كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة يحذر بلاده من الاستعجال!

حذرأنتوني فاوتشي، كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة، من سلبيات الاستعجال الطارئ لاستخدام بلاده لقاحا مضادا للفيروس التاجي.

ووصف فاوتشي توزيع لقاح ضد كوفيد-19 بموجب إرشادات الاستخدام الطارئ الخاصة، قبل ثبوت أنه آمن وفعال في تجارب كبرى، بأنه “فكرة سيئة قد يكون لها تأثير شديد على اختبار اللقاحات الأخرى”.

وكان علماء وخبراء في مجال الصحة قد عبروا عن قلقهم من أن الرئيس دونالد ترامب قد يضغط على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لطرح لقاح قبل نوفمبر، لتعزيز فرص إعادة انتخابه.

وفي هذا الشأن، رفض أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، التعليق على نية الرئيس، لكنه قال إن “ثمة مخاطر من التعجيل بطرح لقاح، رغم الحاجة الملحة”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن فاوتشي قوله: “الشيء الوحيد الذي لا ترغب في رؤيته هو حصول لقاح على ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يكون لديك علامة على الكفاءة”، مضيفا تأكيده أن “أحد المخاطر المحتملة إذا طرحت اللقاح قبل الأوان هو أنه سيجعل من الصعب، إن لم يكن من المستحيل، على اللقاحات الأخرى تسجيل الناس في تجربتها”.

وكان ترامب قد أثار مخاوف من تسييس عملية الموافقة التنظيمية، بإعلانه يوم الأحد الماضي، التصريح بالاستخدام الطارئ لبلازما دم المتعافين من عدوى “كوفيد-19” لعلاج المرضى الراهنين، وذلك قبل تقييم فوائدها في تجارب إكلينيكية عشوائية.

ظهر ذلك في قول ترامب على حسابه في “تويتر” يوم السبت الماضي إن عناصر “الدولة العميقة” في إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تؤخر التقدم في الأدوية واللقاحات إلى ما بعد انتخابات الثالث من نوفمبر، من أجل الإضرار بمحاولة إعادة انتخابه.

ويُنظر إلى اللقاحات الآمنة والفعالة على أنها ضرورية لوضع نهاية للجائحة التي أودت بحياة أكثر من 800 ألف شخص في جميع أنحاء العالم، بينهم ما يربو على 177 ألفا في الولايات المتحدة.

إلا أن خبراء اللقاحات يخشون أن يمارس البيت الأبيض ضغوطا على إدارة الغذاء والدواء لطرح لقاح عبر ترخيص الاستخدام الطارئ قبل أن يتم اختباره بالكامل، وهو مسار لم يتم استخدامه مطلقا في السابق للموافقة على لقاح مخصص للاستخدام على نطاق واسع.

وأعرب الدكتور بيتر هوتيز، خبير الأمراض المعدية والباحث في مجال اللقاحات في كلية بايلور للطب، عن “مشاعر القلق البالغ إزاء استخدام آلية ترخيص الاستخدام الطارئ لشيء مثل اللقاح، فالأمر هنا مختلف تماما عن العلاج بالبلازما”.

وعلّق كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة في هذا الشأن قائلا إن إرشادات إدارة الغذاء والدواء بشأن اللقاحات، للحصول على موافقة كاملة ولآلية ترخيص الاستخدام الطارئ، “تتطلب بوضوح إثبات أن اللقاحات آمنة وفعالة”.

ولفت فاوتشي إلى أن آلية ترخيص الاستخدام الطارئ تستخدم عادة “لمنتجات تشخيص ومنع وعلاج الأمراض الخطيرة، أو التي تهدد الحياة، عندما تفوق الفوائد المعروفة المخاطر المحتملة للمنتج”.

وأشار فاوتشي إلى أنه “بالنسبة لي، هناك أهمية بالغة أن يُظهر اللقاح بشكل قاطع أنه آمن وفعال… نأمل ألا يتعارض شيء مع الإثبات الكامل أن اللقاح آمن وفعال”.

المصدر: رويترز

اخر الاخبار
الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية