في إسبانيا… كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء

قال رئيس الشبكة الأوروبية لمكافحة الفقر في إسبانيا، كارلوس سوسياس: “إن الوباء يوسع الفقر ويزيد من حدته في بلد يعاني بالفعل من مشاكل عدم مساواة خطيرة”.

ووفقا لـ”العربية إنجلش” يقول سوسيان الذي تضم شبكته العديد من المؤسسات غير الربحية: إن الإنفاق غير الكافي على الرعاية الاجتماعية، والكثير من الروتين، والافتقار إلى الوصول إلى التكنولوجيا وعودة ظهور الوباء من المرجح أن يوسع ما هو بالفعل واحدة من أكبر الفجوات في العالم المتقدم بين الأغنياء والفقراء في إسبانيا.

وكانت احتجاجات قد اندلعت في عدة مدن إسبانية في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، خاصة بالعاصمة مدريد بين محتجين خرجوا للتظاهر ضد القيود المشددة التي اعتمدتها السلطات من أجل مواجهة تفشي فيروس كورونا، وقوات الشرطة ما أدى إلى إصابات واعتقالات في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن.

وقد ألقت قوات الشرطة القبض على العشرات من المتظاهرين الذين شاركوا في هذه الاحتجاجات التي تحولت لليوم الثاني على التوالي، خاصة في بعض البلديات، إلى أعمال شغب وتخريب ونهب، حيث أقدم المتظاهرون على رشق قوات الأمن بالحجارة، والمواد الصلبة والحادة وإطلاق الشهب والقنابل المضيئة، وإضرام النار في حاويات القمامة.

وقد توفي في إسبانيا أكثر من 38000 شخص وأصيب أكثر من 1.2 مليون بالفيروس، وفقًا لإحصاءات جامعة جونز هوبكنز، على الرغم من أن عدد الإصابات الحقيقي قد يكون أعلى بثلاث مرات على الأقل.

وتناقلت وسائل إعلام غربية انتشار العدوى بشكل أسرع في أحياء الطبقة العاملة المكتظة بالسكان مثل Vallecas في جنوب مدريد، حيث تشترك بعض العائلات والمكونة من سبعة أفراد في شقة واحدة على مستوى الشارع تبلغ مساحتها 35 مترًا مربعًا (375 قدمًا مربعًا).

وقالت التقارير إن وضع الفقراء في إسبانيا أسوأ مما هو عليه في معظم أنحاء أوروبا، بسبب الدور الكبير بشكل خاص للصناعات مثل السياحة ومزايا الرعاية الاجتماعية الضعيفة نسبيًا.

يذكر أن الحكومة الإسبانية قد توقعت في السابق أن ينكمش الاقتصاد بنسبة 11.2 في المائة هذا العام، بينما يضع صندوق النقد الدولي الانخفاض عند 12.8 في المائة ، وهو أعلى معدل بين الاقتصادات المتقدمة.

من جانبها قالت لارا كونتريراس، الناشطة في منظمة إنترمون أوكسفام للإغاثة، إن الاقتصاد الإسباني أكثر عرضة للخطر بسبب اعتماده على البناء والسياحة، حيث تقلصت أجور العمالة.

وتتابع عندما ضرب الوباء، وأوقف الكثير من السفر العالمي، فقد مليون شخص وظائفهم في إسبانيا، وبلغ معدل البطالة 16.3 في المائة في سبتمبر.

وكانت الحكومة الإسبانية قد دعمت أجور حوالي 3.4 مليون عامل وما زالت تبقي على 600 ألف تحت مخططها الوطني للإجازة.

وكانت منظمة أوكسفام، قد حذرت من أن عدد الإسبان الذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم يمكن أن يرتفع بمقدار 1.1 مليون من 9.8 مليون الحالي ما لم يتم استثمار المزيد في الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية وتوسع الحكومة مخطط الدخل الأساسي الرائد.

يذكر أن عمال الجنائز في مدريد نظموا إضرابا لمدة 24 ساعة، في الأول من نوفقمر/ تشرين الثاني الحالي، للمطالبة بمزيد من الموظفين لمواجهة الارتفاع المتوقع في وفيات فيروس كورونا خلال الموجة الثانية من الوباء

المصدر : سبوتنيك

اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق