كتلة نيابية تحذر من التوجه للخصخصة والاستثمار:

حذر رئيس كتلة النهج الوطني، عمار طعمة، الجمعة، من التوجه إلى الخصخصة والاستثمار لارتباط غالبية الشركات وتحالفها مع سياسيين نافذين.

وقال طعمة، في بيان “حذرنا كثيرا ولازلنا من الأهداف المبطنة التي تقف خلف دعوات التوجه نحو الخصخصة والاستثمار لكون أكثرها تديرها شركات مرتبطة او متحالفة مصلحيًا مع سياسيين نافذين تستنزف موارد الدولة وفي اشد الظروف صعوبة وحراجة”.

وأضاف: “ومقتطفات من تقرير ديوان الرقابة المالية بتاريخ ٢٠٢٠/٩/٢٤ عن موضوع استثمارات وزارة الكهرباء يبين هذه الحقيقة وفي موارد منها:
1-لو ان وزارة الكهرباء قامت بتوفير مبلغ (٤،٤) مليار دولار لشراء معدات وصيانة المحطات الوطنية وتحويلها للعمل من الدورة البسيطة الى الدورة المركبة فانها ستقوم بإنتاج طاقة بمقدار (٥٨٠٠) ميكاواط وهي اكبر من الطاقة المستوردة والمشتراة من المحطات الاستثمارية ، علما ان هذا المبلغ كان متيسرا ، إذ بلغت تخصيصات وزارة الكهرباء خلال ٢٠١٩ أكثر من (١١) مليار دولار.
2-مع ملاحظة ان هذا المبلغ المقترح توفيره لهذا المشروع الوطني يصرف مرة واحدة فقط ، بينما يصرف سنويا مبلغ (٣،٣) مليار دولار قابلة للزيادة لصالح محطات المستثمرين ودول الجوار .
3-تجاهلت الوزارة مقترح تحويل محطات ( شط العرب ، الرميلة ، العمارة ) للعمل بالدورة المركبة الذي لا يكلفها اكثر من (١،٤) مليار دولار خلال (١٥) سنة وذهبت للتعاقد مع مستثمرين بقيمة (٩،٨) مليار دولار لمدة (١٥) سنةبزيادة سبعة أضعاف عن شرائها بالجهد الوطني.
4-أهملت الوزارة صيانة محطة الناصرية منذ سنين طويلةالتي تحتاج (٢٠٠) مليون دولار لتأهيلها وتكون كلفة انتاج الميكاواط / ساعة من تلك المحطة (١٥) دولار ، في حين ذهبت وزارة الكهرباء للتعاقد مع شركة ( كار ) بسعر تراوح بين ( ١٩٣- ٢٦٤)دولارللميكاواط ، مع تحمل الوزارة لكلفة نقل الوقود من المصافي إلى المحطات .

5-أوصى التقرير باللجوء لتأهيل المحطات الحرارية والجهد الوطني بدلاً من التعاقد مع المستثمرين لفترات طويلة كونه يؤدي إلىاستنزاف موارد الدولة .

6-أوضح التقرير انخفاض الطاقة المنتجة من الجهد الوطني خلال السنوات الثلاثة الأخيرة مقابل زيادة شرائها من المستثمرين

المصدر : موازين نيوز

اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق