حرائق سوريا متواصلة.. إخلاء مشفى وقرى تحاصرها النيران

ما زالت الحرائق مستمرة في سوريا وتحاصر بعض القرى التي طالتها النيران، واقتربت من المنازل والمنشآت الاقتصادية كما في ريف اللاذقية الذي شهد إخلاء مشفى وانهيار جزء من مبنى “الريجة”.

رغم الإعلان عن إخماد معظم الحرائق في ريف جبلة، ذكرت مديرية الزراعة في اللاذقية أن العمل جار لتطويق الحرائق المندلعة في بشيلي والمرداسية والبودي.

ويؤكد أهالي المحافظة أن ثمة قرى ما زالت محاصرة وأن عمليات إخماد الحرائق تتم بأدوات بسيطة.

النيران المحيطة بمبانى مؤسسة التبغ بمدينة القرداحة ..تتمدد داخل احد المباني وتسبب بانهيار جزء منه..مع تواصل عمليات السيطرة على الحرائق من قبل فوج الاكفاء والدفاع المدني ومؤازرة من وحدة اطفاء روسية.

Posted by ‎المكتب الإعلامي لمحافظة اللاذقية‎ on Saturday, October 10, 2020

مديرية الصحة في المدينة أعلنت أنها أخلت مشفى القرداحة من المرضى وقامت بتأمينهم في مشفى جبلة “حرصا على سلامتهم بسبب وصول النيران أسوار المشفى وانتشار الدخان الشديد فيها”.

بينما أعلن المكتب الصحفي في المدينة أن فرق الإطفاء “من الدفاع المدني وفوج إطفاء اللاذقية بالتعاون مع فرقة إطفاء من القوات الروسية” تعمل على تبريد الحريق الذي نشب في مستودعات مؤسسة التبغ (الريجة) في مدينة القرداحة.

وكانت النيران تمددت داخل أحد مباني المؤسسة وسببت انهيار جزء منه.

وفي حمص أعلن فوج إطفاء المحافظة أن فرق الإطفاء بالتعاون مع الأهالي سيطروا على الحرائق في قرى حبنمرة والجويخات وبرج المكسور والمزينة ووادي الجاموس في ريف حمص الغربي، وأضافت أن العمل ما زال مستمرا للسيطرة على الحريق في الموقع الحراجي غرب قرية “قرب علي”.

وفي طرطوس اتسعت الحرائق التي كانت أخطرها في منطقة مشتى الحلو، حسب ما ذكرت صحيفة “تشرين” الحكومية.

ونقلت الصحيفة عن رئيس بلدية مشتى الحلو جوزيف عيد أن النيران “تتسارع على مدى ما يتاح لها من الكيلومترات وتتسع لتحيط بكل البلدات والقرى آتية على حراجها وعلى أشجار الزيتون والتفاح” ويضيف أن النيران “أحرقت قرية صغيرة بكاملها هي قرية بيت عركوش وهددت وتهدد قرية أخرى هي بصدقين”.

وأضافت الصحيفة أنه “ما إن تهدأ النيران قليلا حتى تعاود ثورتها” ونقلت عن السكان تخوفهم من اقتراب النيران من المنازل وتغلق درب المغادرة. كما حدث في ريف اللاذقية.

وكان وزير الزراعة حسان قطنا أعلن مساء أمس أن عدد الحرائق التي نشبت في المحافظات الثلاث: اللاذقية، وطرطوس، وحمص، بلغ 79 حريقا، وقال إن سوريا “لأول مرة في تاريخها تشهد هذا العدد من الحرائق في يوم واحد”.

وعن التقديرات الأولية للخسائر قال قطنا إن المساحات المحروقة في محافظة اللاذقية بلغت “حوالي ٦٠٠ هكتار خلال ٥ ساعات، أدت لحرق غابات عذرية وتحوي على نباتات متنوعة ونادرة”.

ووعد قطنا بأن الوزارة جاهزة لتزويد الفلاحين بالغراس مجانا، مضيفا أنه “ستشكل لجان من قبل المحافظين لتعويض خسائر الفلاحين”.

وذكر قطنا أن الحرائق كانت شديدة الاشتعال لعدة أسباب منها درجات الحرارة وسرعة الرياح التي ساهمت باشتعال الحرائق، وأشار إلى أن “سبب الحريق حتى الآن غير معروف”.

المصدر: RT

اخر الاخبار
الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية