دراسة: بعض الأجسام المضادة لـ “كوفيد-19” تهاجم الجسم وليس الفيروس!

  • توصلت دراسة جديدة إلى أن الأجسام المضادة لـ كوفيد-19″ لدى بعض المرضى المتعافين تتجاهل الفيروس وتهاجم الجسم بدلا من ذلك

وفحص باحثون من جامعة إيموري في أتلانتا، 52 مريضا أصيبوا بنوبات شديدة أو حرجة من فيروس كورونا. ولم يكن لأي منهم تاريخ من اضطرابات المناعة الذاتية، لكنهم ينتجون جزيئات تسمى “الأجسام المضادة الذاتية”، والتي تهاجم المادة الجينية من الخلايا بدلا من الفيروس.

وأفادت New York Times أن التأثير وُثّق لدى ما يقرب من نصف المرضى الذين شملتهم الدراسة، التي نُشرت على خادم ما قبل الطباعة MedRxiv Friday وما تزال في انتظار مراجعة الأقران.

وأثارت النتائج قلق العلماء من أن الاستجابة المناعية الخاطئة يمكن أن تجعل أعراض “كوفيد-19” أسوأ – ويمكن أن تفسر العلم وراء الحالات الغامضة “طويلة المدى” التي تظهر باستمرار في جميع أنحاء العالم.

ولكن الدراسة تقدم أيضا دليلا مهما عندما يتعلق الأمر بالعلاج. وذكرت الصحيفة أن هؤلاء المرضى الذين ينتجون أجساما مضادة، مثل ما يحدث مع مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، قد يستجيبون بشكل أفضل للأدوية التي تعالج تلك الاضطرابات.

وعلى الرغم من عدم وجود علاج لمرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن هناك علاجات “تقلل من تكرار وشدة النوبات”.

وقال علماء آخرون لم يشاركوا في الدراسة إنهم لم يتفاجأوا بالنتائج، لأن الفيروسات تميل إلى تكوين الأجسام المضادة الذاتية.

وقال أكيكو إيواساكي، اختصاصي المناعة في جامعة ييل، لصحيفة Times: “أنا لست متفاجئا، لكن من المثير للاهتمام أن نرى هذا يحدث بالفعل. ومن الممكن أنه حتى المرض المعتدل إلى الخفيف قد يحفز هذا النوع من استجابة الجسم المضاد”.

ورددت آن مارشاك روثستين، خبيرة الذئبة وأخصائية المناعة في جامعة ماساتشوستس، ووستر، والتي لم تشارك في الدراسة، التعليقات التي أدلى بها أطباء نيويورك لـ The Post سابقا، حول الآثار طويلة المدى لعدوى “كوفيد-19”.

وقالت إنه إذا كانت الأجسام المضادة الذاتية لفيروس كورونا طويلة الأمد، كما هو الحال مع اضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، فقد تستمر المشاكل الصحية مدى الحياة.

المصدر: نيويورك بوست

اخر الاخبار
العراق يصدر نفطاً بأكثر من 6 مليارات دولار خلال حزيران رسميا... مانشستر يونايتد يتعاقد مع سانشو الأنواء الجوية تعلن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة الصحة توضح بشأن ازدياد اعداد الاصابات و حظر التجوال ارتفاع اسعار الدولار في الاسواق العراقية مبابي يبلّغ باريس سان جيرمان بقرار صادم هل سينقطع الانترنت خلال الامتحانات الوزارية والجامعات؟ الوزارة تجيب العراق يسجل قفزة كبيرة بأكثر من 7500 إصابة جديدة خلال يوم واحد رسمياً .. توتنهام يُعلن التعاقد مع سانتو وفاة وزير الدفاع الأميركي الأسبق دونالد رامسفيلد عن عمر ناهز 90 عاما الصحة العالمية تحدد بلدا لم تُسجل فيه كورونا حتى الآن تقرير بريطاني: واشنطن تضغط على باريس ولندن لاعادة الدواعش من العراق وسوريا عودة 78 اسرة نازحة الى منطقة "ساخنة" بديالى موجة حر "قياسية" تودي بحياة نحو 150 شخصاً في امريكا وكندا لبنان.. محتجون يعترضون طريق الجيش والأخير يرد بإطلاق النار ضبط أضابير عقارية مسروقة بقيمة مليار دينار في كربلاء رسميا .. تعيين الانكليزي جون ويتل مديرا فنيا للمنتخبات الوطنية بكرة القدم. وزارة المالية توجه كتابا رسميا يخص المحاضرين المجانيين (وثيقة) تراجع مبيعات الدولار بمزاد البنك المركزي العراقي بعد استقالة حنتوش.. تكليف "كاك أحمد" بصلاحيات إدارة وزارة الكهرباء العراق.. إصابات كورونا اليومية تتخطى حاجز 7 آلاف إلى جانب 30 وفاة سويسرا العنيدة تفجر مفاجأة اليورو وتقصي بطل العالم فرنسا المالية النيابية: أكثر من 68 الف درجة وظيفية لوزارة الصحة واشنطن: 10 آلاف من مقاتلي داعش ما زالوا لدى قسد العراق يعيد حمولة "بوري" إلى إيران الصحة العراقية تعلن موقفاً وبائياً مرتفعاً النفط ينخفض بالقرب من أعلى مستوياته في 2018 قبل اجتماع أوبك + حريق يلتهم محالاً تجارية في بعقوبة بريطانيا.. تحذيرات بشأن منصة "بايننس" للعملات الرقمية انقطاع الطاقة عن مناطق واسعة.. تفجير برجين للكهرباء في ديالى النزاهة توقف هدر 10 مليارات دينار في تقاعد الأنبار الاستخبارات تعلن احباط عملية تفجير ابراج لنقل الطاقة في ديالى بعد اخفاقه عدة مرات.. البرلمان يقرر عقد 3 جلسات متتالية الاسبوع الحالي انخفاض أسعار صرف الدولار في بغداد وكوردستان طهران تعلق على القصف الامريكي في العراق وسوريا وتوجه "نصيحة" اجواء العراق تتجاوز نصف درجة الغليان.. وحقوق الانسان توجه نداء إلى الكاظمي البرلمان الإيراني يبدي عدم رضاه عن تقرير عراقجي بشأن مفاوضات فيينا كورونا العراق .. الاصابات تتراجع مع 30 حالة وفاة إحصائية.. اعتقال أكثر من 11 ألفا متهماً بالمخدرات خلال عام ونصف مليون وستمائة الف عراقي ممنوعون من المشاركة بالانتخابات الحرس الثوري الايراني: مستعدون لتقديم اللقاح للولايات المتحدة متظاهرون يحاولون اقتحام البنك المركزي اللبناني احتجاجاً على تدهور الليرة إصابة عنصرين من الشرطة بانفجار عبوة ناسفة في ديالى استقدام مسؤولين في وزارة الداخليَّة على خلفيَّة التحقيق بملحق عقد شراء سيارات الميتسوبيشي القبض على اربعة ارهابيين اثناء دخولهم للعاصمة بغداد مقتل مدني بمشاجرة مسلحة في النجف الطائرات الحربية التركية تُغير على جبل بشيخان ضحية وجريحان من القوات الأمنية بهجوم لداعش جنوب غربي كركوك أربيل وبغداد .. اعتقال شخص سرق 150 الف دولار وآخر ابتز فتاة بعد أن وعدها بالزواج اعتقال "مبتز إلكتروني" ومصرع طفل وشخصين جنوبي العراق