روحاني: نحذر أذربيجان وأرمينيا من اتساع الصراع في قره باغ وتحويله إلى حرب إقليمية

حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني أذربيجان وأرمينيا من أن يتسع الصراع في قره باغ ويتحول إلى حرب إقليمية، مؤكدا رفض بلاده نقل “الجماعات الإرهابية” من سوريا أو أي مكان آخر “إلى حدودنا”.

وقال ورحاني خلال اجتماع الحكومة: “نحذر أذربيجان وأرمينيا من أن يتسع الصراع في قره باغ ويتحول إلى حرب إقليمية.. إيران حاربت الإرهاب في سوريا ولبنان والعراق وترفض أي تواجد لجماعات إرهابية على حدودها مع أرمينيا وأذربيجان.. نقل جماعات إرهابية إلى حدودنا مرفوض وبأي ذريعة كان، وأبلغنا أذربيجان وأرمينيا بذلك”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “حاربنا الإرهاب خارج إيران، واستشهد قاسم سليماني كي لا نضطر لمحاربة الإرهاب على حدودنا، لذا نرفض نقل الجماعات الإرهابية من سوريا، أو أي مكان آخر، إلى حدودنا”.

ولفت روحاني إلى أن “الدول التي تنفخ في نيران الحرب وتصب الزيت عليها يجب أن تدرك أن ذلك لن يكون لصالح أحد في المنطقة”.

وأكد روحاني أنه على كافة أطراف الصراع في قره باغ القبول بالوقائع والاعتراف بحقوق الشعوب واحترام وحدة الأراضي، مشدد على أنه لا يوجد حل عسكري في قره باغ، والحل يكون بالوسائل السياسية.

وتابع روحاني قائلا: “نرفض الاحتلال والحرب، وعلى كل دولة من طرفي النزاع في قره باغ أن تعترف بحقوق الدولة الأخرى.. ستدرك أذربيجان وأرمينيا أن الحرب لن تحقق أيا من الأهداف التي تسعيان إليها.. نأمل أن تتوصل كل من أرمينيا وأذربيجان إلى حقوقهما بالوسائل السلمية، لإعادة الاستقرار إلى هذه المنطقة الحساسة.. الحرب في قره باغ ينبغي أن تنتهي لأنها لن تكون لصالح أحد، لكننا نؤكد على ضرورة احترام حقوق الشعب الأذربيجاني ووحدة أراضيه”.

وجدد روحاني رفض بلاده لسقوط قذائف داخل الأراضي الإيرانية جراء الاشتباكات في قره باغ: “أمن إيران أولوية لنا، ونرفض سقوط القذائف داخل أراضينا.. أذربيجان دولة شقيقة وأرمينيا دولة جارة لنا، وندعوهما للحذر من سقوط أي قذائف داخل الأراضي الإيرانية”.

وأوضح روحاني أن طهران مستعدة لتقديم المساعدة للحل في قره باغ.

المصدر: RT

 

اخر الاخبار
علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية صحيفة: الأمريكان يستعدون لإغراق أوروبا بالغاز الأمم المتحدة: 3 مليارات متر مكعب بالعراق ملوثة بالإلغام والمخلفات الحربية بالوثيقة.. مذكرة اعتقال بحق مدير بلدية المنصور بتهم فساد كيف اختفت أسماء قتلة متظاهري أكتوبر من أدراج الحكومة العراقية؟ أمريكا تدعو لمفاوضات مع كوريا الشمالية من أجل نزع كامل للسلاح النووي تصاعد المواجهات بين الجيش اليمني و"أنصار الله" في الجوف ومقتل قائد عسكري بارز العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام الكشف عن خطر تناول القهوة "على معدة فارغة" تفسير سبب ظهور عارض شائع لنقص فيتامين هام للجسم! كربلاء: خسارة ٦٠ الف فرصة عمل في المحافظة بسبب كورونا العراق يحافظ على المرتبة الـ38 بين الدول الأكثر امتلاكا للذهب حرائق سوريا متواصلة.. إخلاء مشفى وقرى تحاصرها النيران