الاستجابة المناعية المبكرة قد تساهم في الإصابة بالحالات الشديدة من “كوفيد-19

يبدو أن الباحثين اقتربوا خطوة من فهم كيفية مساهمة جهاز المناعة في الإصابة بمرض “كوفيد-19” الشديد، وفقا لدراسة جديدة نُشرت في مجلة Science Immunology.

وأظهر باحثون في جامعة Karolinska Institutet في السويد، أن ما يسمى بالخلايا القاتلة الطبيعية (NK) تم تنشيطها بقوة في وقت مبكر بعد الإصابة بـ SARS-CoV-2، ولكن نوع التنشيط اختلف في المرضى الذين يعانون من “كوفيد-19” المعتدل والشديد.

ويساهم هذا الاكتشاف في فهمنا لتطور الالتهاب المفرط لدى بعض المرضى، حيث يمكن أن تسبب عدوى SARS-CoV-2 في بعض الحالات مرضا شديدا بـ “كوفيد -19”.

وعلى الرغم من أنه يُعتقد أن هذا ناتج جزئيا عن استجابة مناعية فطرية خاطئة، إلا أن العديد من جوانب الاستجابة المناعية المبكرة للعدوى ما تزال صعبة المنال.

وقام الباحثون في Karolinska Institutet الآن، بالتعاون مع زملائهم في مستشفى جامعة كارولينسكا، بالتحقيق في الاستجابة المبكرة لعدوى SARS-CoV-2 للخلايا القاتلة الطبيعية، وهو نوع من الخلايا في الجهاز المناعي معروف بأهميته في السيطرة على الالتهابات الفيروسية.

وقامت الدراسة بتحليل عينات دم من 27 مريضا مصابين بـ”كوفيد-19″، 10 منهم مصابون بعدوى متوسطة، و17 بعدوى حادة.

كما قام الباحثون بتضمين عينات دم من 17 فردا سليما، كمجموعة ضابطة. وأظهرت النتيجة أن الخلايا القاتلة الطبيعية تنشط بقوة في الدم بعد فترة وجيزة من الإصابة.

ويقول نيكلاس بيوركستروم، الطبيب والباحث في علم المناعة في مركز الأمراض المعدية، في قسم Department of Medicine Huddinge، التابع لجامعة Karolinska Institutet، والذي قاد الدراسة: “نوع تنشيط الخلايا القاتلة الطبيعية الذي تم اكتشافه يختلف اختلافا كبيرا في المرضى الذين يعانون من مرض معتدل مقارنة بالمرض الشديد”.

ومن المحتمل أن يكون نوع استجابة الخلايا القاتلة الطبيعية التي لوحظت في المصابين بمرض معتدل من “كوفيد-19” هو استجابة خلية قاتلة طبيعية معيارية مشتركة بين العديد من أنواع العدوى الفيروسية، وفقا للباحثين.

ومع ذلك، فإن المرضى الذين أصيبوا بمرض حاد من “كوفيد-19″، لديهم تركيبة مختلفة من الخلايا القاتلة الطبيعية المستجيبة.

وكانت الخلايا القاتلة الطبيعية لدى هؤلاء المرضى بشكل عام تحتوي على تعبير أعلى للبروتينات perforin وNKG2C وKsp37، والتي تعكس وفقا للباحثين وجودا مرتفعا لما يسمى بالخلايا القاتلة الطبيعية التكيفية. التي تتمتع بقدرة أكبر على قتل الخلايا المستهدفة مقارنة بالخلايا القاتلة الطبيعية الأخرى.

ويدرس الباحثون الآن إلى أي مدى يمكن أن تساهم الاستجابة المناعية بوساطة الخلايا القاتلة الطبيعية التي لوحظت في المرضى ذوي الحالات الحرجة في “كوفيد-19” الحاد، ومدى فائدة أجزاء أخرى من الاستجابة.

ويقول نيكلاس بيوركستروم: “تقدم النتائج التي توصلنا إليها مجتمعة رؤى إضافية حول ردود الفعل المناعية في وقت مبكر من عدوى كورنا وما تلاها من مرض كوفيد-19. نأمل أن تساهم هذه الأفكار في تحسين الرعاية والعلاج للمصابين بمرض كوفيد -19 حاد.”

وتعد الدراسة جزءا من مشروع Karolinska COVID-19 Immune Atlas الأكبر، والذي يهدف إلى زيادة المعرفة بخصائص الخلايا المناعية لدى مرضى “كوفيد-19”.

المصدر: ساينس ديلي

اخر الاخبار
تركيا واليونان تؤكدان الدعم المتبادل بعد الزلزال 4 قتلى و120 جريحًا جراء زلزال تركيا العراق على موعد مع موجة نزوح جديدة .. هذه المرة بسد النفط يفاقم خسائره هيونداي توقع صفقة بـ 2 مليار دولار مع العراق كتلة نيابية تحذر من التوجه للخصخصة والاستثمار: روسيا لا تنكر خطر "تسلل" مرتزقة من سوريا يشاركون في المعارك الدائرة في قره باغ الصين تحتج على إبحار سفينة حربية كندية في مضيق تايوان دراسة: بعض الأجسام المضادة لـ "كوفيد-19" تهاجم الجسم وليس الفيروس! متى يمكن أن يكون تعبك علامة على الإصابة بعدوى "كوفيد-19"! جولة ثالثة من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان وإسرائيل ميركل تحذر من الشهور الأربعة المقبلة! المالية النيابية بشأن رواتب الموظفين: الرقم المقدم بقانون العجز يجعلنا بحيرة لجنة برلمانية تتهم الحكومة بتخصيص مبالغ استثمارية لأبواب لاتمثل ضرورة تشكيل لجنة تحقيقية عليـا بشأن حادثة الخيلانية تعرف على مزايا معالج A15 Bionic المخصص لهواتف iPhone 13 قصف مدفعي ايراني شمالي اربيل العثور على مقبرة جماعية تضم 5 آلاف شخص في رواندا تسبب بإبادة كميات كبيرة.. تحذيرات من استمرار الصيد الجائر للاسماك والطيور باهوار الجبايش فيتنام تستعد لإجلاء 1.2 مليون مواطن مع اقتراب عاصفة استوائية دراسة تكشف فائدة "كبيرة" للمواظبة على شرب القهوة اكتشاف أقدم حالة معروفة لـ "مرض تصخر العظام" في رفات من العصر الحديدي أرسين تتار: يهدد بالتخلي عن مساعي توحيد شطري قبرص والسعي إلى "حل الدولتين" القبض على إرهابيين اثنين في الأنبار إنفجار كدس عتاد داخل معسكر أشرف التابع للحشد في ديالى الزراعة: التجار يتلاعبون بـ"البيض" لضرب المنتج المحلي بـ"حجر" الأسعار الليرة التركية تهوي إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق اللجنة المالية: الحكومة تحتاج الى 20 تريليون دينار وليس 40 اليابان لن تنضم إلى معاهدة حظر الأسلحة النووية الصين تقرر فرض عقوبات على شركات أمريكية باكو ويريفان تعلنان الامتثال الكامل بنظام وقف إطلاق النار في قره باغ أسعار النفط تهبط بنحو 3% رغم الحظر الأميركي.. إيران تؤكد مواصلتها تصدير المشتقات النفطية للعراق بعد تحذير مماثل في تركيا.. السفارة الأمريكية في باكو تتحدث عن تهديدات بهجمات وعمليات خطف يريفان: حصلنا على أدلة تشير لمشاركة القوات الخاصة التركية في القتال في قره باغ وزير الداخلية التركي يوجه انتقادات حادة لواشنطن بعد إعلانها عن هجمات إرهابية محتملة بالصور.. طلبة جامعات النجف يلتحقون بساحات التظاهر نائب: قانون الاقتراض سيمضي لكن ليس بالمبلغ المعلن بالصور.. تظاهرات ساحة الحبوبي بالصور.. متظاهرو ميسان أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار