بـ10 نقاط.. تعرف على اليات حصر السلاح بيد الدولة في العراق

كشف الخبير القانوني علي التميمي، الاحد، عن قانون الاسلحة العراقي الجديد وآليات حصر السلاح بيد الدولة.

وذكر التميمي في هذا الخصوص 10 نقاط جاءت كالتالي:
١.قانون الأسلحة ٥١ لسنة ٢٠١٧ أجاز لوزير الداخلية منح الاجازات لحمل السلاح وفتح محلات بيعها ولم تمنح هذه الصلاحية للمحافظين أو رؤساء الاقاليم عكس القانون السابق ١٣ لسنة ١٩٩٢ ..كما الزم هذا القانون الأجنبي الداخل للعراق إدخال سلاحه بإجازة يحصل عليها وهذا غير موجود في كل دول العالم .

٢.أجاز القانون فتح محلات بيع السلاح بانجازه وهذا استنساخ من القانون الأمريكي فالوضع في العراق غير قابل لمثل هذه المحال التي ستشجع على حيازة السلاح ومن ثم كثرة الجرائم.

٣.العقوبات التي جاءت في المواد ٢٤ وما بعدها لم تكن رادعة.. وكنت اتوقع ان يتم وضع مادة محددة المدة لتسليم السلاح مقابل مال يدفع للحائز لسحب هذه الأسلحة المنفلتة وخصوصا الثقيلة منها.

اما معنى المدن المنزوعة السلاح فهي:
٤. المدن التي لا يوجد فيها اي مظهر من مظاهر السلاح او المعدات أو التخزين أو مظاهر عسكرية.
٥..كما أنها خالية من الصدامات أو الخروقات أو الجرائم التي ترتكب بالأسلحة أو أي هجمات عسكرية بالأسلحة..
٦.قد تكون مثل هذه المدن بين دولتين ..او تكون ..داخل الدولة الواحدة .

٧.قد تلجأ بعض الحكومات بعد أن ترهقها النزاعات والحروب أو الحروب الأهلية إلى اتخاذ قرارات من هذا النوع لإنقاذ الناس وإزالة آثار الحروب والدمار ..
٨.يرافق كل ذلك عادة من الحكومات قرارات صارمة وقوانين وعقوبات لمن يخالف هذه الإجراءات وقد يرافقها حملات وإجراءات لسحب الأسلحة.

٩.المشكلة في العراق قانونية ايضا اذ ان قانون الاسلحة العراقي ٥١ لسنة ٢٠١٧ أجاز بيع الأسلحة في المحلات ولم يتشدد في عقوبة الحيازة لهذا يحتاج بتعديل هذا القانون .

١٠.اقترحنا..ان تقوم الدولة بإعلان شراءها الأسلحة من الناس مقابل المال ..لتكون ..بوابة لسحب الأسلحة.

المصدر : وكالات

اخر الاخبار
علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل باكو تؤكد أنها لا ترى ضرورة لإرسال مراقبين عسكريين روس إلى قره باغ أرمينيا تعلن عن تدمير 552 آلية عسكرية أذربيجانية منذ بداية المعارك في قره باغ العراق يحدد سعر خام البصرة للشهر القادم الصين تهدد بالرد على نشر الصواريخ الأمريكية في ثالث أيام الهدنة في قره باغ.. يريفان وباكو تتبادلان الاتهامات بانتهاكها علماء الجيولوجيا يحلون لغزا حاسما يحيط بعناصر الأرض النادرة لبنان يتحضر للجولة الأولى من المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود المجلس الأوروبي يمدد عقوباته المتعلقة باستخدام الأسلحة الكيميائية صحيفة: الأمريكان يستعدون لإغراق أوروبا بالغاز الأمم المتحدة: 3 مليارات متر مكعب بالعراق ملوثة بالإلغام والمخلفات الحربية بالوثيقة.. مذكرة اعتقال بحق مدير بلدية المنصور بتهم فساد كيف اختفت أسماء قتلة متظاهري أكتوبر من أدراج الحكومة العراقية؟ أمريكا تدعو لمفاوضات مع كوريا الشمالية من أجل نزع كامل للسلاح النووي تصاعد المواجهات بين الجيش اليمني و"أنصار الله" في الجوف ومقتل قائد عسكري بارز العلماء يحذرون من عاصفة مغناطيسية تستمر عدة أيام الكشف عن خطر تناول القهوة "على معدة فارغة" تفسير سبب ظهور عارض شائع لنقص فيتامين هام للجسم! كربلاء: خسارة ٦٠ الف فرصة عمل في المحافظة بسبب كورونا العراق يحافظ على المرتبة الـ38 بين الدول الأكثر امتلاكا للذهب حرائق سوريا متواصلة.. إخلاء مشفى وقرى تحاصرها النيران