محاولة لإطفاء النار، ولمساعدة الأهالي على إنقاذ ما أمكن من بساتين الزيتون التي احترقت مئات الأشجار منها في البلدات الثلاث، ما يعني خسائر كبيرة في موسم الزيتون الذي لا تزال ثماره على الأشجار، وارتفعت أعمدة دخان سوداء جراء احتراقها.

وجدد الأهالي مناشدتهم إرسال طوافات للمساعدة على السيطرة على النيران التي يتمدد لهيبها بسرعة مخيفة مع اشتداد الرياح الشمالية الجافة والارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة التي وصلت إلى أكثر من 34 درجة مئوية

وشهدت أيضا قرى في ​قضاء صور​ حرائق بالجملة حيث اقتربت النيران من المنازل ففي خراج بلدتي قانا ودير قانون ​رأس العين​ اندلع حريق كبير وأتت النيران على مساحات واسعة من الأعشاب اليابسة والأشجار المثمرة. وعملت فرق ​الدفاع المدني​ بمؤازرة طوافات للجيش على إخمادها، فيما سجلت ​حالات​ اختناق لعدد من المسعفين، كما تم إجلاء عدد من القاطنين في الأبنية السكنية القريبة من موقع الحريق.

وفي بلدات جويا ودبعال و​معروب​ وباريش وجناتا و​دير قانون النهر​ اندلعت حرائق متفرقة، وأتت النيران على مساحات واسعة من أشجار الزيتون، وتعمل فرق الدفاع المدني والأهالي على إخمادها وسط نداءات استغاثة ودعوة لأصحاب الجرارات الزراعية للمساعدة بإحضار ​المياه.

وكذلك في بلدتي معركة وطيردبا المشهد لا يختلف حيث اندلع أكثر من حريق أكبره في محيط مركز الكتيبة الماليزية العاملة في إطار ​اليونيفيل​.

حاصرت النيران المركز المحاط بمساحات من أشجار الزيتون التي التهمت بمعظمها، وأدت النيران إلى ​احتراق سيارة​ في بلدة دبعال، إضافة إلى خسائر مادية جسيمة، وتعمل ​مروحية​ لقوة الطوارىء مع ​الجيش​ والدفاع المدني والأهالي على إخماد النيران، بحسب موقع “النشرة” الإخباري.

المصدر : سبوتنيك

اخر الاخبار
علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية صحيفة: الأمريكان يستعدون لإغراق أوروبا بالغاز الأمم المتحدة: 3 مليارات متر مكعب بالعراق ملوثة بالإلغام والمخلفات الحربية بالوثيقة.. مذكرة اعتقال بحق مدير بلدية المنصور بتهم فساد كيف اختفت أسماء قتلة متظاهري أكتوبر من أدراج الحكومة العراقية؟ أمريكا تدعو لمفاوضات مع كوريا الشمالية من أجل نزع كامل للسلاح النووي تصاعد المواجهات بين الجيش اليمني و"أنصار الله" في الجوف ومقتل قائد عسكري بارز العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام الكشف عن خطر تناول القهوة "على معدة فارغة" تفسير سبب ظهور عارض شائع لنقص فيتامين هام للجسم! كربلاء: خسارة ٦٠ الف فرصة عمل في المحافظة بسبب كورونا العراق يحافظ على المرتبة الـ38 بين الدول الأكثر امتلاكا للذهب حرائق سوريا متواصلة.. إخلاء مشفى وقرى تحاصرها النيران