في إسبانيا… كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء

قال رئيس الشبكة الأوروبية لمكافحة الفقر في إسبانيا، كارلوس سوسياس: “إن الوباء يوسع الفقر ويزيد من حدته في بلد يعاني بالفعل من مشاكل عدم مساواة خطيرة”.

ووفقا لـ”العربية إنجلش” يقول سوسيان الذي تضم شبكته العديد من المؤسسات غير الربحية: إن الإنفاق غير الكافي على الرعاية الاجتماعية، والكثير من الروتين، والافتقار إلى الوصول إلى التكنولوجيا وعودة ظهور الوباء من المرجح أن يوسع ما هو بالفعل واحدة من أكبر الفجوات في العالم المتقدم بين الأغنياء والفقراء في إسبانيا.

وكانت احتجاجات قد اندلعت في عدة مدن إسبانية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خاصة بالعاصمة مدريد بين محتجين خرجوا للتظاهر ضد القيود المشددة التي اعتمدتها السلطات من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا، وقوات الشرطة ما أدى إلى إصابات واعتقالات في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن.

وقد ألقت قوات الشرطة القبض على العشرات من المتظاهرين الذين شاركوا في هذه الاحتجاجات التي تحولت لليوم الثاني على التوالي، خاصة في بعض البلديات، إلى أعمال شغب وتخريب ونهب، حيث أقدم المتظاهرون على رشق قوات الأمن بالحجارة، والمواد الصلبة والحادة وإطلاق الشهب والقنابل المضيئة، وإضرام النار في حاويات القمامة.

وقد توفي في إسبانيا أكثر من 38000 شخص وأصيب أكثر من 1.2 مليون بالفيروس، وفقًا لإحصاءات جامعة جونز هوبكنز، على الرغم من أن عدد الإصابات الحقيقي قد يكون أعلى بثلاث مرات على الأقل.

وتناقلت وسائل إعلام غربية انتشار العدوى بشكل أسرع في أحياء الطبقة العاملة المكتظة بالسكان مثل Vallecas في جنوب مدريد، حيث تشترك بعض العائلات والمكونة من سبعة أفراد في شقة واحدة على مستوى الشارع تبلغ مساحتها 35 مترًا مربعًا (375 قدمًا مربعًا).

وقالت التقارير إن وضع الفقراء في إسبانيا أسوأ مما هو عليه في معظم أنحاء أوروبا، بسبب الدور الكبير بشكل خاص للصناعات مثل السياحة ومزايا الرعاية الاجتماعية الضعيفة نسبيًا.

يذكر أن الحكومة الإسبانية قد توقعت في السابق أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 11.2 في المائة هذا العام، بينما يضع صندوق النقد الدولي الانخفاض عند 12.8 في المائة ، وهو أعلى معدل بين الاقتصادات المتقدمة.

من جانبها قالت لارا كونتريراس، الناشطة في منظمة إنترمون أوكسفام للإغاثة، إن الاقتصاد الإسباني أكثر عرضة للخطر بسبب اعتماده على البناء والسياحة، حيث تقلصت أجور العمالة.

وتتابع عندما ضرب الوباء، وأوقف الكثير من السفر العالمي، فقد مليون شخص وظائفهم في إسبانيا، وبلغ معدل البطالة 16.3 في المائة في سبتمبر.

وكانت الحكومة الإسبانية قد دعمت أجور حوالي 3.4 مليون عامل وما زالت تبقي على 600 ألف تحت مخططها الوطني للإجازة.

وكانت منظمة أوكسفام، قد حذرت من أن عدد الإسبان الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم يمكن أن يرتفع بمقدار 1.1 مليون من 9.8 مليون الحالي ما لم يتم استثمار المزيد في الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية وتوسع الحكومة مخطط الدخل الأساسي الرائد.

يذكر أن عمال الجنائز في مدريد نظموا إضرابا لمدة 24 ساعة، في الأول من نوفقمر/ تشرين الثاني الحالي، للمطالبة بمزيد من الموظفين لمواجهة الارتفاع المتوقع في وفيات فيروس كورونا خلال الموجة الثانية من الوباء

المصدر : سبوتنيك

اخر الاخبار
متنبئ جوي يحذر العراقيين من موجة امطار غزيرة أرامكو تكشف تفاصيل جديدة بشأن "الهجوم الحوثي" على منشأة نفط حيوية في ‏جدة اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في البرازيل... فيديو العراق يحقق إيرادات تجاوزت ثلاثة مليارات دولار من تصدير النفط الشهر الماضي بوتين يوقع على قانون ضريبة دخل جديدة في روسيا المعموري: الحكومة غير جادة بإكمال ميناء الفاو أسعار النفط تواصل مكاسبها بفضل آمال اللقاح وتوتر في منطقة الخليج حمية غذائية تجعل متبعيها أكثر عرضة لكسور العظام بنسبة 43% كيسنجر يحذر بايدن من حرب طاحنة بين أمريكا والصين "غير قابلة للسيطرة" محافظ نينوى: دعم أممي لاتفاق سنجار زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر الصحة العالمية تحذر من موجة كورونا ثالثة في أوروبا بداية العام القادم وسط تصعيد التوتر حول غزة.. إسرائيل تطلق تدريبات تحاكي حربا على القطاع إفشال عملية تهريب اسلحة ومتفجرات عبر احدى دول الجوار الى العراق الكاظمي يأمر باستنفار ثماني جهات لمواجهة غرق بغداد.. وثيقة قتلى وجرح العشرات بقصف في أفغانستان وأمريكا تحذر رعاياها الحكومة الإثيوبية تعلن السيطرة على مدينة أخرى في إقليم تيغراي النزاهة تطالب باستعادة 40 مليون دولار لمشاريع متلكئة بمطار النجف بوتين يمدد العقوبات الجوابية ضد الغرب ترامب ناقش مهاجمة إيران وحلفائها في المنطقة الأسبوع الماضي بسبب لقاحات كورونا وتخفيض أوبك.. أسعار النفط ترتفع طرفا النزاع في قره باغ تبادلا جثث 200 قتيل حتى الآن في 2021.. لجنة "أوبك+" تتوقع فائضا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا اليابان وأستراليا تسعيان لتحالف دفاعي لمواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب قبالة سواحل اليابان العاصفة الاستوائية "إيوتا" تتحول إلى إعصار وتتجه إلى أمريكا الوسطى الأمن الوطني يفكك خلية نائمة مؤلفة من خمسة عشر ارهابياً في نينوى مقتل أو فقدان 8 أشخاص جراء انهيار طيني تسببت به العاصفة إيوتا في غواتيمالا القضاء يرفض قرار تجديد رخص شركات الهاتف النقال القبض على مسؤول حكومي عراقي بتهمة الرشوة عدم صرف رواتبهم لخمسة اشهر يدفع قراء المقاييس الكهربائية في كربلاء للتظاهر العراق يتمرد على أوبك والاخيرة تسعى لإبقاء تخفيض إنتاج النفط الانتقام الصيني بدأ"... استبعاد أمريكا من أكبر تكتل تجاري في العالم الإمارات: التفاوض مع واشنطن على شراء "إف-35" انطلق بعد التطبيع مع إسرائيل وزير الصحة الروسي يعلن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا دراسة جديدة: نحو 70٪ من المرضى يعانون من أعراض "كوفيد الطويلة" لشهور الصين تطلق أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس صادقون: مبلغ قانون الاقتراض كبير جدا رغم تخفيضه سقوط 9 ضحايا من أفراد الأمن بانفجار في صلاح الدين غيبريسوس: وباء "كوفيد - 19" خرج عن إطار حالة الطوارئ العادية الذهب يربح مع هبوط الدولار بفعل آمال تحفيز عقب فوز بايدن الرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على مدينة شوشا في قره باغ واشنطن تحث منظمة الصحة العالمية على دعوة تايوان لحضور جمعية الرعاية الصحية سلطات قره باغ: القوات الأذربيجانية تقصف عاصمتنا بقذائف عنقودية علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون لغز الإشارات الغامضة في مجرة درب التبانة في إسبانيا... كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء نائب: حكومة الكاظمي تماطل بحسم ملفات فساد بمئات الملايين من الدولارات مقتل شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين بانفجار شمال شرقي أفغانستان أسعار النفط تعود إلى المنطقة الحمراء ترقب نتائج عدد من الولايات الأمريكية لحسم اسم الفائز في الانتخابات