دراسة تشرح الأسباب المحتملة لـ”نقص الأكسجة السعيد” لدى بعض مرضى “كوفيد-19

تقدم دراسة بحثية جديدة تفسيرات محتملة لمعاناة بعض مرضى “كوفيد-19” من مستويات منخفضة للغاية من الأكسجين المهددة للحياة بشكل مفاجئ ومن دون علامات على ضيق التنفس (صعوبة التنفس).

وهذا الفهم الجديد للحالة، المعروفة باسم “نقص الأكسجة الصامت” أو “نقص الأكسجة السعيد”، يمكن أن يمنع التنبيب (إدخال أنبوب بلاستيكي إلى القصبة الهوائية لإبقاء المجاري التنفسية مفتوحة) غير الضروري، والتنفس الاصطناعي في المرضى، خلال الموجة الثانية المتوقعة من فيروس كورونا.

وأوضح الدكتور مارتن جيه توبين، المؤلف الرئيسي للدراسة، في مركز Loyola Medicine، وميديسن وإدوارد جيه. فا، من مستشفى Hospital pulmonologist and critical care specialist، لماذا يعد “نقص الأكسجة الصامت” في بعض مرضى كوفيد-19 محيرا للأطباء، قائلا: “في بعض الحالات، يكون المريض بصحة جيدة ويستخدم الهاتف، لكنه بحاجة لإدخال أنبوب تنفس (داخل القصبة الهوائية) وتوصيله بجهاز تنفس ميكانيكي، وهو ما يحمل معه، على الرغم من احتمالية إنقاذ حياته، مجموعة من المخاطر الخاصة به “.

وشملت الدراسة 16 مريضا بفيروس كورونا لديهم مستويات منخفضة جدا من الأكسجين (تصل إلى 50%، وتشبع الدم الطبيعي بالأكسجين بين 95% و100%)، من دون أي ضيق في التنفس.

ووجدت النتائج أن “العديد من الآليات المرضية هي المسؤولة عن معظم، إن لم يكن جميع، حالات نقص تأكسج الدم الصامت، ويشمل ذلك التقييم الأولي لمستوى الأكسجين لدى المريض باستخدام مقياس التأكسج النبضي”.

وقال توبين: “بينما يكون مقياس التأكسج النبضي دقيقا بشكل ملحوظ عندما تكون قراءات الأكسجين عالية، فإنه يبالغ بشكل ملحوظ في شدة انخفاض مستويات الأكسجين عندما تكون القراءات منخفضة”. مضيفا: “العامل الآخر هو كيفية استجابة الدماغ لمستويات الأكسجين المنخفضة، حيث أنه مع انخفاض مستويات الأكسجين لدى مرضى كوفيد-19، لا يستجيب الدماغ حتى ينخفض ​​الأكسجين إلى مستويات منخفضة جدا، وعند هذه النقطة يصاب المريض عادة بضيق في التنفس”.

وبالإضافة إلى ذلك، كان لدى أكثر من نصف المرضى مستويات منخفضة من ثاني أكسيد الكربون، ما قد يقلل من تأثير انخفاض مستوى الأكسجين للغاية.

وأشار الدكتور توبين إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يمارس إجراء غريبا بشأن كيفية استشعار الجسم لمستويات منخفضة من الأكسجين، والذي يمكن أن يكون مرتبطا بنقص حاسة الشم، الذي يعاني منه ثلثا مرضى “كوفيد-19”.

ويشير الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من البحث، حيث خلصت الدراسة إلى أن “الميزات المتعلقة بكوفيد-19 التي يجدها الأطباء محيرة تصبح أقل غرابة عند النظر إليها في ضوء المبادئ الراسخة لعلم وظائف الأعضاء التنفسي”.

وقال الدكتور توبين: “قد تساعد هذه المعلومات الجديدة في تجنب التنبيب غير الضروري داخل القصبة الهوائية والتنفس الميكانيكي، الأمر الذي يمثل مخاطر، عندما تظهر الموجة الثانية المستمرة والمتوقعة من “كوفيد-19”.

المصدر: medicalxpress

اخر الاخبار
فيتنام تستعد لإجلاء 1.2 مليون مواطن مع اقتراب عاصفة استوائية دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة اكتشاف أقدم حالة معروفة لـ "مرض تصخر العظام" في رفات من العصر الحديدي أرسين تتار: يهدد بالتخلي عن مساعي توحيد شطري قبرص والسعي إلى "حل الدولتين" القبض على إرهابيين اثنين في الأنبار إنفجار كدس عتاد داخل معسكر أشرف التابع للحشد في ديالى الزراعة: التجار يتلاعبون بـ"البيض" لضرب المنتج المحلي بـ"حجر" الأسعار الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق اللجنة المالية: الحكومة تحتاج الى 20 تريليون دينار وليس 40 اليابان لن تنضم إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية الصين تقرر فرض عقوبات على شركات أمريكية باكو ويريفان تعلنان الامتثال الكامل بنظام وقف إطلاق النار في قره باغ أسعار النفط تهبط بنحو 3% رغم الحظر الأميركي.. إيران تؤكد مواصلتها تصدير المشتقات النفطية للعراق بعد تحذير مماثل في تركيا.. السفارة الأمريكية في باكو تتحدث عن تهديدات بهجمات وعمليات خطف يريفان: حصلنا على أدلة تشير لمشاركة القوات الخاصة التركية في القتال في قره باغ وزير الداخلية التركي يوجه انتقادات حادة لواشنطن بعد إعلانها عن هجمات إرهابية محتملة بالصور.. طلبة جامعات النجف يلتحقون بساحات التظاهر نائب: قانون الاقتراض سيمضي لكن ليس بالمبلغ المعلن بالصور.. تظاهرات ساحة الحبوبي بالصور.. متظاهرو ميسان أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة