أهم قرارات اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل

وافق زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة على فرض عقوبات على نظام رئيس بيلاروسيا كما هدد الاتحاد تركيا بفرض عقوبات عليها حال عدم تخليها عن “الاستفزازات والضغوط” في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، والتأكيد على ضرورة عدم تدخل أي قوى خارجية في النزاع المسلح في إقليم قره باغ.

وتعقد قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يومي 1 و2 تشرين الأول/ أكتوبر، ويتم بحث خلالها العلاقات مع تركيا والصين والوضع في شرق البحر المتوسط ​​وبيلاروس والنزاع بين أرمينيا وأذربيجان في منطقة ناغورني قره باغ، وكذلك العلاقات مع روسيا فيما يتعلق بقضية أليكسي نافالني.

عقوبات ضد بيلاروسيا

وقال رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، في مؤتمر صحفي عقده عقب اليوم الأول لقمة الاتحاد الأوروبي، لقد “قررنا عقد قمة استثنائية مباشرة بعد الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا في آب / أغسطس من أجل تطوير نهج موحد، والتعبير عن موقف مشترك بشأن الوضع في بيلاروسيا.”.

وأضاف: “قررنا اليوم تنفيذ العقوبات التي قررناها. من المهم جدا القيام بما قررناه خلال أسابيع، سنفرض عقوبات على بيلاروسيا. وضعنا قائمة عقوبات بحق 40 شخصية وكيانا في بيلاروسيا”.

وذكر رئيس المجلس الأوروبي أن هذه القائمة لا تشمل اسم الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، لكن ذلك قد يتغير.

تهديد تركيا

وهدد الاتحاد الأوروبي تركيا بفرض عقوبات عليها حال عدم تخليها عن “الاستفزازات والضغوط” في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط.

 

وأضاف ميشيل: “الدول الأعضاء فيه قررت حاليا عدم تطبيق أي عقوبات ضد تركيا وتستهدف إعادة الحوار معها لحل الخلافات”.

وأكد ميشيل أنه، “كانت لدينا استراتيجية مزدوجة. نؤكد أننا نريد إعطاء الفرصة للحوار السياسي، ومن جهة أخرى نعرب عن مواقفنا الصارمة من قيمنا ودعمنا لليونان وقبرص. نحن مستعدون للمشاركة في أجندة أكثر إيجابا مع تركيا شريطة رغبتها في المشاركة في أجندة أكثر إيجابا معنا”.

وأضاف ميشيل: “ندعم استئناف المفاوضات تحت رعاية الأمم المتحدة لإيجاد حل لمشكلة قبرص، ونتوقع سلوكا إيجابيا من تركيا لتحسين علاقاتنا”.

وقف نار فوري

ودعا الاتحاد الاوروبي، أرمينيا وأذربيجان لوقف فوري لإطلاق النار في منطقة ناغورني قره باغ والعودة إلى المفاوضات.

وقال شارل ميشيل” ندعو أرمينيا وأذربيجان لوقف فوري لإطلاق النار في منطقة ناغورني قره باغ والعودة إلى المفاوضات”.

وأعرب ميشيل عن أمله أن تلعب تركيا دورا أكثر إيجابية في تهدئة الصراع في منطقة ناغورني قره باغ.

تحقيق شفاف

وبما يتعلق بقضية المعارض الروسي ألكسي نافالني دعا ميشيل إلى إجراء تحقيق شفاف.

وقال ميشيل: “أما بالنسبة لمسألة محاولة اغتيال زعيم المعارضة نافالني، فقد سمعنا كلام المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ونقله إلى ألمانيا للعلاج. إننا ندين استخدام الأسلحة الكيماوية الذي يتعارض مع مبدأ القانون الدولي”.

وأضاف: “نحن نؤيد إجراء تحقيق شفاف وسنعود إلى هذه القضية في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة”.

المصدر : سبوتنيك

اخر الاخبار
أثينا تصدر رسالة "نافتكس" مضادة بشأن التنقيب التركي وأنباء عن حادث بين فرقاطة يونانية و"أوروتش رئيس" الكرملين يؤكد عدم التزام طرفي نزاع قره باغ بالهدنة ويحدد شرط مشاركة تركيا في التسوية ردا على قمة نيقوسيا.. تركيا تطالب مصر واليونان وقبرص بـ"تغيير سياساتها المتطرفة" دراسة: الروبوتات تقضي على 85 مليون وظيفة اللجنة المالية: صرف الرواتب لن يتأخر كما حدث الشهر الماضي "لوك أويل" الروسية تكشف عن خططها النفطية في العراق واشنطن تبلغ الحلفاء في الناتو عن الصواريخ النووية الروسية والصينية عون يتحدث عن الفساد "المتجذر" في لبنان ويؤكد استمراره في منصبه الصين تقدم احتجاجا إلى الولايات المتحدة إزاء التدخل في شؤون التبت الذهب يتمسك بمستوى 1900 دولار خبيرة أسواق: "سحب قاتمة تخيم على سوق النفط من جديد" الصحة: قرب صدور قرار بشأن العام الدراسي الجديد ولا زلنا بالموجة الأولى لكورونا العثور على مقبرة جماعية في كركوك الهجرة تعلن قرب إغلاق خمسة مخيمات للنازحين اكتشاف لوح حجري يعود إلى عهد الإسكندر الأكبر في العراق تركيا تشن غارات جديدة شمالي العراق وتقتل 6 من العمال الكردستاني رويترز : إندونيسيا رفضت طلبا أمريكيا لاستضافة طائرات تجسس أخطر من النووي"... مسؤول إسرائيلي يكشف عن السلاح الأكثر تدميرا في العالم زيلينسكي يعلن البدء ببناء قاعدتين عسكريتين على البحر الأسود ويتوعد بالمحاسبة السويد تحظر معدات "هواوي" و "زي تي إي" علماء روس يكشفون طبيعة العاصفة المغناطيسية القادمة خلال أيام وتأثيراتها العثور على مزيد من الجثث بعد انهيار أرضي في فيتنام طهران : لدينا القدرة على إنتاج 90% من احتياجاتنا العسكرية الرئيس الأذربيجاني يعلن عن سيطرة قواته على عدد من القرى في قره باغ طيران الجيش يجري تمشيطاً لجزيرة كنعوص النيران تلتهم 40% من مركز تجاري في لاهور الباكستانية وتكبد خسائر مادية فادحة الصين تتهم أمريكا بلعب دور الضحية تفاصيل اجتماع الكاظمي بنظيره الفرنسي نائب كردي: 320 مليار دينار حصة كردستان للأشهر الثلاثة المتبقية من السنة بطريقة خاصة.. فيتامين "د" يتحدى فيروس كورونا حتى تنقص وزنك.. ما عدد السعرات الحرارية المطلوبة؟ احتجاجات في باريس تطالب بمنح إقامات للمهاجرين وتسوية أوضاعهم بكين تحذر واشنطن من أنها ستحتجز أمريكيين ردا على مقاضاة صينيين أرمينيا وأذربيجان تتبادلان الاتهامات بانتهاك الاتفاق الجديد لوقف إطلاق النار نواب صلاح الدين يصدرون بيانا بشان مجزرة الفرحاتية كشف أولى أعراض سرطان الرئة فوكسفون صانعة آيفون التايوانية تطلق منصة جديدة لصناعة السيارات الكهربائية العلامات الأربع الأكثر شيوعا لتطور أعراض الربو! تطوير عقار يساعد الجهاز المناعي على استهداف الخلايا السرطانية الماكرة بانتحال "شخصية فيروس" مستخدمو الأيفون يشكون من بطء هواتفهم بعد طرح iPhone 12.. اعرف السبب خمس دول أوروبية تطالب إسرائيل بالوقف الفوري للاستيطان حقوق الانسان تؤشر: هذا ما يجري في سجن الحوت الذهب بصدد تكبد خسارة أسبوعية بسبب الدولار هبوط أسعار النفط بفعل كورونا وقوة الدولار ضحايا كورونا عالميا.. نحو 1.1 مليون وفاة و39 مليون إصابة مصرع أكثر من 70 شخصا جراء الأمطار الغزيرة في الهند اصابة مزارع بانفجار وسط قصف لمدينة عراقية التعليم تكشف موعد العام الدراسي الجديد وتعلن إعداد خطة لاستيعاب خريجي الاعدادية بدء موسم الأمطار في العراق رئيس وزراء تايلاند يرد على المحتجين: لن أستقيل