الأمم المتحدة تحذر من تعرض السودان إلى “سلسلة من المآسي” إذا لم تقدم له مساعدات عاجلة

أعلنت الأمم المتحدة أن السودان في أشد الحاجة إلى أكثر من 283 مليون دولار أمريكي لدعم الحكومة في مواجهة تداعيات الجائحة، محذرة من وقوع “سلسلة من المآسي” إذا لم يتم التصرف بشكل عاجل.

وأطلقت الأمم المتحدة والشركاء في المجال الإنساني وفي إطار دعمهم لحكومة السودان الانتقالية، أمس ملحقا إضافيا لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2020 للاستجابة للاحتياجات الإنسانية المتزايدة في البلاد.

ودعت “قوِيْ يُبْ سُن”، منسق الأمم المتحدة للشؤون التنموية والإنسانية في السودان إلى زيادة دعمه إلى السودان وتقديم المساعدات للبلاد، لسد “الاحتياجات العاجلة والحرجة لملايين الأشخاص المتأثرين بالعواقب الصحية والاقتصادية لفيروس كورونا .

ولفت بيان للأمم المتحدة إلى حاجة السودان الماسة إلى أكثر من 283 مليون دولار أمريكي “لدعم الاستجابة التي تقودها الحكومة وتقديم المساعدات المنقذة للحياة لأكثر من 6.7 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد”.

وأوضحت مسؤولة الأمم المتحدة للشؤون التنموية والإنسانية في السودان أن “فيروس كورونا المستجد وصل إلى السودان في وقت كان فيه جزء كبير من السكان يسعى بالفعل لتغطية احتياجاته الأساسية وكان النظام الصحي بالفعل تحت ضغط شديد”، لافتة إلى أن الوباء يتسبب في المزيد من التباطؤ الاقتصادي في خضم الأزمة الاقتصادية المستمرة.

وأفادت المسؤولة الأممية بأن “الوضع أثر على القدرة الشرائية للأسر، كما أن القيود المفروضة على التنقلات أثرت هي الأخرى على الحصول على الغذاء والرعاية الصحية والخدمات الأساسية”.

وقالت في هذا الشان: “إن أكثر من 9.6 مليون شخص، أي ما يقرب من ربع مجموع سكان السودان، يواجهون الجوع الشديد، وهذا أعلى رقم جرى تسجيله على الإطلاق في السودان”.

وأشار بيان الأمم المتحدة إلى أن الملحق الإضافي لفيروس كورونا المستجد “يعكس تفصيلا متعمقا لمتطلبات السودان الموضحة في خطة الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية العالمية لفيروس كورونا المستجد، والتي جرى إطلاقها الأسبوع الماضي، وستمكن العاملين في المجال الإنساني من توفير الغذاء والمياه والمرافق الصحية والصحة، وخدمات التغذية والحماية أثناء الوباء. ويكمل الملحق جهود الحكومة وبرامجها الاجتماعية الرامية للتخفيف من آثار الوباء على أكثر الفئات عرضة للمخاطر”.

وذكرت المسؤولة الأممية أن “الحكومة والشركاء الإنسانيون يقدمون بالفعل المساعدات المنقذة للحياة لملايين الأشخاص. كما يقوم العاملون في مجال المساعدات بتزويد البلاد بمجموعات اختبار فيروس كورونا المستجد والإمدادات الطبية الأخرى”.

ورصت أيضا في هذا السياق “تدريب أكثر من 1,600 كادر صحي، ووزعنا مستلزمات النظافة على ما يقرب من 500.000 شخص، ووصلنا إلى أكثر من 25 مليون شخص بحملات لزيادة التوعية ومنع انتقال العدوى. كما جرى الوصول إلى 2.8 مليون شخص على الأقل بمساعدات غذائية في شهر مايو وحده”.

وشددت منسق الأمم المتحدة للشؤون التنموية والإنسانية في السودان على ضرورة “بذل المزيد، فتكلفة التقاعس باهظة جدا، وانه ما لم يتم التصرف عاجلا فان سلسلة من المآسي قد تقع”.

كما أعلنت أن المنظمات الإنسانية في السودان مستعدة لزيادة عملياتها، مهيبة بالمجتمع الدولي إلى أن يتحد ويدعم شعب السودان في الوقت المناسب وبسخاء.

المصدر: suna

اخر الاخبار
متنبئ جوي يحذر العراقيين من موجة امطار غزيرة أرامكو تكشف تفاصيل جديدة بشأن "الهجوم الحوثي" على منشأة نفط حيوية في ‏جدة اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في البرازيل... فيديو العراق يحقق إيرادات تجاوزت ثلاثة مليارات دولار من تصدير النفط الشهر الماضي بوتين يوقع على قانون ضريبة دخل جديدة في روسيا المعموري: الحكومة غير جادة بإكمال ميناء الفاو أسعار النفط تواصل مكاسبها بفضل آمال اللقاح وتوتر في منطقة الخليج حمية غذائية تجعل متبعيها أكثر عرضة لكسور العظام بنسبة 43% كيسنجر يحذر بايدن من حرب طاحنة بين أمريكا والصين "غير قابلة للسيطرة" محافظ نينوى: دعم أممي لاتفاق سنجار زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر الصحة العالمية تحذر من موجة كورونا ثالثة في أوروبا بداية العام القادم وسط تصعيد التوتر حول غزة.. إسرائيل تطلق تدريبات تحاكي حربا على القطاع إفشال عملية تهريب اسلحة ومتفجرات عبر احدى دول الجوار الى العراق الكاظمي يأمر باستنفار ثماني جهات لمواجهة غرق بغداد.. وثيقة قتلى وجرح العشرات بقصف في أفغانستان وأمريكا تحذر رعاياها الحكومة الإثيوبية تعلن السيطرة على مدينة أخرى في إقليم تيغراي النزاهة تطالب باستعادة 40 مليون دولار لمشاريع متلكئة بمطار النجف بوتين يمدد العقوبات الجوابية ضد الغرب ترامب ناقش مهاجمة إيران وحلفائها في المنطقة الأسبوع الماضي بسبب لقاحات كورونا وتخفيض أوبك.. أسعار النفط ترتفع طرفا النزاع في قره باغ تبادلا جثث 200 قتيل حتى الآن في 2021.. لجنة "أوبك+" تتوقع فائضا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا اليابان وأستراليا تسعيان لتحالف دفاعي لمواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب قبالة سواحل اليابان العاصفة الاستوائية "إيوتا" تتحول إلى إعصار وتتجه إلى أمريكا الوسطى الأمن الوطني يفكك خلية نائمة مؤلفة من خمسة عشر ارهابياً في نينوى مقتل أو فقدان 8 أشخاص جراء انهيار طيني تسببت به العاصفة إيوتا في غواتيمالا القضاء يرفض قرار تجديد رخص شركات الهاتف النقال القبض على مسؤول حكومي عراقي بتهمة الرشوة عدم صرف رواتبهم لخمسة اشهر يدفع قراء المقاييس الكهربائية في كربلاء للتظاهر العراق يتمرد على أوبك والاخيرة تسعى لإبقاء تخفيض إنتاج النفط الانتقام الصيني بدأ"... استبعاد أمريكا من أكبر تكتل تجاري في العالم الإمارات: التفاوض مع واشنطن على شراء "إف-35" انطلق بعد التطبيع مع إسرائيل وزير الصحة الروسي يعلن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا دراسة جديدة: نحو 70٪ من المرضى يعانون من أعراض "كوفيد الطويلة" لشهور الصين تطلق أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس صادقون: مبلغ قانون الاقتراض كبير جدا رغم تخفيضه سقوط 9 ضحايا من أفراد الأمن بانفجار في صلاح الدين غيبريسوس: وباء "كوفيد - 19" خرج عن إطار حالة الطوارئ العادية الذهب يربح مع هبوط الدولار بفعل آمال تحفيز عقب فوز بايدن الرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على مدينة شوشا في قره باغ واشنطن تحث منظمة الصحة العالمية على دعوة تايوان لحضور جمعية الرعاية الصحية سلطات قره باغ: القوات الأذربيجانية تقصف عاصمتنا بقذائف عنقودية علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون لغز الإشارات الغامضة في مجرة درب التبانة في إسبانيا... كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء نائب: حكومة الكاظمي تماطل بحسم ملفات فساد بمئات الملايين من الدولارات مقتل شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين بانفجار شمال شرقي أفغانستان أسعار النفط تعود إلى المنطقة الحمراء ترقب نتائج عدد من الولايات الأمريكية لحسم اسم الفائز في الانتخابات