تطوير أول قلب نابض في المختبر يحاكي بشكل كبير القلب البشري

طور علماء في الولايات المتحدة أول نماذج نابض صغيرة للقلب البشري، للمساعدة في تحديد اضطرابات القلب في المختبر.

ووقع إنشاء قلب الإنسان العضوي (hHOs)، الذي يحتوي على بطين عامل وأنسجة وعائية، باستخدام الخلايا الجذعية لمحاكاة كيفية نمو قلب الجنين في الرحم.

وبدأ القلب البشري العضوي الصغير، الذي نما قطره إلى نحو 0.04 بوصة (1 ملم) بعد 15 يوما فقط، في النبض في عمر ستة أيام فقط.

ويقول الباحثون إن القلوب الكروية الصغيرة هي “أكثر نماذج القلب والأوعية الدموية البشرية مطابقة للأصل”، يقع إنشاؤها في المختبر حتى الآن.

وستساعد نماذج القلب البشري المصغرة المصنوعة في المختبر العلماء على فهم أفضل لكيفية تطور عيوب مثل أمراض القلب الخلقية، والتي تؤثر على 1% من جميع المواليد الأحياء.

وقال آيتور أغيري، الأستاذ المساعد في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة ولاية ميتشيغان: “باستخدام نموذ القلب المصغر، يمكننا دراسة أصل أمراض القلب الخلقية وإيجاد طرق لإيقافها”.

وتشكل هذه القلوب الصغيرة نماذج قوية بشكل لا يصدق لدراسة جميع أنواع اضطرابات القلب بدرجة من الدقة لم يسبق لها مثيل من قبل.

وأظهرت النماذج النامية في المختبر تشابها كبيرا جدا مع قلوب الأجنة البشرية، من الناحية الشكلية، ومن حيث البنية، وتعقيد نوع الخلية ولديها “حجرات داخلية معقدة ومترابطة”.

وتعد إحدى القضايا الرئيسية التي تواجه دراسة نمو قلب الجنين وعيوب القلب الخلقية هي الوصول إلى القلب النامي.

وكان الباحثون في السابق مقيدين باستخدام نماذج الثدييات وبقايا الأجنة المتبرع بها. وأوضح أغيري: “الآن يمكننا الحصول على أفضل ما في العالمين، نموذج بشري دقيق لدراسة هذه الأمراض، قلب بشري صغير، دون استخدام مواد جنينية أو انتهاك المبادئ الأخلاقية”.

واستخدم الفريق الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات (iPSCs)، وهي خلايا بالغة مأخوذة من مريض، لتحفيز نمو القلب الشبيه بالجنين في طبق بتري.

والخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات (iPSCs)، هي خلايا بالغة تمت إعادة برمجتها وراثيا لتصبح أشبه بالخلايا الجذعية الجنينية، ما يتيح تطوير مصدر غير محدود لأي نوع من الخلايا البشرية.

وسمح استخدام الخلايا الجذعية المستحثة متعددة القدرات، بتوليد قلب صغير وظيفي بعد ما يزيد قليلا عن أسبوعين.

وقال أغيري: “تسمح هذه العملية للخلايا الجذعية بالتطور، بشكل أساسي كما هو الحال في الجنين، إلى أنواع الخلايا والهياكل المختلفة الموجودة في القلب”.

ويشير الفريق إلى أن طريقته قابلة للتطوير ويمكن تكرارها في مختبرات أخرى.

وبالإضافة إلى أمراض القلب الخلقية، يمكن أن تساعد نماذج القلب الصغيرة في دراسة السمية القلبية الناجمة عن العلاج الكيميائي وتأثير مرض السكري أثناء الحمل على قلب الجنين النامي.

ومع ذلك، فإن النماذج ما تزال “بعيدة عن الكمال” مقارنة بقلب الإنسان، وبالتالي، ستهدف الأبحاث المستقبلية في جامعة ولاية ميتشيغان إلى تحسين هذه النماذج.

ووقع تمويل الدراسة الجديدة من قبل جمعية القلب الأمريكية والمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، حيث تعد أمراض القلب السبب الرئيسي للوفاة.

المصدر: ديلي ميل

اخر الاخبار
علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية صحيفة: الأمريكان يستعدون لإغراق أوروبا بالغاز الأمم المتحدة: 3 مليارات متر مكعب بالعراق ملوثة بالإلغام والمخلفات الحربية بالوثيقة.. مذكرة اعتقال بحق مدير بلدية المنصور بتهم فساد كيف اختفت أسماء قتلة متظاهري أكتوبر من أدراج الحكومة العراقية؟ أمريكا تدعو لمفاوضات مع كوريا الشمالية من أجل نزع كامل للسلاح النووي تصاعد المواجهات بين الجيش اليمني و"أنصار الله" في الجوف ومقتل قائد عسكري بارز العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام الكشف عن خطر تناول القهوة "على معدة فارغة" تفسير سبب ظهور عارض شائع لنقص فيتامين هام للجسم! كربلاء: خسارة ٦٠ الف فرصة عمل في المحافظة بسبب كورونا العراق يحافظ على المرتبة الـ38 بين الدول الأكثر امتلاكا للذهب حرائق سوريا متواصلة.. إخلاء مشفى وقرى تحاصرها النيران