اكتشاف أقدم حالة معروفة لـ “مرض تصخر العظام” في رفات من العصر الحديدي

توصلت دراسة إلى أن رجلا من العصر الحديدي توفي قبل نحو 6600 عام فيما يعرف اليوم بألبانيا، كان لديه أقدم حالة معروفة لمرض العظام الرخامي أو “مرض تصخر العظام”.

ويعرف تصخر العظام بأنه اضطراب وراثي نادر يؤدي إلى تصلب عظام الشخص وتصبح أكثر كثافة، ما يجعلها أكثر عرضة للكسر.

ويمكن تصنيف المرض إلى أنواع مختلفة، اعتمادا على نمط الوراثة، حيث تكون النسخة السائدة وراثيا أكثر اعتدالا والنسخة المتنحية شديدة.

ويحدث النوع الأول اليوم في واحد إلى تسعة من كل 100 ألف ولادة، والأخيرة تحدث في كل 200 ألف مولود.

وقام الباحثون من ألمانيا بتحليل رفات رجل توفي في العشرينات من عمره يبلغ طولها خمسة أقدام (1.5 متر)، اكتشفت في بلدة مالك التابعة لمحافظة كورتشي في ألبانيا، عام 1963.

ووجدوا علامات كلاسيكية للاضطراب، وتحديدا نسخة من النوع المهيمن وراثيا، مع تصلب العظام ودليلا على حدوث كسر وتشوه.

ومن غير الواضح بالضبط كيف كانت حالة الرجل تؤثر على حياته، على الرغم من أن الفريق قال إن ذلك من المحتمل أنه قيد قدراته البدنية.

ويسبق الهيكل العظمي، الذي تم تأريخه بالكربون المشع حوالي 4620-4456 قبل الميلاد، أقدم حالة معروفة من مرض تصخر العظام التي تعود إلى 4800 عام.

وعلاوة على ذلك، وجد الفريق أن حالة الرجل هي نفسها تماما مثل حالات المرض السائدة التي نراها اليوم. ويشير هذا الاستقرار في المرض إلى أنه من غير المرجح أن يتغير في المستقبل.

وقام الفريق بتحليل بقايا الرجل، والتي تضمنت عظام العضد (أعلى الذراع) وجزءا من نصف القطر (أحد عظام أسفل الذراع) وعظم الفخذ، تحت الأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب (CT) أيضا أسفل المجهر.

وكشفت جميع التحليلات عن العلامات المميزة لمرض العظام الرخامي، حيث تكون جميع العظام ثقيلة بشكل غير عادي وتتميز بدليل على تصلب الأنسجة، ومحو تجويف النخاع.

ووجد الفريق أيضا دليلا في إحدى عضلات العضد على ما يشتبهون في أنه إما كسر ناتج عن انحناء العظام وتشققها، أو ربما تشوها كنتيجة مباشرة لمرض العظام الرخامي.

وتوفر النتائج للخبراء نظرة ثاقبة حول مدى ضآلة تغير هذا النوع من هشاشة العظام على مدى آلاف السنين، ما يشير إلى أنه سيظل مستقرا في المستقبل أيضا.

وأوضح الباحثون أن “السمات المرضية الموصوفة للمرضى الذين يعانون من تصخر العظام السائدة مماثلة لتلك الموصوفة لهذا الهيكل العظمي البالغ من العمر 6000 عام”.

وكانت المورفولوجيا متطابقة على المستوى العياني والإشعاعي والمجهري، ما يشير إلى أن التعبير عن تصخر العظم السائد لم يتغير منذ آلاف السنين.

المصدر: ديلي ميل

اخر الاخبار
متنبئ جوي يحذر العراقيين من موجة امطار غزيرة أرامكو تكشف تفاصيل جديدة بشأن "الهجوم الحوثي" على منشأة نفط حيوية في ‏جدة اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في البرازيل... فيديو العراق يحقق إيرادات تجاوزت ثلاثة مليارات دولار من تصدير النفط الشهر الماضي بوتين يوقع على قانون ضريبة دخل جديدة في روسيا المعموري: الحكومة غير جادة بإكمال ميناء الفاو أسعار النفط تواصل مكاسبها بفضل آمال اللقاح وتوتر في منطقة الخليج حمية غذائية تجعل متبعيها أكثر عرضة لكسور العظام بنسبة 43% كيسنجر يحذر بايدن من حرب طاحنة بين أمريكا والصين "غير قابلة للسيطرة" محافظ نينوى: دعم أممي لاتفاق سنجار زلزال بقوة 5.3 درجة يضرب الجزائر الصحة العالمية تحذر من موجة كورونا ثالثة في أوروبا بداية العام القادم وسط تصعيد التوتر حول غزة.. إسرائيل تطلق تدريبات تحاكي حربا على القطاع إفشال عملية تهريب اسلحة ومتفجرات عبر احدى دول الجوار الى العراق الكاظمي يأمر باستنفار ثماني جهات لمواجهة غرق بغداد.. وثيقة قتلى وجرح العشرات بقصف في أفغانستان وأمريكا تحذر رعاياها الحكومة الإثيوبية تعلن السيطرة على مدينة أخرى في إقليم تيغراي النزاهة تطالب باستعادة 40 مليون دولار لمشاريع متلكئة بمطار النجف بوتين يمدد العقوبات الجوابية ضد الغرب ترامب ناقش مهاجمة إيران وحلفائها في المنطقة الأسبوع الماضي بسبب لقاحات كورونا وتخفيض أوبك.. أسعار النفط ترتفع طرفا النزاع في قره باغ تبادلا جثث 200 قتيل حتى الآن في 2021.. لجنة "أوبك+" تتوقع فائضا بواقع 1.5 مليون برميل يوميا اليابان وأستراليا تسعيان لتحالف دفاعي لمواجهة تنامي النفوذ الصيني في المنطقة زلزال بقوة 5.0 درجات يضرب قبالة سواحل اليابان العاصفة الاستوائية "إيوتا" تتحول إلى إعصار وتتجه إلى أمريكا الوسطى الأمن الوطني يفكك خلية نائمة مؤلفة من خمسة عشر ارهابياً في نينوى مقتل أو فقدان 8 أشخاص جراء انهيار طيني تسببت به العاصفة إيوتا في غواتيمالا القضاء يرفض قرار تجديد رخص شركات الهاتف النقال القبض على مسؤول حكومي عراقي بتهمة الرشوة عدم صرف رواتبهم لخمسة اشهر يدفع قراء المقاييس الكهربائية في كربلاء للتظاهر العراق يتمرد على أوبك والاخيرة تسعى لإبقاء تخفيض إنتاج النفط الانتقام الصيني بدأ"... استبعاد أمريكا من أكبر تكتل تجاري في العالم الإمارات: التفاوض مع واشنطن على شراء "إف-35" انطلق بعد التطبيع مع إسرائيل وزير الصحة الروسي يعلن إطلاق الإنتاج الصناعي للقاح "سبوتنيك V" المضاد لكورونا دراسة جديدة: نحو 70٪ من المرضى يعانون من أعراض "كوفيد الطويلة" لشهور الصين تطلق أول قمر صناعي في العالم لاختبار اتصالات الجيل السادس صادقون: مبلغ قانون الاقتراض كبير جدا رغم تخفيضه سقوط 9 ضحايا من أفراد الأمن بانفجار في صلاح الدين غيبريسوس: وباء "كوفيد - 19" خرج عن إطار حالة الطوارئ العادية الذهب يربح مع هبوط الدولار بفعل آمال تحفيز عقب فوز بايدن الرئيس الأذربيجاني يعلن السيطرة على مدينة شوشا في قره باغ واشنطن تحث منظمة الصحة العالمية على دعوة تايوان لحضور جمعية الرعاية الصحية سلطات قره باغ: القوات الأذربيجانية تقصف عاصمتنا بقذائف عنقودية علماء الفيزياء الفلكية يكتشفون لغز الإشارات الغامضة في مجرة درب التبانة في إسبانيا... كورونا يعني مزيدا من طوابير الفقراء نائب: حكومة الكاظمي تماطل بحسم ملفات فساد بمئات الملايين من الدولارات مقتل شخص وإصابة أكثر من 20 آخرين بانفجار شمال شرقي أفغانستان أسعار النفط تعود إلى المنطقة الحمراء ترقب نتائج عدد من الولايات الأمريكية لحسم اسم الفائز في الانتخابات